DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لا يثمن الشيء إلا من عرف قيمته

لا يثمن الشيء إلا من عرف قيمته
لا يثمن الشيء إلا من عرف قيمته
د.فيصل العزام
لا يثمن الشيء إلا من عرف قيمته
د.فيصل العزام
أن العلامة (أبو الحسن) أستاذ في أكبر جامعة بالعراق ومن ألمع رجال الفكر ولديه عدد كبير من الطلاب وكان لديه تلميذ من أنبغ طلابه ولكنه فقير الحال وكان كل طموحه أن يصبح أحد أعمدة العلم في العراق وفي يوم خرج التلميذ وهو جائع وليس لديه في جيبه إلا فلس ونصف الفلس، لكن لشراء وجبة من الخبز والفجل تكلفتها فلسان اشترى بفلس خبزًا وذهب إلى محل الخضراوات لشراء باقة من الفجل فقال للبائع: معي نصف فلس، فرد البائع: باقة الفجل بفلس، فرد عليه التلميذ: لا شيء عندي أعطيك سوى علمي فسوف أفيدك في مسألة علمية أو فقهية، فرد عليه البائع: لو كان علمك ينفع لكسب نصف فلس لإكمال سعر باقة الفجل اذهب وانقع علمك بالماء واشربه تشبع، فخرج التلميذ من المحل وقال: فعلا لو نفعني العلم لأكملت سعر باقة الفجل كم أننى غبي ضاع عمري على شيء لم أكسب منه فلسًا (سعر باقة الفجل)، فترك الجامعة وأخذ في البحث عن عمل وبعد ايام افتقد الاستاذ تلميذه وفي قاعة الدرس سأل عن التلميذ فأخبروه انه ترك الجامعة فسأل عن بيته لزيارته، فسأله العالم والاستاذ: لماذا تركت الجامعة؟ فسرد له القصة وما حدث وعيناه تدمع، اجل انت محتاج الى نقود خذ هذا الخاتم وبعه وفك الضيق، وقبل الطالب الهدية وذهب الى محلات الصاغة ليبيع الخاتم، قال الصائغ: أشتري منك الخاتم بألف دينار ولكن من أين لك هذا؟ فقال: هو هدية من استاذي بالجامعة (أبو الحسن) فقال الصائغ: خاتم ثمين وأعطى الصائغ للطالب ثمن الخاتم وتوجه بالشكر إلى أستاذه، فقال الأستاذ للطالب: أين ذهبت عندما اردت بيع الخاتم؟ فقال الطالب: الى محلات الصاغة، فرد الأستاذ: لماذا ذهبت الى محلات الصاغة؟ فرد الطالب: هناك يثمنون الخواتم والمعادن الثمينة، فرد الأستاذ متعجبًا: فلماذا اردت ان يثمنك بائع الخضراوات ويثمن علمك؟
هل يثمن البائع علمك؟ لا يثمن الشيء سوى من يعرف قيمته وانا أثمنك انك أثمن وأغلى طلابى يا بنى. وما أود ان اقوله وما نستنتجه من القصة أن حقيقة التقييم والتقدير رغم تأثرها بالعوامل المحيطة، لذلك يجب أن ينبعث الشعور بالتقدير بالذات من داخلنا وليس من مصدر خارجي، فقد يتجه البعض منا الى تقدير الذات من الآخرين فيجعل قيمته مرتبطة بنوع الوظيفة أو العمل أو بما لديه من مال أو نفوذ أو اكرام وحب الآخرين له.
وهذا الشعور يضع الانسان نفسه على حافة الهوية لإسقاط قيمته وذاته لأن التقدير والاحترام والتقييم يأتي من مصدر خارجي، فالتقييم والاحترام الحقيقي ينبع من داخل الانسان، اذ أن الحياة لا تأتي كما يريد الشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته، فقد يفقد يوما هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره.
في مرحله يرى الانسان أن سبب مشاكله ووضعه ومعاناته هي الظروف الخارجية مثل أب متسلط أو أم قاسية أو الاقارب أو انه مسحور أو محسود او مديره في العمل أو المحيط الذي يعيش فيه ويضيع عليه الكثير من الفرص، والتقييم الحقيقي يأتي من الداخل ومن الخارج ولا يثمن الشيء إلا من عرف قيمته.