DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«قطارات» النقل العام بالدمام والقطيف على طاولة «الشؤون الاقتصادية والتنمية»

في أول حوار بعد انحسار الجائحة.. أمين الشرقية لـ ^:

«قطارات» النقل العام بالدمام والقطيف على طاولة «الشؤون الاقتصادية والتنمية»

مع انحسار «جائحة» فيروس كورونا المستجد، مؤخرا، وعودة الحياة الطبيعية بحذر، بعد التغييرات المتسارعة التي فرضتها خلال الأشهر الماضية على العالم بأسره في كافة مناحي وأنماط الحياة. وبطبيعة الحال تأثرت الشرقية كباقي المناطق بتلك التغيرات، وما صاحبها من تحول أغلب الخدمات إلى رقمية «عن بعد» تطبيقا للتباعد الاجتماعي، ونظرا لأهمية «البلديات» وما تقدمه من خدمات تلامس الحياة اليومية للمواطن والمقيم بشكل مباشر ، «اليوم» حملت أبرز الملفات الساخنة التي تهم المواطن خلال المرحلتين الراهنة والمقبلة، ووضعتها أمام أمين المنطقة الشرقية م. فهد بن محمد الجبير، في حوار مفتوح، أجاب خلاله عن كافة الاستفسارات وخطط الأمانة الحالية والمستقبلية، والتفاصيل في سياق الحوار التالي..

لاقت تجربة فتح عدد من أسواق الخضراوات ونقاط البيع وأيضا المواشي في مدينة الظهران قبولا من الأهالي لقربها منهم وإسهامها في تخفيف الـزحام..

فهل ينتظر استمرارها طوال العام؟

تم افتتاح تلـك الأسواق مؤقتا؛ بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من جائحة كورونا، بهدف تطبيق التباعد الاجتماعي، وتخفيف تكدس المتسوقين في سوق الخضار والفواكه بالدمام، وستستمر لحين الانتهاء من المرض والتوجيه من الجهات المعنية بالـوزارة، وعند رغبة سكان الحي في استمرارها، سيتم التنسيق مع البلدية المعنية لإيجاد سوق متكامل ومطابق الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة للنشاط، بالإضافة إلـى الأسواق المماثلة في مدن ومحافظات المنطقة الـشرقية والـتي تهدف إلـى الـتسهيل علـى المواطنين، وتخفيف حدة الازدحام عن الأسواق المركزية.

إلـى أي مدى وصل العمل بتطبيقات الخدمات الـرقمية في الأمانة خلال جائحة كورونا.. وهل هناك اتجاه للتوسع فيها مستقبلا وكيف ترون تفاعل المستفيدين؟

تحقيقا لمبادرة «معا لأمانة رقمية» ، استمر فريق التحول الرقمي بالأمانة بمزيد من الـعمل؛ سعيا لتحويل كافة التعاملات الورقية إلى إلكترونية، بهدف الحفاظ على صحة المستفيدين ودعم الـتحول الرقمي بشكل عملـي وتسريعه، وتوحيد الإجراءات والأتمتة. وتطبيقا لـتوجيهات الـقيادة الرشيدة والجهات المعنية في مواجهة جائحة كورونا، أطلـقت الأمانة ٤٥ خدمة إلكترونية بالنصف الأول من عام ٢٠٢٠ ، ليصل الإجمالي إلى ٣٠٨ خدمات إلـكترونية، تستهدف إنهاء الـتعاملات دون الحاجة لـلـحضور بعنوان «في بيتك نخدمك» .

وبلـغت نسبة الإنجاز من قبل منسوبي ومنسوبات الأمانة في الـتعامل الـرقمي عن بعد ١٠٠ ٪

في معاملات الموارد الـبشرية، ولاقت الخدمات تفاعلا كبيرا، واستفاد منها ٥٠٨ آلاف و ٩٧١ مستفيدا، و ٩٠٣٤٤ شركة.

كشفت الأمانة في وقت سابق عن خطة إستراتيجية للتنمية العمرانية بالمنطقة

تناسب متطلبات المدن ووفق المخططات الهيكلية المعتمدة..

فما ملامحها والتحديات التي تواجهها؟

بناءً على رؤية المملكة ٢٠٣٠ قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعادة صياغة الإستراتيجية الـعمرانية الوطنية، وتحديث السياسات التنموية بالمملـكة، وحرصت الأمانة علـى تحقيق تنمية متوازنة بمدن المنطقة، من خلال المواءمة بين متطلـبات وأهداف عدد من الإستراتيجيات والخطط المحركة، ومنها رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، والمخطط الهيكلي للمنطقة الشرقية ١٤٥٠ ، وإستراتيجية النقل الشامل ٢٠٤٤ ، وإستراتيجية تصريف الأمطار، وإستراتيجية الـوصول الشامل، والمؤشرات الحضرية، وكذلك أهداف الـتنمية المستدامة وأنسنة المدن، وتمثل خارطة طريق لتغيير الـبنية الـتحتية لـلـنقل من الـوضع الحالـي أُحادي الـنمط إلـى نظام نقل متكامل متعدد الوسائط يواكب التنمية الـعمرانية ومعدلات النمو الاجتماعي والاقتصادي المستمر في حاضرة الدمام، وتم في المرحلة الأولى من الخارطة تنفيذ ٨٣ مشروعا، بدءا من ٢٠١٥ لـلانتهاء منها في ٢٠٢٤ ، فيما تبدأ المرحلة الثانية عام ٢٠٢٥ والانتهاء منها في ٢٠٣٤ ، وتنفيذ ٧٢ مشروعا، وتتضمن المرحلـة الثالثة والأخيرة تنفيذ ٦٠ مشروعا بدءا من ٢٠٣٥ - .٢٠٤٤

ما مستجدات المشاريع المتعثرة.. وأسباب تأخر تنفيذها

وعدم تحقيق الاستفادة المرجوة منها؟

نحمد الله على عدم وجود مشاريع متعثرة حاليا بأمانة المنطقة الشرقية، بعد تطبيق حزمة إجراءات لمعالجة الـتحديات الـتي كانت تعيق مسار تنفيذ المشاريع، وكذلك الاستفادة من الأنظمة المستحدثة والمطورة بالوزارة والـتي أوجدت الـعديد من الحلـول لإنجاز المشاريع المتعثرة.

وماذا عن المشروعات الجديدة ونسب توزيعها؟

بلغت المشاريع التنفيذية بوكالة التعمير والمشاريع لحاضرة الـدمام ٦٥ مشروعا تصنف بمشاريع تصريف مياه الأمطار، ومشاريع طرق وحدائق وجسور والـسلامة المرورية ولـوحات الـتسمية، بالإضافة إلـى مشاريع الصيانة بعدد ٣٧ مشروعا.

تشهد مدن حاضرة الدمام اختناقات مرورية في أغلب شوارعها الرئيسية.. فما خطة الأمانة لإعادة تخطيطها لتحقيق السيولة المرورية؟

لـدى الأمانة إستراتيجية شاملـة لـتطوير منظومة الـنقل والمرور وشبكة الـطرق بحاضرة الـدمام، تتضمن الحلـول والسيناريوهات الـتطويرية لـفك الاختناقات المرورية في الـفترة من ٢٠١٥ - ٢٠٤٤ ، وتعمل الأمانة حاليا على تحديث نموذج النقل، وهو الأداة الـرئيسية لـلـتقييم والمفاضلـة بين الحلول السريعة التي يمكن تطبيقها لتحسين تدفق الحركة المرورية.

النقل العام.. نقلة نوعية منتظرة لـفك الاختناقات المرورية.. إلى أين وصل مشروع «القطارات» العملاق في حاضرة الدمام؟

تم الاتفاق علـى أساسيات نظام الـنقل الـعام بحاضرة الـدمام ومحافظة القطيف ومكونات المرحلة الأولى من المشروع، وإعداد التوصيات الخاصة بها ورفعها لمجلس الـشؤون الاقتصادية والـتنمية لـلاعتماد الـنهائي؛ لـبدء تنفيذ ذلـك المشروع

في النقل الـعام، كأحد مشاريع هيئة تطوير المنطقة الشرقية.

أعلنتم في وقت سابق عن مشروع طموح لـلـوصول بمدن المنطقة إلـى مصاف المدن الذكية.. إلـى أين وصل حاليا؟ انطلق مشروع تحول مدن المنطقة الشرقية إلى «ذكية» والارتقاء بمدنها لتكون ضمن ١٠٠ مدينة على مستوى المدن الـذكية الـعالمية، ولـذا تبنت الأمانة إستراتيجية توجيهية لجميع الإدارات ذات العلاقة بماهية المشاكل والـتحسينات ومؤشر أداء يضمن التحول لمفهوم المدن الذكية، وهناك أعمال مشتركة بين الإدارات المختصة بالأمانة في بناء مشروع المواقف الذكية وما تحتويه من أصول تقنية

ترفع قدرات الطرق والشوارع.

تطوير شامل

قبل ٥ سنوات و ٨ أشهر تقريبا أصدر مجلس الوزراء قرارا بتشكيل الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية.. كيف ترون الآن إسهامها وأثرها في المنطقة على أرض الواقع؟

تقوم الأمانة وفي إطار من الشراكة الفاعلة والتنسيق المستمر مع هيئة تطوير المنطقة الـشرقية بدراسة كافة الأمور والجوانب المتقاطعة في اختصاصاتها مع الهيئة، بما يتوافق مع توجهات ورؤية المملكة وبما يحقق الأهداف المنشودة بالنسبة للمنطقة.

دراسة تخطيطية

تشهد مدن حاضرة الدمام تحديدا تزايدا في المباني الشاهقة «الأبراج» .. كيف تنظر الأمانة لتلك المشاريع وفوائدها

عمرانيا للمنطقة؟

الارتفاعات وأنظمة البناء المعمول بها حالـيا تم تحديدها بناءً على دراسة تخطيطية شاملـة، ضمن مشروع إعداد المخطط الـهيكلـي والمخططات المحلـية والـتفصيلـية لحاضرة الدمام ومحافظتي القطيف ورأس تنورة، وتم اعتمادها بموجب قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وتنظر الأمانة مستقبلاً لـفكرة الارتفاعات والكثافات والاستخدامات المتعددة وفق خطة شاملـة، تحقق التكامل والانسجام بين استعمالات الأراضي وشبكات الـنقل الـعام، عبر توجيه مناطق الأبراج والـكثافات العالية والاستخدامات المتعددة حول مواقع خطوط ومحطات النقل العام بما يجعل المجتمع قابلا لـلـمشي ويحد من الاعتماد على السيارات.

ما هـي أبرز مستجدات مشروعات تطوير ضاحية الملك فهد ومراقبة التربة والشروط؟

بادرت الأمانة إلـى تسريع وتيرة الـعمل بمشاريع تمديد شبكات تصريف مياه الأمطار، للمساهمة من تقليل منسوب المياه السطحية، ويوجد لـديها ٤ مشاريع خاصة بتصريف مياه الأمطار، كما انتهت من تطوير ضاحية الملـك فهد بامتداد شارع الملـك سعود بن عبدالعزيز ومشروعين لتنمية وفتح شوارع وتشمل أعمال طبقة الأساس الحجري وأعمال السفلتة بالحيين التاسع والعاشر وفتح شوارع وسفلتة بالحي الرابع والثامن، وإلزام أصحاب الأراضي الـراغبين في الـبناء بعمل فحص تربة لـلـموقع عند إصدار تراخيص الـبناء؛ تفاديا للهبوطات وتأثيرات المياه السطحية، والتعاقد مع مكتب استشاري.

أطلـقت الأمانة مشاريع التحول عبر استحداث مضامير مشي لسكان الأحياء.. فكيف ستتجاوز التحدي في الأحياء القديمة؟

تنشئ الأمانة وفق خطتها الإستراتيجية لتحويل مدن المنطقة إلـى مدن صحية، مضامير للمشي، وفق أعلى المواصفات الفنية المتوافقة مع مبادرة أنسنة المدن، كما تسعى إلـى الاستغلال الأمثل لكافة المواقع التي يمكن إقامة مضامير المشي فيها وخاصة بالأحياء القديمة، وقد يكون ذلك عن طريق إعادة تأهيل الحدائق القديمة الموجودة بها وعمل مضامير داخلـية وخارجية لـتلـك الحدائق واستغلال الأرصفة المحاطة بالمباني الحكومية أو مصلـيات الـعيد أو الجوامع الكبيرة.

استطاعت المرأة السعودية أن تخطو خطوات تاريخية وفق ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته بدعم من القيادة الرشيدة حتى تقلدت المناصب العليا.. فما موقعها على خارطة الأمانة؟

خطت الأمانة خطوات عديدة لتفعيل دور المرأة وإسهامها في أعمالـها وتعاقدت مع ١٤٢ من الـنساء على الـوظائف المختلـفة والمتاحة، ومكنت ١٢ سيدة في مناصب قيادية، وقامت عام ١٤٣٥ هـ، بتثبيت ١٩ علـى وظائف رسمية، ووصل عدد الـنساء

بالأمانة إلـى ٢٣١ موظفة، بينهن ٣٢ مهندسة.

ودعنا موسم شتاء ٢٠٢٠ ..

فكيف استعدت الأمانة لتصريف مياه الأمطار في ٢٠٢١ والسنوات المقبلة؟

تجري الأمانة حاليا خلال موسم الـصيف الـصيانة الـوقائية وأعمال الـنظافة لـشبكات تصريف مياه الأمطار ونقاط الـتجميع، كذلـك صيانة غرف مضخات الـسحب والطرد والتأكد من جاهزيتها التامة لموسم الأمطار الـقادم، وتحديد مواقع تجمع مياه الأمطار والـتي لا يوجد بها خدمة شبكات التصريف والاستعداد بمدها بآليات ومضخات متنقلة لتصريف مياه الأمطار منها ومعالجتها أولا بأول. تستهدف رؤية المملـكة ٢٠٣٠ تنشيط الـبيئة الاستثمارية.. فما هي أبرز مشروعات الأمانة المواكبة لأهدافها؟ الأمانة حققت قفزة بأرقام ونوعية الاستثمارات المطروحة، بتوجيهات من قبل صاحب الـسمو الملـكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الـشرقية، وبمتابعة من سمو نائبه صاحب الـسمو الملـكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان «يحفظهما الله» ، وذلـك من خلال إشراك المستثمرين ورواد الأعمال في صناعة الاستثمارات، ومستمرة في دعم المستثمرين ورواد الأعمال عبر الـتحول الـرقمي في خدمات الاستثمارات عبر تطبيق الأمانة «استثماري» ، وتطبيق «فرص» وتسريع وتسهيل خدمات المستثمرين، وقريبا سيتم إطلاق أول موقع على المستوى الـوطني بمبادرة «فرصة وأرض وقرض» بالمنطقة الـشرقية بتعاون بين الأمانة كممثل لـوزارة الـشؤون البلدية والـقروية، وصندوق دعم المشاريع كممثل لـوزارة المالـية، وذلـك في مدينة الخبر لـدعم ملف ترشيحها ضمن أفضل ١٠٠ مدينة عالميا، بجانب أكثر من ١٢٠ فرصة متنوعة بعدة مجالات.

الـشباب يتساءلـون عن نصيبهم بالأراضي المخصصة لمشروعاتهم الاستثمارية.. هل هناك جديد بهذا الملف؟

الأمانة تعتبر الأولى في تخصيص مخطط استثماري خاص لـفئة الـشباب ورواد الأعمال وما يقارب ٢٢٠ قطعة خلال مبادرة «صنعة» التي دشنها سمو أمير المنطقة الشرقية بمتابعة سمو نائبه، وبالـتعاون مع غرفة الشرقية ممثلة بشباب الأعمال وبسعر رمزي «ريال واحد لـلـمتر» بجانب طرح مجموعة مواقع للتأجير المؤقت «٣ أشهر» لـدعم وتشجيع المهرجانات والـفعالـيات والأنشطة الترفيهية والسياحية، كما تعمل على إطلاق شركة الأمانة لدعم المشاريع الاستثمارية الكبرى، وحققت المركز الأول بمبادرة الاستدامة المالـية بالقطاع البلدي.

هـل وصلـتم إلـى تغطية الـنطاق الـعمراني مع اتساع مساحته بشبكة الإنارة؟

وصلـت شبكة الإنارة إلـى تغطية النطاق العمراني مع اتساع مساحته فقد وصلـت نسبة تغطية الإنارة بمدينة الـدمام ٩٣ ٪ ومدينة الخبر

بنسبة ٨٠ ٪ ٪ ومدينة الـظهران ٩٩ من إجمالي النطاق العمراني بهما. كما أطلقت الأمانة مبادرة تهدف إلـى تحويل فوانيس الإنارة بالمنطقة إلى إنارة موفرة للطاقة بتقنية « LED » بالـتعاون مع شركة ترشيد، والـتي ستوفر ما يقارب الـ ٤٨ مليون ريال سنويا، أي ما يعادل ٧٨ ٪ من الطاقة الكهربائية، من قيمة رسوم استهلاك التيار الكهربائي للإنارة بحاضرة الـدمام، والـتي ستحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة المنبعثة من الفوانيس التقليدية بواقع ٠٠٠ ٩٨٫ طن متري سنويا، وتعادل زراعة ٦ ١٫ مليون شتلة.

سبق وأعلنت الأمانة عن ملامح مدينة جديدة في شاطئ نصف القمر وتحديدا في منطقة العزيزية جنوب مدينة الخبر..

وأنها ستحدث نقلـة نوعية كبيرة علـى المستوى السكني والاقتصادي والسياحي خلال السنوات المقبلة.. فما موقفها حاليا؟

أعدت الأمانة دراسات أولـية لـلـمخطط الـعام المبدئي لإنشاء مدينة جديدة بنصف الـقمر على مساحة ٢٥٠ كيلـو مترا مربعا، وتم الـتوصية بضرورة إشراك الـقطاع الخاص مع ملاك الأراضي في إنشاء المدينة لتكون مركزا سياحيا وترفيهيا، تتكامل وظيفيا مع مدن الحاضرة وتعزز مكانتها إقلـيميا، قادرة علـى الاستمرارية من خلال توفير جميع نواحي الحياة، تتكامل مع البيئة المحيطة.

حولت أمانة المنطقة عدة شوارع إلى «تجارية» .. فهل هناك نية للتوسع في ذلك؟ الـتوسع في الـشوارع الـتجارية أو أي استعمال آخر يكون من خلال دراسة تخطيطية شاملـة لتحديد الاحتياجات الحالـية والمستقبلـية لـلـمدينة أو لمنطقة معينة وفق المعدلات والمعايير التخطيطية المتبعة وبما يحقق التكامل والانسجام مع الاستعمالات المحيطة.

تزخر المنطقة الشرقية بواجهات بحرية طبيعية متميزة.. فما أبرز ملامح خططكم لتطويرها واستغلالها سياحيا؟

لـدى الأمانة خطط لـتطوير الـواجهات الـبحرية ويتم التنفيذ حسب الإمكانيات المتاحة، ويجرى حالـيا تطوير منطقة مركز الملـك عبدالله الحضاري بالواجهة البحرية بالـدمام، وتتضمن أنشطة سيتم إشراك القطاع الخاص في تنفيذها، واستكمال تطوير الكورنيش الشمالي بالخبر وكذلـك دراسة الـواجهة البحرية شمال مخطط الجوهرة.

إلى أي مرحلة وصل مشروع تطوير المناطق الـقديمة.. وما نصيب مدن حاضرة الدمام؟

نفذت الأمانة خلال الفترة الماضية عددا من المشاريع التنموية بالمناطق الـقديمة والأحياء المصنفة ضمن المناطق العشوائية منها: وسط الدمام «المنطقة المركزية» والتي مثلت نموذجا للتعامل مع المناطق القديمة وأواسط المدن وأعدت الأمانة برنامجا لإعادة تأهيل الـبيئة الـعمرانية بالأحياء الـقديمة مع مراعاة الحفاظ على المباني التراثية بها، وتطوير منطقة وسط الـعوامية بمحافظة الـقطيف وتم الـتعامل معها وإعداد دراسات تطوير بيئتها العمرانية والـشروع في التنفيذ من خلال إزالـة كافة المواقع العشوائية واستبدالها بمشروع حضري.