DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من أبحر للدرعية.. 30 عاما عمر بطولات «قفز الحواجز» السعودية

منافسات مهرجان الفروسية تستكمل بأربعة أشواط

من أبحر للدرعية.. 30 عاما عمر بطولات «قفز الحواجز» السعودية
من أبحر للدرعية.. 30 عاما عمر بطولات «قفز الحواجز» السعودية
من أبحر للدرعية.. 30 عاما عمر بطولات «قفز الحواجز» السعودية
تستكمل منافسات اليوم الثاني في الأسبوع الثاني والأخير من مهرجان الدرعية للفروسية، الذي انطلق أمس على أرض ميدان مركز الدهامي للفروسية ويختتم غدًا، والذي ينظمه الاتحاد السعودي للفروسية بمشاركة 118 فارسًا وفارسة من أكثر من 30 دولة في العالم بعدد 176 جوادًا.
وتقام اليوم أربعة أشواط لقفز الحواجز لفئتي «النجمة الواحدة»، و«الخمسة نجوم»، تفتتح بـ «الشوط الصغير» لقفز الحواجز لفئة «النجمة الواحدة» وارتفاع (1.15 متر)، والذي يحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وسيكون الشوط الثاني «الشوط الكبير» لفئة «النجمة الواحدة» بارتفاع (1.25 متر) والذي يحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وستكون الإثارة والمتعة حاضرتين في الشوط الثالث «شوط وزارة الرياضة» لفئة «الخمسة نجوم» على مرحلتين وبارتفاع (1.45 متر)، ويحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وتختتم منافسات «الشوط الكبير» المؤهل لنهائيات كأس العالم 2021 في السويد، حيث سيكون نظام السباق من جولة واحدة ضد الزمن وبارتفاع (1.60 متر)، ويحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
البوابة الأولى
يعتبر الفارس الصاعد بدر العاصمي (18 عامًا) بمهرجان الدرعية للفروسية المقام حاليًا في مركز الدهامي للفروسية بوابته الأولى للمجد ورفع اسم بلاده في لعبة قفز الحواجز الدولية، حيث يحلم الفارس بأن يكون ضمن كوكبة نجوم السعودية في منافسات قفز الحواجز ضمن دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية التي تستضيفها الرياض عام 2034.
وتوج العاصمي، أمس الخميس، بلقب «الشوط الصغير» لقفز الحواجز لفئة «خمسة نجوم» وارتفاع (1.35 متر)، وقال عقب تتويجه في افتتاح أشواط الأسبوع الثاني من المهرجان «هذا لقبي الأول، أهديه لشقيقي الفارس عبدالله، له الفضل لأكون ضمن فرسان المهرجان، أيضًا لوالدي ووالدتي أصحاب الفضل عليّ بعد الله سبحانه وتعالى في كل شيء». وأضاف «هذا منجزي الأول، شاركت في عشرة سباقات قبل ذلك، الأول محليًا ضمن أشواط الكلية الحربية الرياض، والدولي الأول كان في بطولات إسطبل العيد في الرياض». وكشف العاصمي أن أول إنجاز حققه كان المركز الثاني ضمن احتفالات المملكة باليوم الوطني العام الماضي، فيما كان منجزه الثاني المركز الثالث في الأسبوع الأول من المهرجان الحالي في الدرعية.
واعترف العاصمي بأنه يحلم بتحقيق أحد أشواط وزارة الرياضة السعودية خلال الأعوام القليلة المقبلة، وقال «حلمي المشروع أتمنى أن يكون تصاعديًا، لكن حلمي الأكبر تحقيق ميدالية في منافسات قفز الحواجز ضمن «أسياد 2034» التي تستضيفها المملكة العربية السعودية لأول مرة في الرياض، هذا حلمي وسأعمل على تحقيقه».
شراكة رياضية
وتكمل رياضة قفز الحواجز في المملكة العربية السعودية 30 عامًا منذ أول بطولة أقامها الاتحاد السعودي للفروسية عام 1990 في أبحر بمحافظة جدة وحتى مهرجان الدرعية للفروسية المقام حاليًا بمركز الدهامي للفروسية، حيث أقام الاتحاد اللعبة بطولته الأولى من عامه الأول بعد تأسيسه.
وتأسس الاتحاد السعودي للفروسية بموجب قرار الرئيس العام لرعاية الشباب في الـ 27 من (ديسمبر) عام 1989، تحت مسمى الاتحاد السعودي للألعاب الفروسية والسهام، وفي التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية في المملكة تم تغيير مسماه في 20 من (أغسطس) عام 2002 إلى الاتحاد السعودي للفروسية. وتعتبر رياضة الفروسية من الرياضات القليلة جدًا التي يتنافس فيها الرجال والسيدات على نفس القواعد والجولات على طول البطولات والجولات وصولًا إلى المستوى الأولمبي.
وتعتبر الفروسية أيضًا الرياضة الوحيدة التي تتضمن لاعبين رياضيين اثنين هما: الفارس والحصان، حيث إن بناء علاقة وطيدة أساسها الاحترام المتبادل بين الاثنين هو أساس نجاح الشراكة الرياضية بينهما.
ونظمت جمعية دبلن الملكية أول منافسة في الوثب أو قفز الحواجز في دبلن عام 1865، وحظيت المسابقة حينها بمستوى عال وحضور كبير، فيما تُعد النسخة الثانية من دورة الألعاب الأولمبية عام 1900 في باريس أولى ألعاب أولمبية تشهد منافسات قفز الحواجز (120 عامًا). ويضم البرنامج الأولمبي منذ أولمبياد 1912 ثلاثة أنواع من منافسات قفز الحواجز هي: قفز الحواجز، والترويض، والمسابقة الكاملة.