DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تحذيرات من مصيدة «الجمعة البيضاء»

تحذيرات من مصيدة «الجمعة البيضاء»
تحذيرات من مصيدة «الجمعة البيضاء»
حذر الباحث البريطاني في سلوكيات المستهلك جاريث هارفي، من تحكم صناعة السلع الاستهلاكية في اللا شعور لدى المستهلك بكثرة التعرض للإعلانات والعروض والخصومات المختلفة، التي قد تكون خادعة كما يحدث بالعديد من المتاجر فيما يسمى بالجمع البيضاء.
كما أوضح الخبير البريطاني المتخصص في سلوكيات المستهلك، أن مخ الإنسان يجد صعوبة في التفكير بشكل منطقي وعملي عند اتخاذ قرار في الجمعة البيضاء، «حيث يكون قراره عفويا وباستخدام الأجزاء العاطفية من المخ، وذلك بسبب تراجع نشاطه المنطقي» مما يجعل الإنسان يعجز في لحظة من اللحظات عن معرفة ما إذا كانت السلعة مخفضة السعر فعلا أم لا.
وأشار هارفي إلى أن إحدى التجارب أثبتت أن مجرد وضع أي سلعة ما تحت لافتة بلون مميز وظاهر وإضافة بعض عناصر الجرافيك والصور، يغري المستهلك أكثر بشراء هذه السلعة ويوهم 60% من العملاء بأن السلعة بالفعل قد حدث بها تغير كبير في السعر.
ورأى هارفي أن استخدام الإنسان طريقة الدفع النقدي بدلا من الدفع بالبطاقة البنكية يجعله أكثر ترويا، «لأن إدخال البطاقة الائتمانية في آلة الدفع الإلكتروني لا يؤلم، في حين أن رؤية الإنسان نقوده الورقية تخرج من حافظة نقوده يؤلمه».