DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كأس العرب.. بلا مفاجآت..!

بعد نهاية دور المجموعات

كأس العرب.. بلا مفاجآت..!
لم يكن للمفاجآت أي حضور، في دور المجموعات لكأس العرب «فيفا» المقامة حالياً بدولة قطر، والذي أسدل عليه الستار يوم أمس الأول، وشهد تأهل منتخبات قطر وعمان عن المجموعة الأولى، وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية، والمغرب والأردن عن المجموعة الثالثة، ومصر والجزائر عن المجموعة الرابعة.
24 مباراة و61 هدفا
ولعبت المنتخبات المشاركة في دور المجموعات 24 مباراة، انتهت منها 20 مباراة بالفوز، و3 مباريات بالتعادل الإيجابي، ومباراة وحيدة بالتعادل السلبي، وسُجل خلالها 61 هدفاً، وبمعدل 2.54 هدف لكل مباراة. وتعتبر المجموعة الثالثة هي الأكثر تسجيلاً للأهداف بواقع 18 هدفا، تليها المجموعة الثانية التي شهدت تسجيل 16 هدفاً، ثم المجموعة الرابعة بواقع 15 هدفاً، بينما تعد المجموعة الأولى هي الأقل تسجيلاً للأهداف وبواقع 12 هدفا.
13 حمراء و71 صفراء
وأشهر الحكام خلال مباريات الدور الأول، 13 بطاقة حمراء، كانت من نصيب ياسر صفا وقاسم الزين وربيع عطايا (لبنان) وياسر مزمل وفارس عبدالله وأحمد وضاح (السودان) وخليفة الدوسري وعلي مجرشي (السعودية) وحسام الدين مرزيق وياسين تيطراوي (الجزائر) ومحمود خميس (الإمارات) ومحمد علي بن رمضان (تونس) وإحسان حداد (الأردن)، فيما تم إشهار 71 بطاقة صفراء وبمعدل 2.95 بطاقة في كل مباراة.
13 جزائية واحدة منها مهدرة
واحتسب قضاة الملاعب 13 ركلة جزاء، أهدرت منها واحدة فقط نفذها السوداني محمد عبدالرحمن وتصدى لها الحارس الجزائري رايس مبولحي، فيما سجلت 12 ركلة بواسطة الموريتاني مولاي أحمد بسام في مرمى تونس، والعماني صلاح اليحيائي في مرمى العراق، والعراقي حسن عبدالكريم في مرمى عمان، والمصري مجدي أفشه في مرمى لبنان، والمغربي بدر بانون في مرمى فلسطين، والقطري أكرم عفيف في مرمى عمان، والمغربي سفيان رحيمي في مرمى الأردن، والجزائري ياسين براهيمي في مرمى لبنان، والمصري أحمد زيزو في مرمى السودان، والمغربي كريم البركاوي في مرمى السعودية، والأردني بهاء عبدالرحمن في مرمى فلسطين، والمصري عمرو السوليه في مرمى الجزائر.
تميز ليوث الأطلسي
ويبقى المنتخب المغربي هو أفضل المنتخبات المتأهلة من حيث الأرقام، حيث حصد العلامة الكاملة بعدما حقق ثلاثة انتصارات متوالية، ويشاركه في ذلك المنتخب القطري الذي لم يخسر أي نقطة، لكنه يتفوق على الأخير دفاعاً وهجوما، فهجومه يعتبر الأقوى بعدما سجل 9 أهداف وبمعدل 3 أهداف في كل مباراة، كما أنه يظل المنتخب الوحيد الذي لم يستقبل مرماه أي هدف.
الأضعف دفاعا وهجوما
وإذا كان المنتخب المغربي هو الأقوى دفاعاً وهجوماً، فإن هجوم منتخبي البحرين والسودان هما الأضعف، إذ لم يسجل كل منهما أي هدف، فيما يُعد دفاع منتخبي فلسطين والسودان هما الأضعف، حيث استقبل مرمى كل منهما 10 أهداف، وبمعدل أكثر من 3 أهداف لكل مباراة .
الفراعنة يسجلون النتيجة الأكبر
وسجل المنتخب المصري أكبر نتيجة في البطولة حتى الآن، عندما تغلب على السودان 5-0، يليه منتخبا تونس والأردن، حيث فاز الأول على موريتانيا 5-1، وانتصر الثاني على فلسطين بنفس النتيجة. ومن النتائج الكبيرة التي حضرت في دور المجموعات، فوز الجزائر على السودان 4-0، وفوز المغرب على فلسطين والأردن بنفس النتيجة.
5 منتخبات بلا فوز
وفشلت 5 منتخبات في تحقيق أي فوز، وهي منتخبات العراق والبحرين والسعودية وفلسطين والسودان، والأخير يعتبر هو المنتخب الوحيد في البطولة الذي لم يحصد أي نقطة بعدما تلقى ثلاث هزائم متتالية.
الجزيري وصيام في صدارة الهدافين
وتربع المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري والفلسطيني تامر صيام، على صدارة الهدافين، برصيد 3 أهداف لكل منهما، لكن تبقى حظوظ الجزيري وافرة لزيادة رصيده التهديفي كون منتخب بلاده تأهل للدور ربع النهائي، على عكس صيام الذي ودع منتخب بلاده البطولة. وحل في المرتبة الثانية سبعة لاعبين، سجل كل منهم هدفين في دور المجموعات، وتبقى الفرصة متاحة أمامهم لإضافة المزيد من الأهداف بعد تواجد منتخباتهم في ربع النهائي الذي ستنطلق منافساته يوم الجمعة.