DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«قلعة زعبل».. 200 عام في حراسة التاريخ بالجوف

بجوارها بئر «سيسرا» الأثرية التي حفرها الأنباط

«قلعة زعبل».. 200 عام في حراسة التاريخ بالجوف
يُعتقد أن تاريخ بنائها يرجع إلى 200 عام مضت؛ لحماية طريق تجاري، وتأمين مدينة سكاكا؛ كونها موقعًا حصينًا يشرف على الواحة، إنها قلعة زعبل الواقعة في الجهة الشمالية الغربية من مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، والتي تُعدّ واحدة من أبرز المباني الأثرية في المملكة.
وذكر المرشد السياحي محمد الطرفاوي أن القلعة بُنيت من الحجر الرملي غير المنتظم والطين، على مرتفع صخري يعلو بحوالي 30 مترًا، على أنقاض قلعة أقدم منها، كمنشأة حربية بحتة؛ كونها لا تضم في داخلها سوى غرفتين.
» وصف معماري
وعن الوصف المعماري للقلعة، قال الطرفاوي: إنها تضم مدخلًا رئيسيًا واحدًا، يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصقًا للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهذا المدخل صغير لا يمكن الصعود له إلا من خلال طريق واحد من الجبل، عبارة عن درج من الحجارة، وكلما ارتفعت القلعة يضيق هذا الدرج، مضيفًا: كما تضم القلعة أربعة أبراج أسطوانية الشكل في أركانها، قطر كل منها ثلاثة أمتار تقريبًا، ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي 5 أمتار، كما يضم كل برج مدخلًا صغيرًا يؤدي إلى داخل القلعة.
وتحتوي القلعة بداخلها على خزان مربع الشكل لحفظ الماء، محفور في أرضيتها الصخرية، وتحتوي جدرانها على شرفات مدرجة في أعلاها، وفتحات مربّعة ومستطيلة الشكل تُسمى «المزاغل».
» بئر «سيسرا»
وأشار المرشد السياحي إلى أنه بجوار قلعة زعبل توجد بئر «سيسرا»، إحدى أهم الآبار الأثرية في سكاكا، والتي حفرها الأنباط، مضيفًا: أبعادها 9X8 أمتار، وعمقها الحالي 15 مترًا، ويوجد بداخلها سلم محفور يبدأ من الزاوية الشمالية الغربية، وينتهي في الزاوية الجنوبية الشرقية في الأسفل، حيث توجد قناة لنقل المياه إلى باقي المدينة.
وأرجع تسمية البئر للقائد العسكري الكنعاني «سيسرا»، موضحًا أن هذا القائد هو الذي حارب اليهود في فلسطين.