DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في الحرائق وغيرها.. دليلك للنجاة من الكوارث الطبيعية

في الحرائق وغيرها.. دليلك للنجاة من الكوارث الطبيعية
في الحرائق وغيرها.. دليلك للنجاة من الكوارث الطبيعية
اتبع الإرشادات لتحمي نفسك من الكوارث الطبيعية- اليوم
في الحرائق وغيرها.. دليلك للنجاة من الكوارث الطبيعية
اتبع الإرشادات لتحمي نفسك من الكوارث الطبيعية- اليوم

يكمن سر النجاة من الكوارث الطبيعية التي تطال معظم أنحاء الكوكب، في التصرف الصحيح وقت وقوع الكارثة.

وفي حين يتمكن 15% من المتواجدين في أماكن حدوثها من النجاة بسبب اتباعهم الخطوات الصحيحة، فإن 75% من الناس يصابون بهلع ما يعرضهم للإصابة أو حتى الوفاة جراء الكارثة، وفقا لما يذكره جون لياش مدرب النجاة من الكوارث لموقع "بي بي سي".

وحتى لا تصاب بالهلع وتعرف كيفية التصرف الصحيح حال حدوث الكارثة، نقدم لك خطوات وإرشادات للنجاة من الكوراث.

كيف تحمي نفسك من الزلازل؟

ترسل الزلازل إشارة قبل أن تضرب، تُكمن تلك الإشارات في هزة طفيفية تستمر لثوانٍ صغيرة، قبل أن تتبعها أخرى عنيفة، وهنا يأتي دورك خلال تلك الثواني الصغيرة لتلجأ إلى نقاط آمنة في مكان تواجدك، مثل النزول أسفل طاولة متينة إن وجدت، أو أي قطعة أثاث قريبة من الأرض يمكنك الاحتماء تحتها، مع تغطية رأسك ورقبتك، ولا تحاول الانتقال من غرفة لأخرى إلى إن يهدأ الزلزال.

آثار زلزال مدمر- مشاع إبداعي

وإذا كنت في منطقة تشتهر بوقوع زلازل كثيرة، فمن المفيد أن تتدرب وأفراد أسرتك على بروتوكول التصرف وقت حدوث الزلازل، خاصة الأطفال، ويعتبر وضع خطة إخلاء والتعود عليها عبر ممارستها اكثر من مرة أمرًا مهما للوقاية أثناء حدوث الزلزال.

ومن الضروري أن تحدد مكان مخارج الطوارئ والإمدادات، بما في ذلك الماء والطعام والإسعافات الأولية، التي تحتاج منك إعدادها مسبقًا، وتجديد محتوياتها من وقت لآخر، تحسبًا لحدوث زلزال في أي وقت.

حدد مخرج الطوارئ واترك المبنى فور هدوء الزلزال- اليوم

وفور هدوء الزلزال استخدم المخرج لمغادرة المبنى، ولا تحاول إن كنت في أدوار علوية استخدام المصعد، وابق دائما بعيدًا عن النوافذ.

النجاة من الفيضانات

إذا تعرضت المنطقة التي تسكن فيها لفيضان، فمن المفيد أن تفصل الكهرباء والغاز عن منزلك فورًا، مع البقاء على اتصال مع محطة الراديو لمعرفة المستجدات، ويمكنك تشغيل الراديو عن طريق هاتفك، ولا تحاول الخروج من المنزل أو قيادة سيارتك أثناء الفيضان.


واحذر بعد انتهاء الفيضان ملامسة المتبقي من مياهه بشكل مباشر، إذ من المحتمل أن تحتوي مواد سامة أو شظايا أو تكون المياه مكهربة، وإن كان لا بد من الخروج من منزلك عقب الفيضان تأكد من ارتداء ملابس واقية وأحذية، تمنع تسرب الماء لقدمك.

التصرف أثناء الأعاصير

الجأ لأي مأوى مخصص للحماية من الأعاصير بالقرب منك، في حال طلبت منك السلطات ذلك، وخذ معك إمدادات الطوارئ اللازمة والغذاء.

وكن على تواصل مع عائلتك للتأكد من وصولهم للملجأ، وإن طلب منك البقاء في المنزل فالتزم ولا تحاول الذهاب لأي ملجأ، حتى لا يحدث تكدس بدون داعٍ، مع مراعاة تجهيز منزلك لاستقبال العاصفة بفصل المرافق عنه مثل الكهرباء والمياه، وتأمين النوافذ وإبعاد أي عنصر قايل للانفجار، ومن المهم أن تبتعد عن المعادن تجنبًا لانتقال البرق إليك من خلالها.

الانفجارات البركانية

حال حدوث بركان وطلبت منك السلطات الإخلاء فاترك المنطقة فورًا، واستخدم مركبة حتى تغادر أسرع قبل وقوع الانفجار، وراعي أثناء القيادة إغلاق نوافذ المركبة حتى لا يتسرب لك دخان البركان أو تصيبك شظاياه المتناثرة

احم نفسك من الحرائق

إذا كنت قريبًا من موقع حدوث حريق فأغلق منزلك جيدًا حتى لا يدخله الدخان ويخنق من بالداخل، وتجنب استخدام النار أو أي مواد مشتعلة، وكن دائمًا على تواصل مع العالم الخارجي عبر أي جهاز يمكنك من ذلك.