DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«THE LINE».. ثورة إبداعية ترسم ملامح المستقبل

مختصون: المشروع يواجه تحديات المعيشة والأزمات البيئية بمدن العالم

«THE LINE».. ثورة إبداعية ترسم ملامح المستقبل
قال رئيس لجنة النقل البري في غرفة جدة سعيد البسامي، إن التنقل على امتداد مشروع «ذا لاين» بطول 170 كم من المجتمعات المترابطة يعد أساسا جوهريا لربط سكان نيوم بخدماتها، فهناك مزيج من التقنيات الفائقة التي ستقدم تجربة استثنائية وفعالة لا عناء فيها والتي ستقوم على بنية تحتية ذكية ومشتركة ومستدامة للنقل العام تعمل بالطاقة المتجددة، كما ستقدم الوسائل ذاتية التحكم والكهربائية، التي تنقل الركاب في المناطق الحضرية عند الطلب، حلولا مبتكرة بتقنيات فائقة، إلى جانب وسائل النقل الجوي ومنظومة المواصلات فائقة السرعة تحت الأرض. لن يكون هناك أي سيارات أو طرقات تقليدية، لتكون نيوم أول منطقة في العالم خالية من انبعاثات الكربون، مشيرا إلى ما أوضحه ولي العهد: من اعتماد «ذا لاين» على الطاقة المتجددة 100 % وحلول التنقل السريع في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، مضيفا أن التركيز على الإنسان والمساحات الجمالية في الأماكن العامة، سيحفز التنقل النشط والفعال. ففي كل حي ومجتمع داخل نيوم، ستتوفر وسائل الراحة الأساسية على مسافة قصيرة يمكن الوصول إليها مشيا أو بركوب الدراجة، وبالتالي تحقيق صحة ورفاهية السكان والزوار كأولوية قصوى، بالإضافة إلى التخطيط المستقبلي للبنية التحتية ستحقق استدامة وثيقة بمنظومة التنقل تتكامل مع جميع تفاصيل الحياة.
أضاف المهندس المدني عبدالرحمن الحربي: أعلن سمو ولي العهد عن تصاميم مدينة المستقبل ذا لاين والتي تقع في منطقة نيوم بالمملكة العربية السعودية، وتمثل مدينة ذا لاين ثورة هندسية وإبداعا في مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ المدن، وذلك من خلال الاستعانة بألمع العقول على مستوى العالم الذين شاركوا في ترجمة رؤية سمو سيدي ولي العهد لمدينة ذا لاين التي تواكب رؤية المملكة 2030 من خلال مراعاة الجوانب البيئية بتقليل الانبعاثات الكربونية، إضافة الى مراعاة الجوانب الإنسانية من خلال توفير جميع والاحتياجات بمسافة لا تزيد على خمس دقائق مشيا على الأقدام، فضلا عن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي الذي يساهم بتأمين الخدمات اللازمة لسكان المدينة الذكية.
ولفت إلى أن الواجهة الزجاجية للمدينة تساهم في اندماج مدينة ذا لاين مع الطبيعة الخلابة المجاورة لها، إضافة إلى تقليل درجات الحرارة من خلال انعكاس أشعة الشمس الأمر الذي يساهم في اعتدال المناخ على مدار العام ودعم الاستدامة في مدينة ذا لاين.
ذكر الناشط البيئي مروان البخاري، أن اعتماد «ذا لاين» على الطاقة المتجددة 100 % وحلول التنقل السريع في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، هو من اهتمام المملكة في كافة توجهاتها فقد وضعت الاستدامة ضمن أهم جهود رؤية السعودية 2030، مضيفا: والآن تستهل المملكة حقبة جديدة بإعلان استهدافها للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060م. ويأتي هذا الإعلان في إطار طموحات الرؤية الأوسع نطاقا لتسريع عملية الانتقال الطاقي، وتحقيق أهداف الاستدامة، وقيادة موجة جديدة من الاستثمارات في هذا المجال، لافتا إلى حرص سمو ولي العهد في إعلانه لتصاميم ذا لاين على الحفاظ على بيئة المكان من خلال التصاميم المبتكرة، مشيرا إلى أن المملكة تركز على الاستدامة كمحور أساسي في التخطيط وتأسيس البنية التحتية وتطوير السياسات والاستثمار.
بيئة خالية من الانبعاثات
100 % طاقة متجددة
اعتدال المناخ على مدار العام
ملتقى طرق الاقتصاد
ذكرت الاقتصادية نهى باهيثم، أن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في «نيوم» والتي تبلغ 600 مليار ريال هو استثمار مثالي، فموقع نيوم الذي يربط 3 قارات وكونه ملتقى طرق الاقتصاد، مما يجعل نيوم محط أنظار الاستثمار في العالم بما تقدمه من فرص استثمارية في كافة القطاعات وبمستويات متفاوتة، مؤكدة أن حجم الاستثمار الأولي في نيوم في مرحلته الأولى حتى 2030 سيصل إلى 1.2 تريليون ريال، مشيرة بأن العائد الاستثماري المستهدف من نيوم يتفاوت بين 6 إلى 9 %، كما أن طرح نيوم للاكتتاب في عام 2024 ستضيف تريليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع لفوق 5 تريليونات، جميع ذلك ساهم في إيجاد ممكنات اقتصادية عملاقة للمدينة الحالمة ويمثل وجهة استثمارية جديدة ومميزة في العالم.
أكد مختصون أن إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم - حفظه الله - تصاميم مدينة «ذا لاين»، يكشف عن أن مشروع «ذا لاين» ثورة في الحياة الحضرية، يضع الإنسان على رأس أولوياته بمنحه تجربة معيشة حضرية غير مسبوقة مع الحفاظ على الطبيعة المحيطة به. وسيعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.
وأوضحوا لـ«اليوم»، أن المدينة ستتميز بخلوها من الانبعاثات الكربونية بفضل تخليها عن طرق تقليدية للبنى التحتية تستهلك الكربون بكثافة، كالسيارات والطرق. وستمد المدينة طاقةٌ متجددة بنسبة 100 %، بما في ذلك تشغيل الصناعات والقطاعات فيها. وسيكون لتكامل الطبيعة مع المساحات المفتوحة في جميع أنحاء المدينة دور أساسي في جودة ونقاء الهواء.