DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ملتقى الصحة العالمي في الرياض يستعرض أحدث التقنيات والابتكارات

ملتقى الصحة العالمي في الرياض يستعرض أحدث التقنيات والابتكارات
ملتقى الصحة العالمي في الرياض يستعرض أحدث التقنيات والابتكارات
ملتقى الصحة العالمي في الرياض يستعرض أحدث التقنيات والابتكارات

واصلت مجموعة متنوعة من أحدث تقنيات وابتكارات الرعاية الصحية جذب اهتمام مجتمع الطب والصحّة السعودي خلال اليوم الثاني من معرض وملتقى الصحة العالمي الذي تستضيفه الرياض تحت رعاية وزارة الصحة السعودية.

ويعتبر المعرض المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، أكبر تجمع لمتخصّصي الرعاية الصحية في المملكة، فيما قد شهد حرص الزوّار على استكشاف أحدث حلول الرعاية الصحية، بدءاً بمعدّات التصوير الطبّي ووصولاً إلى المستهلكات الطبّية، إضافة إلى حضورهم الكثيف لجلسات المؤتمر المصاحب والتي توفّر معرفةً أعمق ومشاركةً للخبرات وآلية اتخاذ القرارات في مختلف مجالات قطاع الصحّة.

فعاليات ملتقى الصحة العالمي في الرياض

وفي اليوم الثاني من الملتقى، تحدّث نخبة من قادة قطاع الرعاية الصحية المحليين والإقليميين والدوليين، الذين اجتمعوا في الرياض لتبادل المعرفة ومشاركة خبراتهم، وبينهم الدكتور عمر الشنقيطي مستشار وزير الصحة السعودي، وشيام بيشن رئيس قطاع الرعاية الصحية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي في نيويورك، والدكتورة سارة الدلال رئيسة جمعية الإمارات للاقتصاد الصحي وأخصائية إدارة حماية الصحة العامة لدى هيئة الصحة في دبي، وسمر نصار العضو المنتدب للرعاية الصحية وعلوم الحياة لدى وزارة الاستثمار السعودية، والدكتورة ريم بنيان المديرة التنفيذية لدى المركز العالمي للابتكار، والرئيس التنفيذي لمركز تعزيز القيمة في مجال الصحة في الرياض.

أمّا في منتدى القادة، فقد سلّط خبراء قطاع الصحّة الضوء على المشهد الاستثماري للرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، كما ناقشوا العوامل التي تجذب المستثمرين والاستثمارات الناتجة عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تعزّز البنية التحتية للرعاية الصحية واتجاهات الصحّة الرقمية، كما كان التركيز أيضاً على الاستدامة في الرعاية الصحية، حيث شدّد المشاركون على أهمية الشراكات الوثيقة بين كل من الحكومة والقطاعين الخاص والعام للاستثمار بشكل عاجل في حلول الرعاية الصحية المستدامة، مؤكدين أن مثل هذه الشراكات ستكون ضرورية لاستكشاف آفاق وفرص جديدة في مواجهة التحديات التي يطرحها التغيّر المناخي وسوف تلعب دوراً رئيسياً في تحقيق طموحات برنامج التحوّل لقطاع الصحة السعودي.

الرعاية الصحية المرتكزة على القيمة

وتمحور تركيز منتدى القادة كذلك على الرعاية الصحية المرتكزة على القيمة، حيث تحدث خبراء بينهم الدكتور سمير سعيد، المدير العام للرعاية المتصلة والمعلوماتية الصحية لدى شركة فيليبس في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، الذي تناول دور الرعاية المتصلة في التحوّل إلى نظام رعاية صحية يرتكز على القيمة، فيما أكّد بقوله: “نحن بحاجة للحديث عن تعليم المتخصصين في الرعاية الصحية، وتعليم الأطباء الشباب الذين يدخلون القطاع قيمة الرعاية الصحية المرتكزة على القيمة، لأنهم مستقبل هذا القطاع.

وأضاف: "كما أنّنا بحاجة إلى ضمان وصولهم إلى الأدوات اللازمة لفهم هذا الاتجاه. فالرعاية الصحية المرتكزة على القيمة معقّدة للغاية ومتعدّدة الأبعاد. إنها رعاية صحّية أفضل، وتجربة أفضل للمرضى، وتجربة أفضل للموظفين، وتكلفة رعاية صحيّة أقل. إنها كل هذه الأشياء، لكنّها أكثر من ذلك أيضاً، فهي يجب أن تكون شخصية كذلك. ويجب أن يبنى النظام حول المريض بدلاً من أن يكون النظام هو الأساس. يجب أن تكون قيمة تتمحور حول المريض."