DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الفقرة».. برودة الشتاء في قلب الصيف

الضباب واعتدال الأجواء يجعلانه متنفسا لأهالي المدينة المنورة وزوارها

«الفقرة».. برودة الشتاء في قلب الصيف
«الفقرة» عبارة عن سلسلة جبال متجاورة في خط طولي تقريبًا، تشبه تمامًا فقرات العمود الفقري، ولذلك سميت الفقرة، وترتفع عن سطح البحر بحوالى 1800 متر، وتبعد عن المدينة ما يقارب 80 كيلو مترًا، ويُعد متنزه الفقرة أحد الواجهات التي يتجه إليها أهالي وزوار منطقة المدينة المنورة خلال فصل الصيف؛ لما يمتاز به من برودة الأجواء، وانخفاض في درجة الحرارة عن بقية مناطق المدينة.
النخيل والعسلومناخ الفقرة بارد ومعتدل في فصل الصيف، وشديد البرودة في الشتاء، ومما تمتاز به هذه المنطقة الجميلة زراعة النخيل والحبوب على مياه الأمطار، كما تشتهر أيضًا بالعسل، ويُعد من أجواد أنواع العسل.
حراك اقتصادي
وأكد المواطن دخيل الأحمدي، أحد أهالي مركز الفقرة، أن المنطقة تشهد حراكًا في هذه الأيام للزوار، ما ساعد في ازدهار الحركة الاقتصادية، التي أوجدت لأبناء المنطقة منافذ للعمل من خلال المقاهي والمطاعم ومحال بيع العسل.
مناحل تقليدية
ولفت إلى عودة شريحة من الشباب للاهتمام والعناية بالمناحل التقليدية «الخشب»، التي تعتمد على نحت الصخور، والتي توارثوها عن الأجيال السابقة نظرًا لقيمته السوقية العالية، كما أن زراعة الزيتون وبعض الفواكه وجدت اهتمامًا من قِبَل مزارعي المنطقة في الآونة الأخيرة لنجاحها وحسن إنتاجها.