DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تفاصيل اقتحام منزل ترامب وعلاقة "الجيش الصيني" بالأزمة

تفاصيل اقتحام منزل ترامب وعلاقة "الجيش الصيني" بالأزمة
تفاصيل اقتحام منزل ترامب وعلاقة
منزل ترامب في بالم بيتش ، فلوريد - د ب أ
تفاصيل اقتحام منزل ترامب وعلاقة
منزل ترامب في بالم بيتش ، فلوريد - د ب أ
كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن عملاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي داهموا منزله في فلوريدا، موضحا إنهم "فتحوا إحدى خزائنه الخاصة".
وأضاف "ترامب" في بيان، إن منطقة "مار إيه لاجو" الواقعة في "بالم بيتش" شهدت تواجدا مكثفا من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي.
وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، فإن المداهمة تأتي على خلفية تحقيق حول تعامل "ترامب" مع الأوراق الرسمية.
وأبدى "ترامب" غضبه في البيان قائلا: "هذه أوقات عصيبة للأمة الأمريكية، لم يحدث شيء مماثل لهذا مع رئيس الولايات المتحدة من قبل".
من جهته، لم يعلق مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ووزارة العدل على صحة ما ورد في بيان الرئيس الأمريكي السابق.
ويقضي قانون السجلات الرئاسية (PRA) في الولايات المتحدة نقل أي رئيس أمريكي، جميع خطاباته ووثائق العمل ورسائل البريد الإلكتروني إلى الأرشيف الوطني، وهناك أيضًا قوانين اتحادية أخرى تتعلق بالتعامل مع المستندات السرية.


فبراير .. بداية القصة


في فبراير، قال الأرشيف الوطني إنه استعاد 15 صندوقًا من الأوراق من "مار إيه لاجو"، والتي كان ينبغي على ترامب تسليمها عندما غادر البيت الأبيض.
وأبلغت الوكالة الكونجرس في وقت لاحق أن الصناديق تضمنت "عناصر تصنف أنها تحوي معلومات سرية للأمن القومي".
وقالت محامية ترامب، كريستينا بوب، لشبكة إن بي سي نيوز إنه تم الاستيلاء على بعض الأوراق أثناء التفتيش.
ويأتي التصعيد الجديد، كخطوة لتدقيق سلطات إنفاذ القانون على ترامب في الوقت الذي يستعد فيه الجمهوريون لخوض انتخابات رئاسية أخرى محتملة في عام 2024.

غضب جمهوري


وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفين مكارثي عبر حسابه على تويتر: "لقد رأيت ما يكفي، وصلت وزارة العدل إلى حالة لا تطاق من التسييس المسلح".

في غضون ذلك ، غرّد حاكم فلوريدا ماركو روبيو ، الجمهوري: "استخدام سلطة الحكومة لاضطهاد المعارضين السياسيين هو شيء رأيناه مرات عديدة من الديكتاتوريات الماركسية في العالم الثالث".

وقال ترامب إنه تعاون مع جميع الوكالات الحكومية ذات الصلة، وبالتالي فإن "المداهمة المفاجئة على المنزل لم تكن ضرورية أو مناسبة"، ووصف المداهمة بأنه ترقى إلى مستوى "سوء سلوك الادعاء واستخدام نظام العدالة كسلاح" لمنعه من الترشح للبيت الأبيض مرة أخرى.
وأكمل: "مثل هذا الهجوم لا يمكن ان يحدث إلا في دول العالم الثالث المنهارة، للأسف ، أصبحت أمريكا الآن واحدة من تلك البلدان ، فاسدة بدرجة لم نشهدها من قبل".


"الجيش الصيني"


ووفقًا لـ CBS News، كان ترامب في البرج الذي يحمل اسمه في مدينة نيويورك وقت مداهمة منزله، وقال إريك ترامب، ثاني أكبر نجل للرئيس، لشبكة فوكس نيوز إن تنفيذ مكتب التحقيقات الفيدرالي لمذكرة التفتيش على عقار والده كان مرتبطًا بتحقيق في التعامل مع سجلات الأرشيف الوطني.
وأوضح أحد مستشاري "ترامب" –الذي رفض ذكر اسمه - أن البحث الفيدرالي الجديد يتعلق بالسجلات الرئاسية، وبالأخص يتعلق بجيش جمهورية الصين الشعبية".
وأكد المصدر أن عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي وغادروا ومعهم القليل جدًا من الأوراق.
وقال مسؤول في إنفاذ القانون لشبكة CBS الأمريكية، إن الخدمة السرية تم إخطارها قبل وقت قصير بإصدار أمر التوقيف، وأن العملاء الذين يحمون ترامب ساعدوا محققي مكتب التحقيقات الفيدرالي.