DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وفاة أنجيلا لانسبري أيقونة السينما الأمريكية

وفاة أنجيلا لانسبري أيقونة السينما الأمريكية
وفاة أنجيلا لانسبري أيقونة السينما الأمريكية
تكريما لأنجيلا لانسبري جوقة تغني أغنية "مامي" بعد فوز لانسبري بجائزة توني للإنجاز مدى الحياة - رويترز
وفاة أنجيلا لانسبري أيقونة السينما الأمريكية
تكريما لأنجيلا لانسبري جوقة تغني أغنية "مامي" بعد فوز لانسبري بجائزة توني للإنجاز مدى الحياة - رويترز

أعلنت عائلة الممثلة القديرة أنجيلا لانسبري، وفاتها عن عمر 97 عاما، وعرفت بأدوارها المتنوعة التي أبهرت أجيالًا من المعجبين.

وقالت العائلة في بيان "أطفال السيدة أنجيلا لانسبري حزينون لإعلان وفاة والدتهم بسلام أثناء نومها في منزلها في لوس أنجلوس في الساعة 1:30 صباحًا اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، بعد 5 أيام فقط من عيد ميلادها 97".

أنجيلا لانسبري ملكة المسرح

صُنفت أنجيلا لانسبري، الممثلة المولودة في لندن، كواحدة من أكثر الممثلين تتويجًا في تاريخ المسرح الأمريكي.

وفازت بـ5 جوائز توني، كان آخرها في عام 2009 لأفضل ممثلة عن فيلم "Blithe Spirit" لنويل كوارد، وأفضل ممثلة موسيقية في عام 1979.

وفازت بجوائز توني الثلاثة الأخرى كأفضل ممثلة في "مامي" عام 1966 ، و"ديزي وورلد" عام 1969 ، و"غجري" عام 1975.

الممثلة أنجيلا لانسبري تقف لالتقاط صورة لها قبل مؤتمر صحفي في لندن - رويترز

نقلت لانسبري مهارتها الغنائية من مسرح برودواي إلى الشاشة الكبيرة، عبر فيلم الرسوم المتحركة الموسيقي لعام 1991 "الجميلة والوحش".

وصعدت إلى خشبة المسرح في مركز لينكولن في نيويورك في عام 2016 للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للفيلم، وحطمت قلوب الحضور بأداء الأغنية الرئيسية للفيلم.

لانسبري على التلفزيون الأمريكي

حظيت لانسبري بمسيرة مهنية طويلة وناجحة عندما تولت دور على شاشة التليفزيون، الذي سيتذكره الكثير من الأمريكيين - ككاتبة غموض ومحاربة جريمة "جيسيكا فليتشر" على قناة CBS في مسلسل "جريمة قتل.. هي من كتبتها".

وتواصل عرض المسلسل لمدة 12 موسما، من عام 1984 إلى عام 1996، حيث لعبت لانسبري دور كاتب غامض وأرملة تتمتع بقدرة فائقة على الملاحظة تتفوق دائمًا على المجرمين وحتى الشرطة المحلية قبل أن يتم الكشف عن القاتل الحقيقي في غضون ساعة.

كان العرض عنصرًا أساسيًا في التلفزيون المسائي يوم الأحد في الساعة 8 مساءً ، وكان أحد أكبر نجاحات شبكة سي بي إس في الثمانينيات.

الممثلة أنجيلا لانسبري خلال احتفال بذكرى

أدت عروض مثل "جريمة قتل.. هي من كتبتها" إلى دخول حقبة جديدة من التليفزيون مع قيام المزيد من اللاعبات بأدوار قيادية على شاشة أمريكا الصغيرة.

ورُشحت الأكاديمية التليفزيونية لانسبري لـ12 جائزة إيمي عن المسلسل، على الرغم من أنها لم تحصل عليها أبدًا، ودخلت قاعة مشاهير التليفزيون الأمريكي في عام 1996.

قالت في عام 2013 أثناء حصولها على جائزة الأوسكار الفخرية: 'لقد منحتني' جريمة القتل ، كتبت 'اهتمامًا عالميًا أكثر من أي دور آخر قمت به في الأفلام أو على المسرح'. 'إنه لأمر رائع أن تكون معروفًا في إسبانيا والبرتغال وباريس وفرنسا وألمانيا وفي كل مكان.'

لانسبري في السينما

أصبحت لانسبري شخصية تلفزيونية مهمة لدرجة أن بعض المعجبين ربما نسوا الأفلام المهمة التي صنعتها في عصر الأفلام بالأبيض والأسود، وأفضل 3 ترشيحات لأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة في أعمال أسطورية.

ولعبت لانسبري دور الخادمة في فيلم "Gaslight" الكلاسيكي لعام 1944، والذي تدور أحداثه حول امرأة، لعبت دورها النجمة إنجريد بيرجمان، والتي تم التلاعب بها للتشكيك في فواها العقلية.

وأصبح مصطلح "Gaslight"، الذي يعني التلاعب النفسي بالأكاذيب والروايات الكاذبة، مصطلحًا شائعًا في المفردات الأمريكية في القرن الحادي والعشرين.

وسجل هذا الدور لانسبري ترشيحها الأول لجائزة الأوسكار قبل أن تحصل على ترشيح آخر لدورها القصير والحيوي في فيلم "The Picture of Dorian Gray" لعام 1945.

ومع المخرج جون فرانكينهايمر في فيلم عام 1962 "All Fall Down"، أدت لانسبري دور السيدة إليانور إيزلين، وهي أم ماكرة ومستبدة - وهو الدور الذي جلب لانسبري ترشيحها الثالث لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

نشأة وبداية

ولدت أنجيلا بريجيد لانسبري في 16 أكتوبر 1925 في لندن، وهي ابنة الممثل موينا ماكجيل والمدير التنفيذي للأخشاب إدجار لانسبري.

كان والدها وجدها (جورج لانسبري) نشطين في السياسة البريطانية الليبرالية، كان إدجار لانسبري رئيسًا لبلدية بوبلار بلندن، بينما شغل جورج لانسبري منصب زعيم حزب العمال في 1932-1934.

وقالت لانسبري لأكاديمية التليفزيون: "كان جدي شخصية كبيرة للغاية في حياتي عندما كنت طفلة. 'لقد كان شخصًا استثنائيًا نال إعجاب وحب الحركة العمالية البريطانية، التي قادها، ولأنه كان الشخصية الأكثر جاذبية، ورجلًا بسيطًا لطيفًا للغاية، لم يشرب ولم يدخن قط".

الممثلة البريطانية أنجيلا لانسبري تقبل جائزة فخرية بهوليوود - رويترز

في التاسعة من عمرها توفي والدها عام 1935، وعقب اندلاع الحرب العالمية الثانية بعد سنوات قليلة، كانت والدة لانسبري تخشى أن تقصف ألمانيا لندن، فانتقلت بأسرتها إلى كندا في صيف عام 1940، واستقلوا على الفور قطارًا متجهًا إلى نيويورك.

وهبطت لانسبري في مدرسة لوسي فاجان في مركز روكفلر، حيث كانت تطل على حلبة التزلج وما بدا وكأنه لقطة مثالية للحياة الأمريكية المثالية.

وعلى الرغم من مسيرة لانسبري الطويلة والمشرفة في الولايات المتحدة، إلا أنها لم تفقد الاتصال بجذورها، ولم تنسها المملكة المتحدة أبدًا.

الملكة إليزابيث الثانية الراحلة منحت لانسبري لقب DBE (سيدة برتبة قائد الإمبراطورية البريطانية) عام 2014 خلال حفل أقيم في قلعة وندسور.

وقالت لانسبري في ذلك اليوم: "إنه يوم فخور للغاية بالنسبة لي أن يتم الاعتراف بي من قبل البلد الذي ولدت فيه، ولقاء الملكة في ظل هذه الظروف هو مناسبة نادرة ورائعة".