DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مهرجان الدرعية للفروسية يفتتح اليوم

في أسبوعه الثاني بمشاركة 118 فارسا وفارسة من 30 دولة

مهرجان الدرعية للفروسية يفتتح اليوم
كرستين.. يحلم بالمجد بجواده الجديد
بطل شوط وزارة الرياضة.. شعاره «لا تيأس أبداً»
+++++++
يفتتح اليوم (الخميس) مهرجان الدرعية للفروسية في أسبوعه الثاني، ويقام على مدى ثلاثة أيام على أرض ميدان مركز الدهامي للفروسية، وينظمه الاتحاد السعودي للفروسية بمشاركة 118 فارسا وفارسة من أكثر من 30 دولة في العالم بعدد 176 جوادا.
وتقام في اليوم الأول، أربعة أشواط لقفز الحواجز لفئتي «النجمة الواحدة»، و«الخمس نجوم»، حيث أقيم خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي «الأسبوع الأول» من المهرجان بإقامة 12 سباقا لقفز الحواجز لفئتي «النجمة الواحدة»، و «الأربع نجوم»، وشهدت منافسة حامية وقوية خاصة على سباقات «الشوط الكبير»، «هيئة تطوير بوابة الدرعية»، و«وزارة الرياضة».
وتفتتح سباقات اليوم بـ «الشوط الصغير» لقفز الحواجز لفئة «خمس نجوم» وارتفاع (1.35 متر)، والذي يحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وسيكون السباق الثاني «الشوط الصغير» على مرحلتين ولفئة «النجمة الواحدة» بارتفاع (1.15 متر) والذي يحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وتبدأ الإثارة والمتعة لفئة «النجمة الواحدة» من خلال الشوط الثالث «الشوط الكبير» على مرحلتين وبارتفاع (1.25 متر)، ويحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
وتختتم منافسات الخميس بالـ «الشوط الكبير» المؤهل لنهائيات كأس العالم 2021 في السويد، حيث سيكون نظام السباق من جولة واحدة ضد الزمن وبارتفاع (1.50 متر)، ويحق فيه المشاركة بجوادين لكل فارس.
الأنظار مسلطة على الفارس "فيليب"
ستكون الأنظار مسلطة على الفارس الألماني العالمي فيليب وايشوبت المتوج السبت الماضي بشوط "وزارة الرياضة" ضمن الأسبوع الأول من مهرجان الدرعية للفروسية.
ويعد فيليب وايشوبت من أبرز فرسان ألمانيا في رياضة قفز الحواجز، لاسيما حصوله على أعلى الأوسمة في اللعبة كونه توج بأكثر من عشرة ألقاب وهو في سن الـ 15 من عمره من بينها شارة الركوب الذهبية، وكانت في أشواط ارتفاع حواجزها لـ 1.40 متر.
وايشوبت من عائلة فروسية بحتة، فوالده جوزيف وشقيقه الأصغر ماكسيميليان بطلان في قفز الحواجز على المستوى المحلي والدولي، فيما تعد زوجته دومينيكا متخصصة في الترويض إضافة لسباقات الفروسية.
وبدا وايشوبت ركوب الخيل وهو في سن الثامنة، وقال "ولدت وسط مركز لركوب الخيل يضم أكثر من 80 جواداً، والدي علمني ركوب الخيل، لكن والدتي كانت مهتمة بدراستي وتنمية سلوكي، أنا ممتن لهما كثيراً".
وأكمل الفارس الألماني عقدين من عمره الرياضي من ضمن فريق اسطبلات الأسطورة الألماني لودجير بيربوم المشارك في مهرجان الدرعية للفروسية الحالي، وحقق العديد من الإنجازات العالمية والقارية، ودائماً ما يردد فيليب وايشوبت أن شعارة الدائم قبل كل بطولة ونصيحته لكل الفرسان "لا تيأس أبداً".
وأضاف "والدي ولودجير بيربوم هما مثلي الأعلى في رياضة الفروسية والأعظم في حياتي المهنية، هدفي ذهبية دورة الألعاب الأولمبية 2021 في طوكيو".
وتوقف الفارس الألماني خلال مشواره من 2010 إلى حادثين هما الأكثر ألماً له، الأول اضطر لاستئصال الزائدة الدودية خلال برنامج استعداده لبطولة عالمية عام 2017 في كندا، والثانية في العصعص بعد سقوطه من فرسه في (أكتوبر) من العام الماضي في بطولة محلية في بلاده.
البطل.. يحلم بالمجد
سيكون الفارس الألماني العالمي كرستين كوكوك في مقدمة المشاركين في مهرجان الدرعية للفروسية في أسبوعه الثاني.
وتوج كرستين كوكوك (30 عاماً) السبت الماضي بجائزة شوط «هيئة تطوير بوابة الدرعية» من فئة الـ «الأربع نجوم» بزمن (31.10 ثانية)، متقدماً على الفارسين السعوديين العالميين عبدالله الشربتلي (32.03 ثانية)، ورمزي الدهامي (32.09 ثانية)، وقال عن الشوط «أعرف منافسيَّ السعوديين جيداً، خاصة الشربتلي والدهامي، جواداهما أسرع مني، أيضا ترتيب الشربتلي خلفي في الدخول للميدان، لكن جوادي أسرع من جواد شربتلي في المنعطفات وعلمت على ذلك، وتوجت بلقب الشوط».
ويمني كوكوك نفسه بالتفوق له ولزملائه الألمان في الأسبوع الثاني من المهرجان، وقال «حضرنا لمهرجان الدرعية بأقوى الفرسان في العالم وليس فقط في ألمانيا، أعرف أني لست الأفضل بين الفرسان الألمان، لكن حضرت للدرعية للتفوق حتى عليهم».
وأضاف «بجواد جديد (شاكر)، ستكون الدرعية محطته الرابعة معي، عمره عشرة أعوام، وأطمح لتحقيق لقب جديد خلال الأسبوع الثاني من المهرجان».
يقول كوكوك المصنف الـ 78 عالمياً في مذكراته إنه توقع أن يهجر رياضة قفز الحواجز بعد الحادث الذي تعرض له في بطولة «آخن» الألمانية، حيث كسر مفصل كتفه وخضع لعملية جراحية في (يوليو) 2016، لكن بعد ثلاثة أشهر وتحديداً في (أكتوبر) من نفس العام توج بلقب الجائزة الكبرى في فرانكفورت الألمانية.
وأضاف «استطعت التغلب على أثر ذلك الحادث الأليم، لم يكن الأمر سهلاً، لذلك أعتبر تلك البطولة الأكثر تأثيراً في حياتي، كأني ولدت من جديد».
ويرى كوكوك أن مواطنه الأسطورة لودجير بيربوم المشارك في مهرجان الدرعية للفروسية الحالي هو أكثر شخص مؤثر في حياته المهنية، وهو مثله الأعلى، وقال «أرى نفسي فيه، طريقة عمله وركوبه، أسلوبه في القفز، كنت أراقبه عن كثب، هو شيء مهم للغاية بالنسبة لي بصفتي متسابقًا شابًا، أشاهده وأتعلم منه، أعتبره الأفضل».
يذكر أن بداية كوكوك كانت عام 2012، وحصل على شارة الركوب الذهبية عام 2015، ويعتبر اليوم من الأبطال الألمان في اللعبة.