DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مدربو المحترفين.. اكتساح أوروبي!

مدربو المحترفين.. اكتساح أوروبي!
أنهت أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تحضيراتها للموسم الرياضي الجديد الذي تنطلق منافساته يوم الأربعاء 11 أغسطس الجاري، حيث أقامت جميعها معسكرات خارجية، خاضت خلالها مباريات ودية، تحت إشراف أجهزتها الفنية التي تبحث عن النجاح بعدما وقفت عن قرب على تدريبات أنديتها وتعرفت على مستويات لاعبيها التي تعول عليها كثيرا لتطبيق فلسفتها التدريبية.
المدرسة الأوروبية حاضرة
وفرضت المدرسة الأوروبية سيطرتها بواقع أحد عشر مدربا، وبواقع مدربين اثنين من البرتغال ومثلهما من صربيا ومدرب من كل من إسبانيا وإيطاليا وألبانيا وبلجيكا وكرواتيا وإنجلترا وسلوفاكيا، فيما حلت المدرسة اللاتينية في المرتبة الثانية بواقع ثلاثة مدربين جميعهم من البرازيل، وأخيرا المدرسة العربية بواقع مدربين، هما الوطني خالد العطوي والتونسي محمد الكوكي.
7 بدون تغييرات
واحتفظت سبعة أندية بمدربيها، حيث قرر النصر استمرار مدربه البرازيلي مانو مينيزيس الذي تعاقد معه قبل انطلاقة دوري أبطال آسيا ونجح في قيادته لبلوغ الدور ثمن النهائي، فيما جدد الاتحاد عقد مدربه البرازيلي فابيو كاريلي بعدما قاده للمركز الرابع في الدوري، بعد أن كان يصارع من أجل البقاء في الموسم قبل الماضي والموسم الذي قبله.
وتمسَّك الاتفاق والفتح والتعاون بمدربيهم، الوطني خالد العطوي والبلجيكي يانيك فيريرا والإنجليزي نيستور إل مايسترو تواليا، بعد النتائج الجيدة التي حققها كل منهم خلال منافسات الموسم المنصرم.
وسار ضمك على نهجهم وجدد عقد مدربه الكرواتي كرشيمير ريجيتش، بعدما أنقذه من الهبوط وسجل معه نتائج مميزة، في حين كافأ الطائي مدرّبه التونسي محمد الكوكي بالاستمرار وجدد عقده لموسم آخر، بعد أن أعاده لموقعه الطبيعي بين الكبار إثر غياب طويل استمر نحو ثلاثة عشر عاما.
9 تغييرات
ومع أن البرتغالي جوزيه مورايش نجح مع الهلال في التتويج بلقب الدوري، إلا أن الإدارة قررت عدم التجديد له وتعاقدت مع مواطنه ليوناردو جارديم الذي سجل نجاحات عديدة مع موناكو الفرنسي قبل ثلاثة مواسم.
وفضَّل الأهلي والشباب والرائد الاستعانة بمدربين من الدوري المحلي، فتعاقد الأول مع الألباني بيسنيك هاسي بعد النتائج الجيدة التي حققها فريقه السابق الرائد، فيما تعاقد الثاني مع البرازيلي بيريكليس شاموسكا مدرب الفيصلي الذي حقق مع فريقه السابق كأس الملك، أما الثالث فتعاقد مع الإسباني بابلو ماتشين الذي أشرف على العين في الموسم الماضي.
ولم يختلف الحزم والفيحاء العائدين مجددا لدوري الأضواء بعد موسم واحد من الغياب، عن الأهلي والشباب والرائد، حيث استعانا بمدربين سبق لهما العمل في الأندية السعودية، فتعاقد الأول مع البرتغالي هيلدر كريستوفاو الذي أشرف على النصر ثم الاتفاق عام 2019، بينما تعاقد الثاني مع الصربي فوك راشوفيتش الذي تولى قيادة الدفة الفنية في الفيصلي عام 2018.
وتعاقدت أندية الفيصلي والباطن وأبها، مع مدربين لم يسبق لهم العمل في منطقة الخليج، فاستقطب عنابي سدير الإيطالي باولو تراميتساني، ووقع السماوي مع الصربي نيناد لالاتوفيتش، في حين جلب زعيم الجنوب السلوفاكي مارتن شيفيلا.
مدربو المحترفين
03
البرازيل
02
البرتغال
02
01
صربيا
إسبانيا
01
01
01
01
إيطاليا
بلجيكا
ألبانيا
كرواتيا
01
01
إنجلترا
سلوفاكي
01
السعودية
تونس