DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«أستاذ تخاطب» يبتكر كمامة تعطي الدواء لمرتديها

«أستاذ تخاطب» يبتكر كمامة تعطي الدواء لمرتديها
ابتكر أستاذ طب التخاطب والصوت بقسم الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض د. خالد المالكي، كمامة طبية «ماسك» فريدة من نوعها، إذ لديها القدرة على إعطاء الدواء لمرتديها للمساعدة في علاج وتخفيف أعراض الأمراض كالزكام وغيره، موضحًا أنه بالإضافة إلى قدرتها على تنقية الهواء المستنشق من البكتيريا والفيروسات، كفيروس كورونا المستجد، تمنح هذه الكمامة مرتديها القدرة على استنشاق الأدوية والمواد العطرية، وذلك من خلال قرص قطني يوضع في مخزن بلاستيكي صغير فيها، مشيرًا إلى أنها قد تكون أيضًا الخيار الأنسب للباحثين عن استنشاق الزيوت والروائح العطرية.
وأضاف: هذا الابتكار تطوير لاختراع سابق لكمامة طبية سجلها لدى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وأودع طلب تسجيل الاختراع المطور لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، إضافة إلى تسجيله عالميًا لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية «WIPO»، كما أن الكمامة الطبية الجديدة مصنفة من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة كمنتج طبي.
وقال: الكثير منا يصاب باحتقان في الحلق بين فترة وأخرى، ويرغب في إيجاد حل لهذا الألم والجفاف الذي يشعر به في الحلق، والكثير منا أيضًا يستخدم «الفيكس» المعروف للتخفيف من أعراض الزكام واحتقان الحلق، ولكن استخدام «الفيكس» على الجسم يترك رائحة نفاذة قد تزعج مَنْ حولك، من هنا بدأت فكرة استخدام «الفيكس» للاستنشاق دون أن يلمس الجلد، بأن يوضع بطريقة مبتكرة في الكمامة، فيسهل بذلك استنشاق الفيكس أو «الدواء» لساعات دون أن يلامس الجلد أو الملابس.
يأتي هذا الابتكار ضمن مجموعة من الاختراعات السعودية، التي لاقت دعمًا من الجهات الحكومية، حيث يعد د. خالد المالكي أحد المستفيدين من برنامج «تتجير الملكية الفكرية»، إحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، الذي يُعنى بتكريم وإبراز الابتكارات ودعمها لتحقيق العوائد الاقتصادية ولزيادة إسهاماتها في الناتج المحلي الإجمالي.
والمالكي هو المشرف على كرسي بحث أمراض الصوت والبلع والتخاطب بجامعة الملك سعود، والعميد السابق لكلية طب بالرياض، وحاليًا هو رئيس وحدة الخطة الإستراتيجية بكلية الطب، جامعة الملك سعود بالرياض.