DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

البهاق.. والعدوى

شائعة طبية

البهاق.. والعدوى
البهاق.. والعدوى
البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية (اليوم)
البهاق.. والعدوى
البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية (اليوم)
البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية، وحالة مرضية تظهر على شكل بقع بيضاء على الجلد، ويصيب البهاق 0.25 إلى 2.25 % من الناس، وتبلغ الأعراض ذروتها لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، ووجدت دراسات في الهند وجميع أنحاء العالم صلة قوية بين تطور البهاق والتاريخ العائلي لأمراض المناعة الذاتية وحدوث البهاق.
كما تدور العديد من المفاهيم الخاطئة حوله، وتتضمن أبرز الشائعات والمفاهيم الخاطئة عن البهاق أن تناول بعض المواد الغذائية يمكن أن تسبب البهاق، لكن هذا خطأ؛ لأن العديد من الناس اعتقدوا على مدى سنوات عديدة أن تناول الأطعمة ذات اللون الأبيض أو الأطعمة الحامضة مثل الحمضيات أو شرب الحليب بعد فترة وجيزة من تناول السمك يسبب البهاق، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد هذه النظرية، بحسب موقع «healthsite».
كما يعتقد البعض أن البهاق مرض مُعدٍ، لكنه ليس معديًا، ولا ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، أو اللمس، أو مشاركة الأغراض الشخصية، أو اللعاب، أو غير ذلك، ويتردد أيضا أنه حالة قابلة للشفاء بنسبة 100٪، لكنه لا يمكن التنبؤ بهذا على وجه اليقين، حيث إن علاج البهاق صعب وبطيء، ولا يستجيب جميع المرضى بالمثل، بالإضافة إلى أن البهاق من أنواع مختلفة بنسب متفاوتة من المتانة.
كما أن البهاق هو تشخيص سريري مباشر نسبيا، يعتمد التشخيص على النوع المميز للآفات الجلدية، وهي بقع بيضاء طباشيرية ناقصة التصبغ وغير متقشرة وذات حواف مميزة ونمط توزيع نموذجي، وهو حالة جلدية حصرية ولا علاقة له بالاضطرابات الجسدية أو العقلية أو نسبة الذكاء.
كما يعتقد البعض أن جميع البقع البيضاء هي البهاق، ولكن الحقيقة أنه ليست كل البقع البيضاء من البهاق، فهناك قائمة واسعة من جميع اضطرابات البقع البيضاء، مثل الوحمة، والحروق اللاحقة، والجذام، والسعفة المبرقشة (عدوى فطرية)، وغيرها هي أمثلة قليلة للأسباب المحتملة للبقع البيضاء.