ربطت دراسة حديثة نشرت في مجلة Alzheimer، المشروبات الغازية بتسريع شيخوخة الدماغ لدى الأشخاص الذين يشربون حصة واحدة على الأقل في اليوم، وقيل إن هؤلاء الناس يعانون ضعفا في الذاكرة العرضية؛ تذكر طويل المدى للأحداث الماضية، ومن المحتمل أيضا أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص حجم أصغر من الحُصين، وهو جزء من الدماغ مسؤول عن الذاكرة ووظيفة التعلم، رغم أنها تتراجع بشكل طبيعي مع تقدم العمر، فإن المشروبات الغازية السكرية قد تسرع العملية.ووفقا للدراسة، المشروبات الدايت ليست أكثر أمانا؛ حيث أثبتت الأبحاث أن هذه المشروبات التي يُزعم أنها خالية من السكر تحتوي على سكريات مخفية تزيد من سوء حالة الدماغ، وبحسب دراسة نشرت في مجلة Stroke فإن شرب صودا الدايت يوميا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية بمقدار 3 أضعاف، رغم أن النتائج تتطلب مزيدا من البحث لتبريرها، فإنها لا تزال علامة حمراء كبيرة، ومن الطبيعي أن يكون لديك حب لبعض الأطعمة والمشروبات غير الصحية التي تضر الجسم أكثر من نفعها، ومن بينها المشروبات الغازية السكرية، وغالبا ما يُعتبر كوب من المشروبات الغازية منعشا، خاصة خلال أشهر الصيف، لكن يجب الحذر في تناولها لتسببها في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة.