DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الدلال».. تراث يرمز للضيافة في حائل منذ قرن

تعتمد على خام النحاس.. وأشهرها «القريشيات»

«الدلال».. تراث يرمز للضيافة في حائل منذ قرن
تزخر منطقة حائل بالعديد من الصناعات الحرفية التقليدية، ومن أشهرها صناعة الدلال التي تعود إلى أكثر من 100 عام، فشكّلت تراثًا ارتبط بهوية المنطقة.
وتميزت الصناعة الحائلية للدلال العربية المعتمدة على خام النحاس بالجودة والتنوع في أحجامها وأشكالها، واقترنت «الدلة» على امتداد المكان برمزية كرم الضيافة.
دلال القريشيات
وتسمى الدلال المصنوعة بحائل «القريشيات»، وكانت تصنع بقرية قصر العشروات، ويعتمد الحرفي في عمله على مهاراته الفردية واليدوية التي اكتسبها من ممارسته للعمل الحرفي.
وتشهد أغلب الفعاليات التي تقام بالمنطقة، ومنها موسم حائل 2019، عرضًا لأبرز الدلال التي اشتهرت بها حائل، وذلك في ركن خاص بالدلال والمباخر والحرف التراثية.
أبرز الهدايا
وتُعد الدلال من أبرز الهدايا التي يحرص الزوار والسياح القادمون للمنطقة على اقتنائها، والاطلاع على كيفية صناعتها، وتشهد إقبالًا على صناعة المنتجات النحاسية والخشبية وأشهرها الدلال والمباخر والصناديق الخشبية.
النجر والمحماسة
ومن أشهر أدوات القهوة بحائل «النجر» الذي يستخدم لدق القهوة والهيل، و«المحماصة» لتحميص القهوة على النار، و«المبرادة» لتبريد القهوة بعد التحميص، بينما تقوم مهنة «الصفار» بتنظيف ودهن وتلميع دلال القهوة بطريقة معينة من الداخل والخارج، ومختلف المنتجات النحاسية.
مكانة رفيعة
وترتبط صناعة أدوات القهوة بمنطقة حائل ارتباطًا وثيقًا، للعديد من الأسباب أهمها العادات الحميدة مثل الكرم الذي يشتهر به أهالي المنطقة منذ القدم.
سعد عايد الشمري صاحب المصنع أكد أن دلة القهوة تحظى بمكانة رفيعة وتقدير في نفوس الأهالي نظرًا لارتباطها الوثيق بالإنسان الحائلي منذ القدم، مشيرًا إلى أن الدلال الحائلية تُعدّ من أشهر دلال القهوة العربية، وتُعد من أبرزها دلال «القريشيات»، إضافة إلى دلال «البغداديات» و«الرسلان»، وتتكون من أربع دلال مختلفة الأحجام تسمى «المطباخة» و«المبهارة» و«المصبابة».
الطقم القديم
وأضاف الشمري: إن حائل عرفت بـ «القريشيات» منذ أكثر من ١٠٠ عام، وتنسب إلى أحد أبناء المنطقة، ويصل الطقم القديم من الدلال القريشيات في مزادات المقتنيات الأثرية إلى ١٠٠ ألف ريال.