DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسعار تذاكر الطيران لأجمل 5 وجهات سياحية في المملكة

أسعار تذاكر الطيران لأجمل 5 وجهات سياحية في المملكة

تتنوع الأماكن التي يمكن الارتحال إليها داخل المملكة خلال إجازة الصيف، إذ تتمتع السعودية بالعديد من الوجهات التي نالت شعبية كبيرة واستحسان روادها على مدار السنوات الماضية.

ويفضل العديد من المواطنين قضاء الإجازة وأيام العطلات داخل المملكة، لذلك تأتي معرفة أسعار تذاكر الطيران كأول المتطلبات التي يسعى المسافرون إلى معرفتها، في حال لم يرد استخدام السيارة والقيادة لمسافات طويلة.

وإليك أسعار عدد من الوجهات السياحية الداخلية على الخطوط السعودية الناقل الوطني في المملكة، والتي حصلت على أعلى تصنيف "الدرجة الماسية"؛ وهي درجة تحوزها شركات الطيران الأكثر أماناً من الناحية الصحية حول العالم، بالرغم ما مرت به جميع دول العالم في الفترة الماضية خلال ما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد العالمية.

وبحسب تصنيفات لوكالة بلومبرج وموقع myholidays، نطالع في التقرير التالي أبرز الوجهات السياحية داخل السعودية وأسعار تذاكر الطيران إليها على الخطوط السعودية.

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي أحد أهم المعالم الحضارية والثقافية في العاصمة الرياض، بحي المربع وسط المدينة.

ويحتل المركز مساحة 440 ألف متر مربع، ويحده من الغرب شارع الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي، ومن الشرق شارع الملك فيصل، ومن الشمال شارع الدلم، ومن الجنوب حديقة الفوطة.

ويعتبر المركز واحة ثقافية وسط العاصمة لما به من منشآت ثقافية تتمثل في المتحف الوطني، ودارة الملك عبدالعزيز، وفرع مكتبة الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات.

ويتضمن المركز عدداً من المنشآت التاريخية، في مقدمتها قصر المربع، وعددا من المباني القديمة التراثية التي كانت جزءاً من مجمع قصور المربع، بالإضافة إلى أجزاء من سور المجمع القديم وأحد أبراجه.

ويشمل كذلك مجموعة متكاملة من المرافق العامة، في مقدمتها جامع الملك عبدالعزيز ، بالإضافة إلى شبكة حديثة من الطرق، والمواقف المتعددة والممرات المرصوفة.


وتمثل الحدائق والمسطحات الخضراء البنية الأساسية لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ما يكسبه بمنشآته الثقافية والاجتماعية المتعددة سمة إضافية تتمثل في بيئته الطبيعية التي تشكل رئة خضراء لأحياء وسط المدينة.

ويتكون من 6 حدائق رئيسية مسورة، وحديقة مفتوحة، وميدان رئيسي متسع ومجهز، وعدد من الساحات، وواحة النخيل، وجدول مائي.

أسعار تذاكر الطيران إلى الرياض:

من الطائف إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 285 ريالا سعوديا فئة الضيافة و878 ريالا سعوديا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة ونصف.
من الدمام إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 441 ريالا فئة الضيافة، وتبدأ من 972 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة ساعة واحدة.

من جدة إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 384 ريالا فئة الضيافة، و1332 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق نحو ساعة و 45 دقيقة.

من ينبع إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 553 ريالا فئة الضيافة، و1125 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة و25 دقيقة.


موقع أثري مدينة العلا التاريخية


آثار العلا


يحرص زوار السعودية عموما إلى رؤية مدينة العلا ومواقعها الأثرية لما لها من قيمة تاريخية، وخاصة أماكن مثل: مدائن صالح، والخريبة الأثري، وجبل عكمه الأثري، ومداخيل البرية، والمعتدل الصحراوية، ونقش زهير التاريخي، والبلدة التراثية، ومطل حرة عويرض، وجبل الفيل.

فعند زيارة تشعر أنك مستكشف حقيقي من أوائل من يتعرف على أحد كنوز الطبيعة، التي تمتد على مساحة 22 ألف كيلومتر مربع، وتتبوء مكان جديد على خارطة السياحة العالمية، إذ تم اعتمادها كأحد الآثار الإنسانية العالمية من قبل منظمة "يونيسكو".

والذاهب إلى آثار العلا من داخل المملكة سيستخدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي وهو المطار الرئيس بالمدينة المنورة، وفيما يلي الأسعار التقريبية لأبرز الرحلات المتجه إلى المدينة المنورة.

موقع أثري مدينة العلا التاريخية

أسعار تذاكر الطيران إلى المدينة المنورة:

من الدمام إلى المدينة المنورة (ذهاب وعودة) تبدأ من 517 ريالا فئة الضيافة، و2.143 فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة و45 دقيقة.

من جدة إلى المدينة المنورة (ذهاب وعودة) تبدأ من 242 ريالا فئة الضيافة، و522 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق نحو ساعة.

من الرياض إلى المدينة المنورة (ذهاب وعودة) تبدأ من 250 ريالا لفئة الضيافة، و1.214 ريال سعودي فئة الأعمال، وتستغرق نحو ساعة ونصف.

جبال عسير

تتميز منطقة عسير الجنوبية بكثرة جبالها وسهولها ووديانها، ما يجعلها وجهة سياحية بامتياز، بطقسها المعتدل صيفا، وهطول الأمطار المنعشة التي تزيد المكان جمالا.

ومن أبرز معالم عسير، وفي الوقت نفسه سبب جوها المعتدل، الجبال الشامخة بقممها العشر والتي يكسوها الخضار.

وتتميز جبال عسير بإطلالاتها الجميلة على وديان تهامة، وكثرة المطلات والمتنزهات والجلسات الرائعة عليها، ما يجذب السياح للاستمتاع بمشاهدة البيئة الطبيعية الخلابة من أشجار ونباتات وزهور جبلية.

وتضم جبال عسير عشر قممٍ هي الأعلى في السعودية، بحسب الاتحاد السعودي للتسلق، وهي: جبل فرواع، والسودة، وجبل نطفاء، وجبل وراب، وجبل المجاز، وجبال السقى، وجبل مشرف، وجبل خلقة، وجبل نهران، وجبل الصهلاء.

ويستخدم المسافر إلى جبال عسير مطار أبها الدولي، والذي يقع في مدينة أبها عاصمة منطقة عسير.

أسعار تذاكر الطيران للمتجه إلى جبال عسير:

من الطائف إلى أبها (ذهاب وعودة) تبدأ من 530 ريالا فئة الضيافة، وتستغرق الرحلة نحو 65 دقيقة.

من جدة إلى أبها (ذهاب وعودة) تبدأ من 246 ريالا فئة الضيافة و947 فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو 70 دقيقة.

من الدمام إلى أبها (ذهاب وعودة) تبدأ من 410 ريالا فئة الضيافة، و1.530 فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعتان و10 دقائق.

حافة نهاية العالم بالسعودية

حافة "نهاية العالم"

تقع "نهاية العالم" وتعرف أيضا بـ"جبل فهرين" على بعد نحو 90 كيلومترا من مدينة الرياض، ما يوازي ساعة ونصف بالسيارة، وهي جزء من منحدرات طويق الممتدة لأكثر من 600 كيلومتر بوسط المملكة، وكانت تطل على طريق تجاري قديم لعبور شبه الجزيرة العربية من اليمن إلى بلاد الشام.
وينصح الخبراء متسلقي قمة "نهاية العالم" بارتداء أحذية تسلقٍ آمنة أثناء اجتيازهم لمساراتها الضيقة، كذلك يوصى بإلقاء نظرة على أحافيرها الطبيعية التي تظهرها منطقة مغمورة بمياه المحيط في السابق، ومشاهدة قطعان الجمال، ومجرى النهر في أسفل الوادي.
يشار إلى أن التسلق إلى "نهاية العالم" يستغرق تقريبا ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة؛ لتصل بعد ذلك إلى قمة ثرية بالمناظر الطبيعية.
كما ينصح بالعودة بالسيارة باكرا قبل إغلاق البوابات عند الساعة السادسة مساء، أو قضاء ليلة تخييم في الوادي الذي تطل عليه "نهاية العالم"؛ لمراقبة غروب الشمس.

أسعار تذاكر الطيران إلى الرياض:


من الدمام إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 441 ريالا فئة الضيافة، وتبدأ من 972 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة ساعة واحدة.
من جدة إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 384 ريالا فئة الضيافة، و1332 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة و 45 دقيقة. .
من الطائف إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 285 ريالا فئة الضيافة و878 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة ونصف.
من ينبع إلى الرياض (ذهاب وعودة) تبدأ من 553 ريالا فئة الضيافة، و1125 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة و25 دقيقة.

واحة الأحساء أحد أبرز المواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث لليونسكو

واحة الإحساء


تعد واحة الأحساء الواقعة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية مكانا جيدا لاستكشاف ثقافة المملكة، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى.
وتقع واحة الإحساء شرقا ويطلق على المركز الحضري للمنطقة الهفوف، وزيارتها فرصة لاستكشاف مواقع مثل كهوف القره التي تظل باردة في الصيف وكذلك سوق القصرية.
وهي أحد أبرز الوجهات السياحية داخل المملكة، ومن أبرز مواقعها المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، لما تتضمنه من معالم أثرية وتراثية تتبع تاريخ البشر في المنطقة منذ العصر الحجري الحديث.
والمتوجه إلى واحة الإحساء عن طريق الطيران يستخدم مطار مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وفيما يلي أسعار أبرز رحلات الطيران الداخلي في المملكة.

أسعار تذاكر الطيران إلى الدمام:


من الرياض إلى الدمام (ذهاب وعودة) تبدأ من 441 ريالا فئة الضيافة، وتبدأ من 972 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة ساعة واحدة.


من جدة إلى الدمام (ذهاب وعودة) تبدأ من 390 ريالا فئة الضيافة، وتبدأ من 1584 ريالا فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة ساعتان.


من المدينة المنورة إلى الدمام (ذهاب وعودة) تبدأ من 517 ريالا فئة الضيافة، و2.143 فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو ساعة واحدة و45 دقيقة.


من أبها إلى الدمام (ذهاب وعودة) تبدأ من 410 ريالات فئة الضيافة، و1.530 ريال فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتان و10 دقائق.


من الجوف إلى الدمام (ذهاب وعودة) تبدأ من 706 ريالات فئة الضيافة، و1.818 ريال فئة الأعمال، وتستغرق الرحلة نحو 5 ساعات بسبب التوقف في مطار الرياض.

شروط استرجاع تذاكر الطيران على الخطوط السعودية:


تقدم الخطوط الجوية السعودية عددا من الشروط التي يتعين استيفاؤها من أجل قبول الشركة طلب إرجاع التذاكر، وهي كالتالي:

- الطلب مقدم من الخطوط السعودية وليس العميل.
- دفع قيمة التذكرة المراد استرجاعها بإحدى طرق الدفع المعتمدة من قبل شركة الطيران.
- إلغاء الرحلة بالتزامن مع وقت تقديم طلب استرداد قيمة تذكرة الطيران.

إجراءات وتعليمات يجب معرفتها قبل السفر:


شددت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية على عدد من التعليمات التي يجب اتباعها لمن يرغب في استخدام المطارات وخطوط الطيران داخل المملكة، وفيما يلي أبرز المستجدات في هذا الشأن:
- تطبيق "توكلنا" شرط لدخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.
- إصدار بطاقة صعود الطائرة قبل التوجه للمطار للمسافر الذي تكون حالته الصحية في التطبيق محصن أو لم تثبت إصابته.
- لن يسمح بدخول المطارات إلا من خلال استخدام تطبيق "توكلنا" عبر 3 مناطق للفرز عند الدخول للمطار، وتشمل العاملين والمسافرين والموظفين وجميع مرتادي المطار، وعند منطقة إنهاء إجراءات السفر وإصدار بطاقة صعود الطائرة، وعند منطقة دخول الطائرات.

نصائح وإرشادات السلامة خلال السفر:


- تسجيل الوصول إلى المطار قبل ساعتين من مغادرة الطائرة لتجنب أي تأخير للرحلات الداخلية وقبل 4 ساعات للرحلات الدولية.

- استخدم وسائل الدفع الإلكتروني وحاول التقليل من استخدام النقود.

- يمكنك حمل قطعة واحدة من الأمتعة معك على متن الطائرة.

- لن يسمح للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض COVID-19، أو تزيد درجة حرارتهم عن 38 بركوب الطائرة.