DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قرعة الأولمبياد تضع الأخضر في المجموعة الحديدية

يبدأ المشوار بمواجهة منتخب الأفيال يوم 22 يوليو

قرعة الأولمبياد تضع الأخضر في المجموعة الحديدية
*الصقور يبحثون عن ظهور مختلف بعد 24 عامًا
*المنتخب بدأ التحضير مبكرًا بـ 3 معسكرات و5 وديات
أوقعت قرعة أولمبياد طوكيو 2020 لكرة القدم، التي سُحبت أمس بمقر الاتحاد الدولي، في مدينة زيورخ السويسرية، المنتخب السعودي في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات البرازيل وألمانيا وساحل العاج.
وكان من المفترض أن تقام الدورة الأولمبية في صيف العام الماضي، لكن تم تأجيلها إلى صيف العام الحالي بسبب فيروس «كورونا» المستجد.
وتأهل الأخضر الأولمبي إلى النهائيات بعدما حل وصيفًا في كأس آسيا تحت 23 عامًا، التي استضافتها تايلاند خلال شهر يناير 2020.
€ المشاركة الثالثة في الأولمبياد..
وتعتبر مشاركة المنتخب الأولمبي في أكبر تظاهرة عالمية هي الثالثة من نوعها، إذ سبق أن شارك في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 بقيادة المدرب الوطني خليل الزياني، وأولمبياد أتلانتا 1996 بقيادة المدرب الوطني محمد الخراشي، لكنه لم يحقق المأمول في كلا المشاركتين، حيث ودع المنافسات من دور المجموعات.
ففي المشاركة الأولى وضعته القرعة في المجموعة الثالثة، واستهل مشواره بالخسارة أمام البرازيل 1-3، قبل أن يخسر أمام المغرب 0-1، ومن ثم يختتم مشاركته بخسارة قاسية أمام ألمانيا الغربية 0-6.
وفي مشاركته الثانية، أوقعته القرعة في المجموعة الثانية، ودشن مشواره بالخسارة أمام إسبانيا 0-1، قبل أن يخسر أمام أستراليا وفرنسا على الترتيب بنتيجة واحدة 1-2.
وبعد غياب دام 24 عامًا عن الأولمبياد، يأمل الأخضر الأولمبي بقيادة مدربه الوطني سعد الشهري، في الظهور بصورة مختلفة عن مشاركتيه السابقتين، وتقدم الأداء المطلوب مقرونًا بالنتائج، لا سيما في ظل الطفرة التي تشهدها كرة القدم السعودية، عطفًا على الدعم والاهتمام الكبير الذي تحظى به.
€ 3 معسكرات و5 وديات..
وبدأ الأخضر الأولمبي تحضيراته لهذا الاستحقاق المهم منذ سبعة أشهر، حيث أقام معسكره الأول في مدينة الدمام خلال الفترة من 6 إلى 13 أكتوبر الماضي، ولعب خلاله مباراة ودية واحدة أمام ساحل العاج وانتهت بالتعادل السلبي، ثم أقام معسكره الثاني في مدينة جدة خلال الفترة من 8 إلى 17 نوفمبر 2020، وخاض خلاله مباراتين وديتين أمام منتخب جنوب أفريقيا، كسب الأولى 3-2، وتعادل في الثانية 1-1، وفي مارس الماضي أقام معسكره الثالث في الرياض خلال الفترة من 22 وحتى 30، ولعب مباراتين وديتين أمام منتخب ليبيريا الأول، فاز في الأولى 3-2 وتعادل في الثانية دون أهداف.
€ الشهري: الأخضر يمتلك طموحات كبيرة..
وأكد سعد الشهري مدرب المنتخب، أن الأخضر قادر على الذهاب بعيدًا في دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020» المقررة الصيف المقبل، مشيرًا إلى أن الفريق يمتلك ذخيرة من النجوم التي تقدم مستويات لافتة في دوري المحترفين.
وقال الشهري في تصريحات إعلامية بعد نهاية معسكر الأخضر الأخير في الرياض: «أشكر الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي، على تمديد عقد الجهاز الفني لمدة 4 سنوات، وهذا دليل على الثقة بالعمل الذي قدمناه في الفترة الماضية».
وشدد مدرب الأخضر الأولمبي على أن المنتخب يمتلك طموحات كبيرة في طوكيو، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه يتعامل بواقعية كبيرة مع الأمور، خاصة مع الوضع في الاعتبار أن تصنيف الصقور في المستوى الرابع بين منتخبات البطولة.
واعترف الشهري بأن هناك العديد من المنتخبات التي تفوق الأخضر في الأولمبياد، موضحًا أن أبرز أزمات الكرة السعودية كانت تتمثل في مرحلة ما بعد الـ20 عامًا؛ حيث يمارس اللاعب الكرة في مستويات ضعيفة، مقارنة بعناصر المنتخبات الأفريقية التي تنافس على أعلى المستويات، وتنشط في الدوريات الأوروبية في تلك المرحلة العمرية.
€ الأخضر يضم أسماء واعدة..
ويضم المنتخب حاليًا أسماء مميزة في مختلف الخطوط، منها: الحارس محمد الربيعي، والمدافع عبدالإله العمري، وسعود عبدالحميد، وعلي الحسن، وسامي النجعي، وعبدالرحمن غريب، وعبدالله الحمدان، ومختار علي، وحسان تمبكتي، وسيتم الاستعانة بثلاثة لاعبين فوق السن، ومن المنتظر أن يغلق المدرب سعد الشهري هذا الملف بشكل رسمي بعد نهاية الموسم، وقبل الدخول في التحضيرات النهائية للبطولة.
تحضيرات الأخضر لأولمبياد طوكيو
المعسكر الأول
المكان: الدمام
المدة: 8 أيام
عدد اللاعبين: 26
المباريات الودية: 1
المنتخب: ساحل العاج
المعسكر الثاني
المكان: جدة
المدة: 10 أيام
عدد اللاعبين: 24
المباريات الودية: 2
المنتخب: جنوب أفريقيا
المعسكر الثالث
المكان: الرياض
المدة: 9 أيام
عدد اللاعبين: 25
المباريات الودية: 2
المنتخب: ليبيريا الأول