DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

2.7 % نموا في صافي أرباح 10 بنوك سعودية

2.7 % نموا في صافي أرباح 10 بنوك سعودية
2.7 % نموا في صافي أرباح 10 بنوك سعودية
تراجع نمو القروض والسلفيات والودائع (اليوم)
2.7 % نموا في صافي أرباح 10 بنوك سعودية
تراجع نمو القروض والسلفيات والودائع (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي عن تحسن الربحية لدى أكبر عشرة بنوك سعودية، إذ بلغ نمو صافي الربح الإجمالي 2.7 % في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول من عام 2022، مما أدى إلى زيادة بمقدار 41 نقطة أساس في العائد على حقوق الملكية، منوهًا بتراجع نمو القروض والسلفيات والودائع، بينما استمر صافي هامش الفائدة وتحسين كفاءة التكلفة.

وأشار التقرير إلى أن القروض والسلفيات لدى البنوك العشرة الكبرى ارتفعت بنسبة 4.2 % على أساس فصلي، بينما نمت الودائع بنسبة 3.2 % في الربع الثاني من عام 2022. فيما توسع صافي هامش الفائدة ليصل إلى 3%، في حين سجل العائد على الائتمان زيادة ليصل إلى نسبة 5.3% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية.

وارتفعت نسبة القروض إلى الودائع على مستوى القطاع بنسبة 1% على أساس فصلي إلى 93.6%.

وبحسب التقرير انخفض العائد على الأصول بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي بسبب الزيادة في إجمالي الأصول الذي تجاوز نسبياً صافي الربح، بينما انخفضت جودة الأصول بشكل طفيف، حيث زادت القروض المتعثرة نسبة صافي القروض من 1.5% في الربع الأول من عام 2022 إلى 1.6% في الربع الثاني من العام نفسه.

ووفقا للتقرير، شهد الدخل التشغيلي ارتفاعا طفيفا بسبب النمو في إجمالي دخل الفوائد، إذ ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل هامشي بنسبة 3.8% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، مما يعد أبطأ نسبياً مقارنة بنسبة 5.8% على أساس فصلي في الربع الأول من العام نفسه.

وارتفع إجمالي الدخل من غير الفوائد، وهو المحرك الرئيسي لنمو الدخل التشغيلي، بشكل كبير بنسبة 16.2% على أساس فصلي، وتم تعويض الدخل التشغيلي إلى حد كبير من خلال زيادة في إجمالي مصروفات الفائدة بنسبة 75.5 % على أساس فصلي نتيجة لارتفاع سعر الفائدة بين البنوك (مؤشر سايبور) بمقدار 84 نقطة أساس على أساس فصلي.

ويشهد صافي هامش الفائدة تحسناً مدعوماً بزيادة أسعار الفائدة المعيارية في جميع المجالات، إذ تحسن صافي الدخل الإجمالي لسبعة من بين أكبر عشرة بنوك في السعودية، فيما نما إجمالي صافي دخل الفوائد بنسبة 8.7% خلال الربع الثاني من العام.

وارتفع العائد على الائتمان بنسبة 0.5% ليصل إلى 5.3% بسبب الارتفاع في أسعار الفائدة المعيارية للربع الثاني من عام 2022، وزادت تكلفة التمويل بمقدار 29 نقطة أساس لتصل إلى 0.7% في الربع الثاني من العام نفسه مع ارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية.

وتحسنت كفاءة التشغيل بشكل عام مع استمرار البنوك في ترشيد الفروع وزيادة الرقمنة. إذ تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 28 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 32.8%. وتأتي كفاءة التكلفة بفضل النمو في الدخل التشغيلي بنسبة 3.8 % على أساس فصلي، والذي تجاوز النمو في نفقات التشغيل بنسبة 2.9% على أساس فصلي.

وارتفعت تكلفة المخاطر بشكل هامشي بمقدار 7 نقاط أساس على أساس فصلي لتستقر عند 0.5% في الربع الثاني من عام 2022، إذ سجلت البنوك السعودية ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي، لتصل إلى 2.7 مليار ريال.

وسجلت 6 من أكبر عشرة بنوك في السعودية انخفاضا في تكلفة المخاطر، في حين أعلن البنك السعودي البريطاني عن زيادة قدرها 127.3% على أساس فصلي في مخصصات انخفاض القيمة.

وقال التقرير الصادر عن ألفاريز آند مارسال إن العائد على حقوق الملكية الإجمالي تحسن بنسبة 0.4% على أساس فصلي ليصل إلى 13.5%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع إجمالي نمو دخل الفوائد، وتم تعويض الارتفاع بنسبة 2.7% على أساس فصلي في صافي الربح الإجمالي إلى حد كبير من خلال مصروفات التمويل التي ارتفعت 75.5% على أساس فصلي وزيادة رسوم انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي.