DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أرباح سابك ترتفع بنحو 50 % خلال الربع الثالث

أرباح سابك ترتفع بنحو 50 % خلال الربع الثالث
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أظهرت نتائج الأعمال الأولية للشركة السعودية للصناعات الأساسية، ارتفاعا قويا في صافي الأرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2019، بأكثر من 47% لتصل إلى 1.09 مليار ريال.
وتعكس نتائج سابك في الربع المنتهي في سبتمبر 2020 تحسنا في أداء الشركة بعد الخسائر الصافية التي سجلتها في نهاية يونيو من نفس العام والتي بلغت 2.2 مليار ريال، متأثرة بتداعيات وباء كورونا.
وقالت الشركة في بيان للبورصة إن أرباح الربع الثالث من 2020 جاءت مدعومة بـ «الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة إلى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بالصافي بمبلغ 0.69 مليار ريال سعودي».
وتعكس القوائم المالية للشركة ارتفاعا ملحوظا في قيمة المبيعات خلال الربع الثالث، والتي بلغت 29.3 مليار ريال، مقابل 24.6 مليار ريال في الربع الثاني من 2020.
لكن تظل المبيعات أقل من مستواها المسجل في الربع الثالث من 2019، وقت أن بلغت 32.8 مليار، وقالت وكالة بلومبرج في تغطيتها لنتائج الشركة إن سابك استفادت من تعافي الاقتصاد العالمي من آثار حظر التجوال بعد تفشي وباء كورونا، لكن حتى بدون تأثيرات الوباء فإن حجم المعروض ما زال يتجاوز الطلب على المنتجات الرئيسية للشركة، وهو ما سيستمر في الضغط على أسعار المنتجات.
وكانت سابك قد أرجعت خسائرها الصافية في الربع الثاني من 2020، إلى تأثرها بانخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المباعة، مع انخفاض أسعار النفط العالمية بسبب تفشي وباء كورونا وضعف الطلب الناتج عن الانكماش الاقتصادي العالمي.
ويرى المحلل الاقتصادي، سعد آل ثقفان، أن نتائج شركة سابك للربع الثالث من 2020 جاءت دون التوقعات، وكان عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بواقع 0.69 مليار ريال له أثر كبير على نتائج الشركة، حيث مثل أكثر من نصف صافي الربح للربع الحالي.
لكنه يشير إلى أن النتائج تعكس تحسنا في الأسعار والكميات المباعة، ويقول: إن الشيء الإيجابي في النتائج هو عودة سابك للأرباح.
بينما يرى المحلل المالي عبدالله الجبلي أن إعلان سابك جاء أفضل من المتوقع، في ظل الظروف التي مرت بها الشركة والاقتصاد المحلي والعالمي خلال ما مضى من عام 2020.
وعلى مستوى 9 أشهر من 2020، سجلت سابك خسائر صافية بقيمة 2.1 مليار ريال، مقابل أرباح بـ 6.09 مليار ريال في نفس الفترة من 2019.
ويضيف عبدالله الجبلي: أتوقع أن تسعى سابك خلال الربع الأخير إلى تعظيم الربحية وتقليل وطأة هذه الخسارة عبر بعض القرارات التي ربما تكون إدارية أو تشغيلية، أو حتى من خلال رفع الأسعار المحلية لمنتجاتها، ويمكن أن نشهد تحسنا دوليا في أسعار البتروكيماويات مع تحسن أسعار النفط.
ويشير إلى أن دخول أرامكو لإدارة القرار في شركة سابك بعد الاستحواذ على حصة الدولة سيعطي أرامكو المزيد من الإصرار والإقدام على إعادة هيكلة الشركة وقراراتها بهدف تعظيم ربحيتها.
وفي يونيو 2020 أعلنت سابك عن إتمام صفقة استحواذ تصبح بموجبها شركة أرامكو من كبار المساهمين في سابك، بملكية قدرها 70 % من رأس المال.