DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في اليوم العالمي للعُسر.. 3 مميزات تعرف عليها

في اليوم العالمي للعُسر.. 3 مميزات تعرف عليها
في اليوم العالمي للعُسر.. 3 مميزات تعرف عليها
اليوم العالمي للعُسر - مشاع إبداعي
في اليوم العالمي للعُسر.. 3 مميزات تعرف عليها
اليوم العالمي للعُسر - مشاع إبداعي


يحتفل العالم باليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى في 13 أغسطس من كل عام، بهدف التوعية عالمياً لتعليم الناس عن العسرية (مستخدمي اليد اليسرى)، وكيفية التعامل معها وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر.
واختيار هذا اليوم جاء بعد احتفال دين آر كامبل مؤسسة منظمة اليد اليسرى الدولية، لأول مرة في عام 1976، للمساعدة في زيادة الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى، ويتم الاحتفال كل عام منذ ذلك الحين، استمرارا للتقليد وإضفاء الطابع الرسمي عليه، وأطلق نادي الشول اليوم العالمي لليسار كجزء من منظمتهم في 13 أغسطس 1992.
وتشير الأبحاث إلى أن ما بين 10 إلى 12% من سكان العالم من العُسر وعلى الرغم من أن استخدام اليد اليسرى قد يعني صعوبة استخدام المقص العادي (مخصص لليد اليمنى)، إلا أن هناك العديد من الأسباب تشعرك بالسعادة لكونك أعسر.
وتم تخصيص اليوم للاحتفال بالعصبية -المصطلح الطبي لعسر اليد- وقوة امتلاك اليد اليسرى المهيمنة، إدراكا لكونها قوة فريدة بدلا من كونها غريبة.
وتصل نسبة الرجال العُسْر في العالم 13%، بينما النساء 11%، بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10% تقريبا من سكان العالم.
ومن مشاهير مستخدمي اليد اليسرى الزعيم الفرنسي نابليون بونابرت، الرسام بابلو بيكاسو، العالم إسحاق نيوتن، أوبرا وينفري، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، المهاتما غاندي، لاعب كرة القدم بيليه، الفيلسوف أرسطو، رائد الفضاء نيل أرمسترونج، الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، المبتكر الأمريكي هينري فورد، الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، ألبرت آينشتاين، فكل تلك الشخصيات تستعمل اليد اليسرى.
ومن مميزات استخدام اليد اليسرى كما حددها نادي الشول، أنهم عادة ما يتفوقون في الرياضة عند مواجهة شخص لشخص، مثلما يحدث في البيسبول والملاكمة والمبارزة والتنس، غالباً ما يتفوق أصحاب اليد اليسرى على خصومهم الذين يستخدمون اليد اليمنى.
أيضا يمتلك العُسْر مزايا في الكتابة على لوحة مفاتيح للحروف الأبجدية اللاتينية، إذ يمكنهم كتابة أكثر من 3000 كلمة إنجليزية باستخدام اليد اليسرى فقط، ولكن يمكن كتابة نحو 300 كلمة فقط باليد اليمنى وحدها، حيث سنلاحظ أن أكثر الحروف المكتوبة تتجه نحو الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح.
ويتعافى أصحاب اليد اليسرى بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية فيتحكم الجانب الأيسر من دماغ الإنسان، الذي يستخدمه الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى كثيراً في وظيفة لغتنا، لذلك فإن السكتات الدماغية على الجانب الأيسر من الجسم تتلاعب بلغة الشخص الأيمن، لكن أصحاب اليد اليسرى يعتمدون بدرجة أقل على الجانب الأيسر من الدماغ، وبالتالي يمكنهم استعادة قدراتهم اللغوية بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية.