DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الصين تعلن عن مناورات جديدة في محيط تايوان

الصين تعلن عن مناورات جديدة في محيط تايوان
أعلنت الصين، أمس الإثنين، تنظيم مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان التي يزورها راهنا خمسة برلمانيين أمريكيين.
وقالت الصين إن جيش التحرير الشعبي الصيني أجرى دورية عسكرية ومناورة مشتركة بالقرب من تايوان، وقالت قيادة المسرح الشرقي الصيني في بيان أمس، إن الخطوة تهدف لردع كل من الصين والولايات المتحدة «في ظل استمرارهما بالقيام بألاعيب سياسية تقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان».
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين: «الصين سوف تتخذ إجراءات حاسمة وقوية للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها. والفشل هو مصير حفنة من الساسة الأمريكيين الذين لا يفكرون بأنفسهم ويحاولون تحدي مبدأ صين واحدة».
والتقى خمسة نواب أمريكيين يزورون تايوان، أمس، بالرئيسة التايوانية تساي انج وين، ونواب آخرين، لإظهار الدعم لتايوان في ظل تصاعد التوترات في مضيق تايوان، وقالت تساي للوفد إن الغزو الروسي لأوكرانيا أظهر أن الدول السلطوية تهدد النظام العالمي، وأضافت أن إجراء المناورات العسكرية الصينية بالقرب من تايوان، يقوض الاستقرار والسلام الإقليميين.
وأعربت تساي عن أمل تايوان في التعاون بصورة وثيقة مع أمريكا للحفاظ معًا على الاستقرار الإقليمي وتعزيز العلاقات الاقتصادية وبناء سلاسل إمداد أكثر أمنا، مؤكدة أن تايوان وأمريكا تتشاركان قيم الديمقراطية والحرية المشتركة، ووصل الوفد البرلماني الأمريكي الأحد، تايوان، في زيارة مفاجئة لمدة يومين، تعقب زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي مطلع هذا الشهر، والمشرعون الزائرون من الحزبين «الجمهوري» و«الديمقراطي»، وهم السيناتور إد ماركي والنواب جون جاراميندي وآلان لوينثال ودون باير وأوموا أماتا كولمان راديواجن.
ووصف ماركي تايوان بالمنارة المهمة للديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير، وقال إنه مع ذلك من أجل الدفاع عن هذه القيم تواجه تايوان تهديدا كل يوم، ونقل مكتب الرئاسة التايواني عن ماركي القول: «لدينا التزام أخلاقي للقيام بكل ما يمكننا لمنع صراع غير ضروري».