DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"التنمية الاجتماعية": 2.3 مليار ريال تمويلا للمنشآت الصغيرة والناشئة في 2022

"التنمية الاجتماعية": 2.3 مليار ريال تمويلا للمنشآت الصغيرة والناشئة في 2022
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف بنك التنمية الاجتماعية أن تمويل المنشآت الصغيرة والناشئة ارتفع بنسبة 35 % في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع الثاني، ليصل مجموع قيمة التمويل في النشاط خلال 2022 إلى 2.3 مليار ريال استفاد منها نحو 4300 منشأة صغيرة وناشئة.

جاء ذلك خلال اجتماع البنك برئاسةوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية م. أحمد الراجحي، بحضور أعضاء المجلس. إذ استعرض المجلس في بداية الاجتماع تقرير أداء البنك للربع الثالث من العام المالي 2022.

250 مليون ريال تمويلا للعمل الحر

وبين التقرير وصول حجم التمويل في نشاط تمويل العمل الحر خلال هذا الربع إلى 250 مليون ريال مكنت أكثر من 10 آلاف مستفيد من مزاولة أعمالهم الحرة، فيما نما نشاط التمويل الاجتماعي بنسبة قدرها 74 % ليصل التمويل إلى 1.1 مليار ريال قدمت لـ 19 ألف مواطن ومواطنة خلال هذا الربع.

وعلى صعيد نشاط تطوير وبناء قدرات ريادي الأعمال والأسر المنتجة، توسع البنك في تقديم خدماته خلال الربع الثالث من العام بتدريب وتأهيل أكثر من 37 ألف رائد أعمال ومستثمر ناشئ عبر منصات البنك وبرامج التمكين وبناء القدرات المختلفة.

وشهدت برامج الادخار المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية عبر منتجي "زود الأجيال" تطوراً ملحوظاً أدى إلى زيادة بلغت 21% في عدد المدخرين المستفيدين من هذه البرامج مقارنة بالربع السابق، ليبلغ إجمالي عدد المستفيدين من البرامج الادخارية 35 ألف مشترك خلال هذا العام.

وأشاد مجلس إدارة البنك بالتقدم الملحوظ في مجال التميز المؤسسي وبناء القدرات الداخلية وإدارة المخاطر، الذي نجم عنه تحقيق البنك مراكز متقدمة في عدد من المؤشرات الوطنية، منها تحقيق المركز الثالث في تقييم الكفاءة من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وتحقيق البنك مستوى النضج الأعلى في مجالي إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال من هيئة الحكومة الرقمية، وكذلك حصول البنك على شهادتي الآيزو 9001 و10015 للجودة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد: إن تميز البنك في استقطاب وتمويل الأعمال مكنه من التوجه نحو تشغيل وإدارة برنامج تمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية كجزء من مهمة البنك الساعية إلى دعم وتعزيز اقتصاديات القطاعات الوطنية الناشئة للنمو ومواكبة المستقبل.

واستعرض الراشد جهود البنك في مبادرة سوق الدار، التي انطلقت بالتزامن مع اليوم الوطني 92 للمملكة، مستهدفة مشاركة أكثر من ألف مشروع وأسرة منتجة في 92 موقعاً على مستوى جميع مناطق المملكة لإنفاذ وتسويق منتجات الأسر المنتجة ورفع مداخيلها.

وتناول مستجدات وأثر مسرعات وحاضنات الأعمال المقامة من قبل البنك، إذ استقبلت جادة 30 (النموذج الحديث لفروع البنك في المناطق) أكثر من 100 رائد أعمال لبدء وإطلاق مشاريعهم، مبينًا أنه يجري العمل حاليا على إطلاق خدمات جادة 30 في عشرة مدن إضافية لخدمة المزيد من رواد الأعمال في مناطق المملكة كافة.

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك أن الإنجازات التي حققها هي ثمرة الرعاية الكريمة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقطاع التنمية الاجتماعية، التي أسهمت في تفعيل الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والارتقاء بأداء البنك لتحسين جودة الحياة وتنمية اقتصاد الوطن.