DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«البرك».. جزر الصيد والسياحة البحرية في البحر الأحمر

الأشجار والطيور ترسم لوحات طبيعية على رمالها البيضاء

«البرك».. جزر الصيد والسياحة البحرية في البحر الأحمر
تمتلك الجزر التابعة لمحافظة البرك على ساحل البحر الأحمر غرب منطقة عسير، طبيعة بكر جذبت هواة السياحة البحرية والصيد إلى ضفافها، نظرا لما وهبها الله من طبيعة ساحرة وتنوع بيئي مختلف عن غيره من الجزر السعودية التي تسكن داخل حدودها البحرية على سطح البحر الأحمر.
مقومات طبيعية
وتتمتع جزر البرك بمقومات طبيعية تؤهلها لأن تكون من أبرز الأماكن السياحية في المستقبل القريب، علاوة على ذلك تميزها الرمال البيضاء المتاخمة لشواطئها، والشعب المرجانية المتغلغلة في أعماقها، بجانب أشجار متنوعة لا يزيد ارتفاعها عن متر تقريبا تدعى «المنجروف»، وجزر أخرى ذات طابع صخري، رسمت فيها عوامل التعرية والأمواج البحرية لوحات فنية جميلة.
عدة جزر
وتوجد عدة جزر في هذا المكان، منها: حصر، موقط، ماركا، قطوع، جبل ذهبان، أم القشع، والمساحات والمسافات التي يقطعها السائح إلى الجزر تتفاوت، فأقربها لشواطئ المحافظة جزيرة «حصر»، التي تبلغ مساحتها نحو 3 كيلومترات مربعة، وتبعد عن الساحل بنحو ميل بحري، وتكثر بها أشجار المنجروف أو ما يسمى لدى العامة «الأشرير»، وتعيش فيها أنواع متعددة من الطيور البحرية، والحمام البري.
بيض البحثة
ومن أبرز الطيور التي تشتهر بها الجزيرة ما يسمى «الهلالي» و«النورس» و«الفلامنجو» وطائر «البحثة»، وهي من الطيور التي تضع بيضها في أخاديد داخل الأرض في مواسم معينة خلال فصل الصيف، ما جعل أهالي البرك يستمتعون خلال رحلاتهم في البحث عن بيض «البحثة» واستخراجه من وسط الأخاديد واعتباره من أبرز مهارات الصيد.
ويمكن الوصول إلى الجزيرة مشيا على الأقدام خلال أوقات «الجزر البحري»، عبر مكان يسمى «العرق» يقع في الناحية الشرقية للجزيرة، وهو السبيل اليسير لوصول جهات التطوير إلى هذه الجزيرة البكر واستثمارها سياحيا واقتصاديا.
جبل ذهبان
أما جزيرة «جبل ذهبان» التي تبعد عن الساحل حوالي 10 أميال بحرية، فتشتهر بوجود العديد من الأبنية القديمة في ناحيتها الشرقية، بقي منها أساسات حجرية، ويروى أنها كانت مأهولة بالسكان في فترة زمنية ماضية، وتحيط بها مجموعة من فصائل النباتات من أشهرها شجر المنجروف.
جزيرة رملية
وتبعد جزيرة «حضارة» أو ما يطلق عليها حسب عرف الصيادين جزيرة «موقط» 15 ميلا بحريا باتجاه شمال غرب محافظة البرك، وهي جزيرة رملية، تحتوي أنواعا متعددة من الطيور البحرية مثل النورس والبجع، إضافة إلى وجود مجموعات من حيوانات «الدولفين»، وتحيط بها شعب مرجانية غنية بالأسماك أشهرها الناجل، وتعتبر من أشهر الأماكن التي يقصدها الصيادون لصيد الأسماك.
السياح الأجانب
وتقع جزيرة «ماركا» الرملية غرب محافظة البرك وتبعد عن شاطئ المحافظة 12 ميلا بحريا، حيث كانت من أوائل الجزر التي كان يرتادها السياح الأجانب، واشتهرت بكثرة طيور النورس، بينما في اتجاه شمال غرب «البرك» تبرز جزيرة «قطوع» التي تبعد عن المحافظة بنحو 29 ميلا بحريا، وهي جزيرة كبيرة «إذا قورنت بغيرها من الجزر» حيث تبلغ مساحتها أكثر من 20 مليون متر مربع.