DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

معالي الأمين "الخبر تناديك"

معالي الأمين "الخبر تناديك"

من خلال عمل أمين المنطقة الشرقية م فهد الجبير عندما كان أمينا للأحساء ، برزت آنذاك نزعته للامركزية ، فوسع من صلاحيات الوكلاء ورؤساء البلديات فكانت النتائج على الأرض مثالية ورائعة . وبعد توليه منصب أمين المنطقة الشرقية ، واصل تلك النزعة الحميدة ، فمنح الوكلاء ومدراء الإدارات في الأمانة ، صلاحيات أكثر ، مما سمح لهم بسرعة التحرك في اتخاذ القرارات . ولهذا فقد كان مستغربا تعطل مشروع فصل ميزانية مدينة الخبر عن الأمانة . فعدم الفصل عطل كثيرا من تطورها فلم تحصل على المشاريع الكافية التي تحتاجها بعد تباطىء دام لأكثر من 15 سنة . ربما يجهل معظم القراء بأن بلدية الخبر تاسست بأمر الملك عبدالعزيز يرحمه الله بفرعيها " الدمام والظهران " حسب قافلة الزيت . فأهميتها لم تكن وليدة السنوات الماضية ، بل منذ الخمسينات الميلادية .ولهذا فتعثر فصل ميزانيتها شكل ضررا كبيرا على فرص نموها وتطورها والحفاظ على جودة الحياة قيها .

محافظة الخبر من الفئة " أ " ، وعدد سكانها اليوم وحسب الإحصاءات تجاوز نصف مليون نسمة . وبلديتها تملك إمكانات لوجستية وبشرية تمنحها القدرة على إدارة ميزانيتها بشكل مستقل ، كما أن لديها 5 بلديات فرعية ، وهي مرشحة ضمن 100 دولة حول العالم من حيث جودة الحياة فيها جنبا إلى جنب مع الرياض وجدة . وعندما تفصل الميزانية فإن من المؤكد بأن العطاء سيكون أكثر مما هو عليه الآن ، كما ستاكون الخدمة المقدمة للمواطنين أسرع ، والحوافز التي تمنح للموظفين أوفر . وستتمكن من طرح مشاريعها بشكل أقوى ، ناهيك عن حقها في الإستفادة من استثماراتها . وهذه كلها ستصب في النهاية لصالح الأمانة التي تقود بنجاح بقية البلديات المستقلة والتابعة لها ، وهو أمر بلا شك ينشده المهندس فهد الجبير .

بقي شيء مهم وهو أن فصل الميزانية سوف يمنح الخبر ميزة أن يكون لها مجلسها البلدي المستقل ، وهو ما سينقل الخدمات إلى مستوى أفضل وأكبر مما هو عليه الحال . فما رأي معاليه ولكم تحياتي