DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

125 عملية تغيير مفصل لمرضى الروماتيزم والخشونة بالشرقية

95 % نسبة النجاح.. والإناث يتصدرن القائمة بـ 60 %

125 عملية تغيير مفصل لمرضى الروماتيزم والخشونة بالشرقية

أجرت جمعية روماتيزم 125 عملية تغيير مفصل لمرضى الروماتيزم والخشونة بالمنطقة الشرقية، في 3 مستشفيات في الدمام والقطيف.
مراحل مختلفة
وقال رئيس أقسام جراحة العظام بتجمع الشرقية الصحي د. حمد الشهراني، إن العمليات تجرى عادة لكبار السن الذين لديهم احتكاكات في مفاصل الركبة، وكذلك لمرضى الأنيميا المنجلية لمفصل الورك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما، ومرضى الروماتيزم ممن يعانون من تآكل في عدد من المفاصل وفي مراحل مختلفة من العمر. مشيرا إلى أن قائمة المرضى توزعت بين 60 % إناثا، و40 % ذكورا، والمستشفيات التي أجريت بها العمليات، 100 عملية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، 20 عملية في مجمع الدمام الطبي، 5 عمليات في مستشفى القطيف المركزي.
تقدم العمروذكر د. الشهراني أن المريض يحتاج إلى العملية عندما يعاني من احتكاك في الركبة أو الورك الذي ينتج عن تآكل في غضاريف المفاصل نتيجة التقدم في العمر أو الروماتيزم أو إصابات سابقة في المفصل، لافتا إلى أنه يوجد بالمنطقة الشرقية عدد كبير من مرضى الأنيميا المنجلية الذين يعانون من تناخر في مفصل الورك تحديدا، واستفادوا بشكل كبير من هذه المبادرة.
علاج طبيعيوبين أن العملية تستغرق مدة تتراوح ما بين الساعة إلى الساعتين وتجرى بإشراف جراحين متخصصين في هذا النوع من الجراحات، تحت التخدير النصفي أو التخدير العام، ويستطيع المريض بعد الانتهاء من إجراء العملية الحركة بشكل مباشر تحت إشراف أخصائي علاج طبيعي مؤهل للتعامل مع مثل هذه الحالات، ومغادرة المستشفى بعد ثلاثة أو أربعة أيام، وبدء برنامج التأهيل بعد الجراحة لمدة تتراوح بين 6 - 12 أسبوعا في عيادات العلاج الطبيعي.
تخفيف الألمولفت إلى أن العمليات تتم بدعم من إحدى الجمعيات الخيرية، ضمن مبادرة «قادر»، وبالتعاون مع التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن الإجراءات المتبعة للعملية هي معاينة المريض في العيادة الخاصة باستبدال المفاصل الصناعية، وتجهيزه للجراحة عن طريق إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل قبل موعد إجراء العملية داخل منشآت التجمع، والتأكد بشكل كامل من جاهزية المريض صحيا ولياقيا.