DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«ذا لاين».. نموذج عالمي لمفهوم المجتمعات الحضرية

مختصون: مشروع تنموي يعزز توجه المملكة نحو الاقتصاد المتجدد

«ذا لاين».. نموذج عالمي لمفهوم المجتمعات الحضرية
أكد مختصون أن إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم - حفظه الله - تصاميم مدينة «ذا لاين»، يأتي تجسيدا للنظرة المستقبلية والطموح الكبير لسموه، وحرصه على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعزيز جودة الحياة التي تتمحور حول الإنسان ورفاهيته، وتمثل نموذجا عالميا رائدا لمفهوم المجتمعات الحضرية مستقبلا، ويحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة وتوفير بيئة صحية جاذبة.
وأشاروا لـ«اليوم» إلى أن هذا المشروع التنموي المهم سيعزز من مكانة المملكة ويجعلها رائدة في هذا المجال نحو اقتصاد متجدد ومتنوع يرتكز على تقنيات حديثة وفق معايير نوعية. كما سيعمل على تشجيع الابتكارات وتعزيز الحلول الثورية غير المسبوقة عبر ابتكارات رائدة، وسيكون سكان نيوم وأصحاب الأعمال فيها أول من يشهد تجربة أحدث التقنيات المتطورة في جميع القطاعات، كالطاقة والماء والتنقل والتصنيع، وذلك من خلال تحفيز الاستخدام المبكر للروبوتات، وواجهات الربط بين الإنسان والآلة، والذكاء الاصطناعي.
مواجهة تحديات التغير المناخي
قال أستاذ العلوم البيئية المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز د. بندر المر، إن نيوم تتميز بجغرافيا وتضاريس طبيعية عريقة لا مثيل لها في أي مكان، واهتمام المملكة منقطع النظير بالبيئة هو جل عملها والتي طالت مبادراتها حدودها الجغرافية مثل مبادرة «السعودية الخضراء» ومبادرة «الشرق الأوسط الأخضر»، لذلك فإن حرص ولي العهد والقائمين في المدينة الحالمة بتعهدهم بالحفاظ على تلك المكامن البيئية الفريدة والحفاظ عليها ضمن عملهم التطويري والتنموي إذ ستظل نيوم تحتفظ بنسبة 95 % من طبيعتها، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 %، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية، مشيرا إلى أن إعلان تصاميم ذا لاين من قبل سمو ولي العهد حفظه الله بما يتوافق مع رؤية 2030، قدم نموذجا عالميا لمواجهة تحديات التغير المناخي والتدهور البيئي والزحف العمراني، بما يجعل «ذا لاين» مستقبل المعيشة الحضرية وتضع الحياة في مقدمة أولوياتها.
تجسيد فكرة التشييد العمودي
ذكر العقاري مسفر بن خير الله، أن ما ذكره سمو ولي العهد - حفظه الله - على تنفيذ فكرة «البناء إلى الأعلى» من الحلول المبتكرة والإبداعية، حيث ينتج عنها عنصران مهمان؛ الأول هو احتواء الكثافة السكانية والتمدد بطريقة حضارية، لأن هذا النمط العمراني يعمل على الاستفادة المثلى للمساحة الأرضية وترك مساحة للغطاء النباتي من جهة، ومن جهة أخرى يعمل على توفير أكبر عدد للوحدات السكنية أو التجارية أو المكتبية بشكل عمودي دون تأثير للمساحات الأرضية التي غالبا ما تكون على حساب المسطحات الخضراء أو البيئة. مؤكدا أن إعلان سموه - يحفظه الله - أوجد حلا هندسيا فريدا في التصميم والتخطيط قابلا للتوسع المستقبلي ويحافظ على البيئة والمسطحات الخضراء، مشيرا إلى التقرير الذي ذكر أن المدينة ستستوعب تسعة ملايين شخص والذي يتطلب تخطيطا وتصميما يتناسب مع عدد السكان والزائرين المتوقع، وقد ذكر ذلك ولي العهد حفظه الله في أن ذا لاين سيتغلب على التحديات التي تواجه البشرية في الحياة الحضرية في وقتنا الحاضر، وسيسلط الضوء على الطرق البديلة المبتكرة للمعيشة. ولا يمكننا تجاهل تحديات المعيشة والأزمات البيئية التي تواجه مدن العالم اليوم، ولكن نيوم تحتل موقع الصدارة في تقديم أحدث الحلول وأكثرها ابتكارا لتخطي هذه التحديات. وتقود نيوم فريقا من ألمع العقول في العمارة والهندسة والبناء لتجسيد فكرة التشييد العمودي واقعا نعيشه.
ثورة علمية ومعرفية
بين مدير مركز تقنية المعلومات بالكلية التقنية بجدة، نايف الثبيتي، أهمية التقنية في جودة المعيشة والاتصال وما بينه سمو ولي العهد بقوله: «ذا لاين» مدينة رقمية تتمحور حول الإنسان وتعتمد على الذكاء الاصطناعي للارتقاء بجودة الحياة، هو ما يؤكد جذب نيوم نخبة العقول وخيرة الخبراء في القطاع التقني من جميع أنحاء العالم، لتطوير أول مدن إدراكية فائقة الاتصال والربط على مستوى العالم، وتساهم التكنولوجيا بشكل كبير في الوصول إلى المعلومات واكتسابها، وبالتالي تطويرها، وهو ما يعد سببا لوجود ثورة علمية ومعرفية ضخمة يترتب عليها تسهيل حياة البشر، بالإضافة إلى ما تساهمه التكنولوجيا من حل المشكلات واختصار الوقت والابتكار في مجال الزراعة والصحة. كما ستعمل على تشجيع الابتكارات وتعزيز الحلول الثورية غير المسبوقة.
حلول عمرانية تسهل التنقل
أوضح رئيس طائفة العقار بمحافظة جدة، مشرف الغامدي، أن إعلان سمو ولي العهد لتصاميم «ذا لاين» مدينة المستقبل في نيوم هو دمج للتصميم الرقمي الشامل مع البناء المستدام في ثورة صناعية رابعة لضمان أن تصبح النموذج المعياري الذي يسعى القطاع للوصول إليه، مبينا أن نيوم قد صممت لتكون نموذجا اقتصاديا محدثا ومبنيا على التقنيات المتطورة والكفاءات العالية المستوى وتوفير الرفاهية للعاملين وصقل مهاراتهم، من أجل توفير إمكانات معيشة غير مسبوقة ومعايير قياسية للمشاريع المركزية، وجاءت تصاميم مدينة ذا لاين حول الإنسان في تحقيق لأسمى صور الرؤية المستدامة التي لطالما أرقت المفكرين العظماء على مر الزمان، واختيرت تصاميم تراعي البيئة وتحافظ عليها مع إيجاد حلول عمرانية تسهل التنقل، وتستوعب السكان ذلك النهج الجديد الذي أشار له سموه يتميز بتصميم حضري يدعم فكرة البناء العمودي لمنح إمكانية التحرك بسلاسة في ثلاثة أبعاد.
رفع المستوى الصحي
قال م. التقني أحمد قاري، إن مدينة نيوم تشكل المستقبل الواعد للمملكة العربية السعودية، وستقدم صورة مبهرة للعالم أجمع بعد أن حظيت باهتمام سمو سيدي ولي العهد وقد تفردت بمحافظتها على المناخ والطبيعة والبيئة وعملية سرعة النقل والتقنيات الحديثة التي ستساهم في العيش بشكل أفضل بإذن الله، كما ستؤثر على رفع المستوى الصحي لدى الإنسان لينعم بصحة أفضل، إضافة إلى الاهتمام البالغ بالرفاهية المطلقة التي ستكون خارجة عن نطاق المألوف، مضيفا: بفضل الله سبحانه وتعالى ولاة أمرنا حريصون جدا على صحة الإنسان ورفاهيته، وحتما مثل هذه المدن الرقمية والنموذجية ستجعل المواطنين والمقيمين يتنعمون في حياة سهلة ومريحة باستخدام الذكاء الصناعي، كما أن أبرز العقول الملهمة في عالم التقنية ستنفذ المدينة بالشكل المطلوب، وأن جميع هذه المدن عادة ما تكتمل بتصاميم مساعدة للبيئة وتستخدم أفضل الأساليب في التعامل مع التغير المناخي والزحف العمراني. مؤكدا أن مدينة ذا لاين فكرة فريدة من نوعها ليس على المستوى المحلي فحسب بل على امتداد العالم، حيث ارتسمت وتحددت في هيئة خط ودعمت النقل السريع جدا دون استعمال المواد غير الطبيعية التي قد تلوث البيئة.