DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خطر الانقراض يهدد 7 حيوانات في المملكة

خطر الانقراض يهدد 7 حيوانات في المملكة
خطر الانقراض يهدد 7 حيوانات في المملكة
حيوانات مهددة بالانقراض
خطر الانقراض يهدد 7 حيوانات في المملكة
حيوانات مهددة بالانقراض
ضمت القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) عدداً من الحيوانات مهددة بالانقراض داخل المملكة، الأمر الذي دفع الدول إلى حماية هذه الحيوانات، إلا أن الصيد الجائر لا يزال يشكل خطرًا حقيقيًا.
هناك 7 حيوانات مهددة لخطر الانقراض بالمملكة وتأتي معظمها ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
المها العربي (مشاع إبداعي)

المها العربي

من أكبر الثديات التي تعيش في المناطق الصحراوية، وتعيش في منطقة شبه الجزيرة العربية الجافة، ويتميز بقدرته على التكيف في المناطق الصحراوي القاسية، وتمتاز حوافره بكونها مسطحة الشكل ما يُكسبها القدرة الكبيرة على المشي في المناطق الرملية.
حيوانات المها العربية تتعامل بشكل جميل، وتمتلك قرونًا طويلة ومستقيمة قد يصل طولها إلى 68 سم.
الجرد العربي (مشاع إبداعي)

الجرد العربي


هو نوع من القوارض في الأسرة Muridae ويوجد في المملكة وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.
الوعل النوبي (مشاع إبداعي)

الوعل النوبي


يعيش الوعل النوبي في المناطق الجافة والصحراوية، وعلى المناطق الجبلية والتضاريس الصخرية، إذ يُمكن إيجاد هذا النوع من الحيوانات في أجزاء من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
ويتكيف مع المناخ الحار ويساعده في ذلك الجلد الذي يغطي جسمه، إذ يساعده في عكس ضوء أشعة الشمس ليحميه من الحرارة ويُبقي جسده باردًا.
ويعتبر الوعل النوبي من الحيوانات المهددة بالانقراض، وهو مدرج الآن باعتباره من الحيوانات المعرضة للخطر في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
البابون (مشاع إبداعي)

البابون

يُعتبر البابون من أكبر أنواع القرود، ويعيش في أفريقيا أو في شبه الجزيرة العربية، إلا أنه يُفضل السافانا والمناطق شبه القاحلة.
ويعيش البعض منها في الغابات الاستوائية، وهو حيوان انتهازي إذ يتغذى على الفاكهة والأعشاب، ويعد خطرًا حقيقيًا على المحاصيل الغذائية، ويتغذى على القوارض والحيوانات الصغيرة.
والبابون حيوانات تعيش في جماعات تتفرق في النهار للحصول على الغذاء وتتجمع ليلًا، وهناك خمسة أنواع منها.
الأطوم (مشاع إبداعي)

الأطوم

الأطوم هي أبقار بحر إذ إنها تتغذى على أعشاب البحر، وتعيش حيوانات الأطوم في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وتعيش في المياه الساحلية والضحلة للبحار الاستوائية التي تتمتع بوجود وفرة من الأعشاب البحرية، ومن الممكن أن تغوص إلى أعماق كبيرة من البحار إلا أنها لا تستطيع العيش في المياه العذبة.
ورغم أن الأطوم محمية في كثير من الدول إلا أنها لا تزال معرضة لخطر الانقراض، بفعل الأعمال البشرية، مثل الصيد الجائر والتلوث الكيميائي للمياه، إضافةً إلى تغير المناخ.
خفاش السند (مشاع إبداعي)

خفاش السند


طائر خفاش السند أحد الأنواع التي تنتمي إلى فصيلة خفافيش الليل، ويُمكن إيجادها في المملكة وأفغانستان وإيران والعراق وعُمان وهو يُعد الكائن الوحيد من جنس (Rhyneptesicus).
كما يُعد طائر خفاش السند من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، وتم إدراجها ضمن القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
قط الرمال (مشاع إبداعي)

قط الرمال

يعد قط الرمال من الحيوانات التي تستطيع التكيف مع الحياة الصحراوية القاحلة، وتعيش القطط الرملية بشكل رئيسي في مناطق الصحراء الكبرى، ويمكنها العيش لفترات طويلة بدون الحاجة للحصول على الماء، كما أنها تعيش بشكل مبعثر في شبه الجزيرة العربية. وتعتبر من الحيوانات المعرضة لخطر التهديد بالانقراض بسبب المشكلات البيئية وعمليات الصيد الجائر.
تتميز هذه القطط بسرعتها الكبيرة إضافةً إلى وجود طبقة من الفراء على أقدامها تساعدها على التحرك بشكل سريع جدًا ويساعدها ذلك في اصطياد فريستها، كما أنها تمتلك حاسة سمع قوية جدًا نظرًا لحجم أذنيها الكبير.
وتعد حيوانات ليلية إذ إنها تقضي القطط الرملية ساعات النهار في جحورها، شتهر بأنها من صيادي الأفاعي.