DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«المشروبات السكرية» تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

تحليل 95 ألف امرأة كشف وجود صلة بين الاستهلاك المفرط والمرض

«المشروبات السكرية» تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
«المشروبات السكرية» تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
الاستهلاك المفرط للسكريات يزيد معدلات السمنة ومرض السكري (اليوم)
«المشروبات السكرية» تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
الاستهلاك المفرط للسكريات يزيد معدلات السمنة ومرض السكري (اليوم)
كشفت دراسة أمريكية كبرى، أن المشروبات السكرية قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، حيث يشير تحليل أكثر من 95 ألف امرأة دون سن الخمسين إلى وجود صلة بين الاستهلاك المفرط والمرض.التشخيص المبكروقالت صحيفة الاندبندنت، قد يؤدي الاستهلاك المفرط للمشروبات السكرية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين، وفقًا لدراسة رئيسية حول النظام الغذائي والمرض في الممرضات الأمريكيات.
قام الباحثون بتحليل السجلات الغذائية والطبية لأكثر من 95 ألف امرأة تم تتبعها من عام 1991 إلى عام 2015 كجزء من دراسة الصحة الثانية للممرضات في الولايات المتحدة وبحثوا عن أدلة تربط المشروبات السكرية بالتشخيص المبكر لسرطان الأمعاء. أفاد العلماء بأن النساء اللاتي تناولن أكثر من نصف لتر من المشروبات السكرية في اليوم كان من المرجح أن يتم تشخيصهن بسرطان الأمعاء في وقت مبكر مرتين على مدار الدراسة مقارنة بأولئك اللاتي شربن أقل من نصف لتر في الأسبوع.
المشروبات السكريةبالنظر إلى أن المشروبات السكرية معروفة بالفعل بأنها ضارة بالصحة من خلال زيادة معدلات السمنة ومرض السكري من النوع 2.
قال الباحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس إن نتائجهم قدمت سببًا آخر لعدم تناول الكثير، وكتبوا في مجلة «Gut»، النتائج التي توصلنا إليها تعزز أهمية الصحة العامة في الحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر لتحقيق نتائج صحية أفضل، لكن بعض العلماء الذين لم يشاركوا في الدراسة قالوا إن النتائج أولية لأن 109 نساء فقط التحقن بالدراسة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الأمعاء المبكر، ومن بينهن 16 فقط أبلغن عن شرب أكثر من نصف لتر من المشروبات السكرية يوميًا.
وقالوا إن تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف، والتدخين، وشرب الكحوليات، وزيادة الوزن، كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالمرض، وقد يكون من الصعب تفسيرها بالكامل.
سرطان الأمعاءقال كيفين ماكونواي، الأستاذ الفخري للإحصاءات التطبيقية في الجامعة المفتوحة: «لا يمكننا التأكد مما إذا كانت العلاقة الملحوظة بين المشروبات السكرية وسرطان الأمعاء تحت سن الخمسين سببًا ونتيجة. في عام 2019، وجدت دراسة فرنسية كبرى دليلًا على أن المشروبات السكرية قد تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
للنظر فيما إذا كان استهلاك المشروبات السكرية في مرحلة المراهقة يمكن أن يلعب دورًا في زيادة معدلات الإصابة بسرطان الأمعاء، حلل الباحثون استبيانات أكملتها 41 ألف سيدة حول عادات الشرب الخاصة بهن عندما كان عمرهن بين 13 و18 عامًا، وبحسب الدراسة، فإن كل مشروب سكري يومي، بحجم 250 مل يرتفع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين بنسبة 32 %.
النظام الغذائيلكن مرة أخرى، يعتقد بعض العلماء أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد التأثير، ويستند التحليل على 6 حالات فقط من السرطان وجدت في هذه المجموعة، قالت د. كارمن بيرناس، عالمة التغذية بجامعة أكسفورد، «هذا أصغر من أن نستخلص أي استنتاجات قوية».
أضاف دوان ميلور، اختصاصي التغذية في جامعة أستون، إنه على الرغم من أن الحد من تناول المشروبات السكرية قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، إلا أنه قد يكون له تأثير ضئيل دون تحسين نمط الحياة والنظام الغذائي بشكل عام.