DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«البنية الرقمية» التحدي الأول لربط اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي

«البنية الرقمية» التحدي الأول لربط اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي
قالت رئيس مجلس الذكاء الاصطناعي د.فاطمة باعثمان إن للذكاء الاصطناعي، دورا مهمًا في خدمة اللغة العربية من خلال تبسيطها لغير الناطقين بها، من خلال التعليم الآلي كتابيًا أو صوتيًا أو بالإشارة كالروبوتات، وفي استخدام الخدمات الذكية باللغة العربية مثل: سيارات المستقبل، والبيوت الذكية، وهو يعتبر مسارا مهما يمكّن للغة العربية من الانتشار عالميًا.
وأوضحت باعثمان أن من أهم التحديات، التي تواجهها اللغة العربية في علاقتها بالذكاء الاصطناعي، هو قبول فكرة بنية تحتية رقمية للغة العربية دون الاعتماد على المنهج التقليدي الصرفي والنحوي والدلالي، مشيرة إلى وجود عدة محاولات سابقة لإعداد برمجيات لرقمنة اللغة العربية، ولكنها لم تستكمل، وبعضها لم ينجح؛ بسبب التمسك بتمثيل اللغة العربية دون تصميم يناسب الرقمنة، حيث تنفرد اللغة العربية بصعوبات عالية المستوى لا توجد بغيرها، موضحة أنه لم يتم استخدام اللغة العربية بالشكل الكافي المطلوب، ولم تتم معالجتها كما يجب، لتنافس باقي اللغات في التطبيقات المختلفة.
واستطردت: وربما في السنوات القادمة مع توجه الخدمات الحكومية نحو الذكاء الاصطناعي سنجد هناك تمويلات بحثية تخص الموضوع بصورة موجهة أكثر.
واختارت منظمة الأمم المتحدة «اليونسكو» هذا العام الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي»، لأهمية معالجة اللغة العربية في برامج الحاسوب، والاستفادة منها على نطاق واسع. ينظم الاحتفال العالمي هذا العام بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، حيث ستناقش مجموعة خبراء وأكاديميين وفنانين وممثلين من مؤسسات متخصصة، في مقر اليونسكو، تأثير الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية وتعزيزها، إضافة إلى حوسبة اللغة العربية ورهان المستقبل المعرفي، وإطلاق التقرير الإقليمي بعنوان «اللغة العربية بوصفها بوابة لاكتساب المعارف ونقلها». وقالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» أودري أزولاي، إنه إذا كان الذكاء الاصطناعي ينطوي على عدد من المخاطر المحدقة بتعدد اللغات، فهو يحمل أيضًا في طياته العديد من الفرص والوعود، ما من شأنه تيسير الحوار بين الشعوب والثقافات من خلال تطوير وسائل الترجمة الآنية، أيضًا تيسير تعلم لغات عدة، وأن يشجع بذلك ازدهار اللغة العربية، من خلال تجويد التعليم وتكييفه.