DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد قصف أكبر محطة أوروبية.. ماذا نفعل عند وقوع كارثة نووية؟

بعد قصف أكبر محطة أوروبية.. ماذا نفعل عند وقوع كارثة نووية؟
بعد قصف أكبر محطة أوروبية.. ماذا نفعل عند وقوع كارثة نووية؟
صورة تعبيرية عن الكوارث النووية - مشاع إبداعي
بعد قصف أكبر محطة أوروبية.. ماذا نفعل عند وقوع كارثة نووية؟
صورة تعبيرية عن الكوارث النووية - مشاع إبداعي
استولت روسيا على عدة مناطق أوكرانية منذ بداية عمليتها العسكرية الخاصة، أبرزها تشيرنوبل، المرتبطة بأسوأ كارثة نووية في العالم عام 1986.
سُجلت ارتفاعات إشعاعية بالقرب من المحطة النووية المنكوبة، ووصلت الزيادة إلى نحو 20 ضعفًا بسبب المركبات العسكرية الثقيلة التي حركت التربة الملوثة في منطقة الحظر.
منطقة تشرنوبل بعد التدخل الروسي في أوكرانيا - رويترز

بعدها بأسابيع وضع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قواته النووية في حالة تأهب قصوى، ردًا على العقوبات الغربية، ما أثار قلق العالم من اندلاع هجوم نووي.
قبل أيام تعرضت محطة زابوريزهزهيا للقصف في جنوب أوكرانيا، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا، ما فتح الباب أمام احتمال وقوع كارثة نووية، في الوقت الذي تتبادل فيه روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف المحطة.
قد تمتد آثار أي كارثة نووية إلى بلدان أخرى، فضلًا عن الهجوم بالقنابل الذرية، ما يجعل الإنسان في مواجهة المواد المشعة التي تؤثر على الصحة وتزيد خطر الإصابة بالسرطان وتشوه الأجنة.. فكيف نتصرف إذا حدث ذلك بالقرب منّا؟
محطة زابوريزهزهيا الأوكرانية في قبضة القوات الروسية - رويترز

إجراءت فورية بعد الكوارث النووية

تكمن الأهمية العُظمى في الدقائق والساعات الأولى عقب الكارثة النووية، والتي تضمن الحماية الكاملة من الإشعاعات وتوفر الوقاية من الوفاة أو الإصابات الخطيرة.
ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC)، يُنصح بتغطية العينين والتوجه إلى أقرب ملجأ داخلي فور وقوع أي هجوم أو كارثة نووية.

خلال 30 دقيقة بعد الكارثة: حماية الوجه والعينين

تغطية العينين وحماية الوجه أمر في غاية الأهمية خلال الدقائق الأولى، لتجنب وميض الإشعاع والنيران العملاقة، حتى في حالة التواجد داخل سيارة.
يُنصح بالسقوط أرضًا ووضع الوجه لأسفل واليدين مطويتين تحت الجسم للحماية من الحطام المتطاير أو الحرارة الشديدة التي قد تحرق البشرة، مع تغطية الفم والأنف بوشاح أو منديل.

خلال 45 دقيقة: البحث عن مأوى داخلي

سيكون أمام الناجين من هجوم نووي حوالي 15 دقيقة قبل وصول الجسيمات المشعة إلى الأرض، والتي تصيب بالتسمم الإشعاعي وتلف خلايا الجسم وتؤدي إلى الوفاة.
في هذا الوقت يجب البحث عن مأوى مثالي في الاتجاه المعاكس للمباني المتساقطة، وأفضل الملاجئ هي المباني الخرسانية ذات أقل عدد من النوافذ، وإذا لم تتوافر هذه المواصفات فمن الأفضل التواجد داخل أي مبنى بدلًا من البقاء بالخارج.
يُنصح هنا بالجلوس وسط الغرفة بعيدًا عن النوافذ، مع الابتعاد عن الطوابق العلوية.
المباني الخرسانية توفر حماية جيدة من الكوارث النووية - مشاع إبداعي


خلال 24 ساعة: تغيير الملابس وتنظيف الجسم

قبل دخول المبنى يجب إزالة الطبقة الخارجية من الملابس بعناية، فقد تستقر المواد المشعة عليها وعلى الجسم، مع التخلص من منها وأي مناديل أو قطع قماش مستخدمة لمسح الجسم، عن طريق وضعها في كيس بلاستيكي وربطها جيدًا.
بعد ذلك يجب الاستحمام في أسرع وقت ممكن، مع تغطية أي جروح أو خدوش، وتجنب استخدام البلسم أو غسول الجسم أو كريم الوجه، لأن هذه المنتجات تلتصق بالجزيئات المشعة وتحبسها في البشرة والشعر.

تناول الطعام بعد الكوارث النووية

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، من الآمن تناول الطعام والمياه من العبوات المغلقة والزجاجات المعبأة محكمة الغلق، مع تجنب أي أطعمة مكشوفة أو فواكه وخضروات من الحدائق الخارجية.