DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أطفئوا النور

أطفئوا النور
مع بداية كل عام دراسي جديد ننظم برامج التهيئة للطالبات المستجدات. يكون جزء من هذه التهيئة ترحيبا وتعارفا وجزءا إجرائيا ليساعد الطالبات في التأقلم السريع وإيجاد الدعم المناسب من الطاقم الإداري والأكاديمي للكلية. ولكن الفقرة التي تهم جميع من يساهم في التهيئة هي إعطاؤهم تلك النصائح الذهبية التي تضعهم على طريق النجاح السريع. نحاول قدر الإمكان أن نعطيهم من خلاصة الخبرة ما قد لا يرونه مفيدا إلا من خلال التجربة فنختصر عليهم بعض ما قد يصعب عليهم.
بالنسبة لي، لدي نصيحتان، أوجه الأولى لجميع من لديه استعداد ليسمع، بينما الثانية تخص طلاب العلم تحديدا. فما قد تكون؟ الأولى باختصار هي «ناموا» والثانية هي «لا تلحقوا الدرجات». وإن كانت النصيحتان ليستا مما يتوقع من عميدة كلية وأكاديمية فدعوني أوضح الأولى هنا والثانية في مقال لاحق.
سألت الطالبات كم منهن تنام ٧ ساعات فرفعت نسبة قليلة أيديهن وأصبحن يلتفتن ليقيمن الوضع. ثم سألت: كم منهن تنام ٦ ساعات وارتفعت بضعة أيادي إضافية، ولكن عندما حددت الست ساعات بنوم في الليل وليس إغماءة أو امتدادا لما خطط أن يكون نوم عصر تضاءلت الأيادي.
لسبب ما أصبح ما كان جزء طبيعي وبديهي من حياتنا وهو النوم ليلا من أصعب تحدياتنا اليومية. مع طول مدة فتح المحلات واتصالنا المستمر بأنحاء العالم وبرامج التلفزيون التي لا تنقطع وتوفر إمكانية التحكم بالنظم البيئية وغيرها من العوامل التي قد تكون اجتماعية وثقافية أصبح من العادي جدا أن لا ننام ليلا كما كان أهالينا يفعلون.
نتيجة ذلك أننا متعبون بشكل دائم. لدينا طاقة محدودة لأن أجسامنا لم تجد الراحة الكافية لتتجدد. كثير منا يتعذر بمقولة «ليس لدي وقت» عند عدم القيام بأمر ما ولكن الأصح أن الوقت موجود ولكن حينها استنفذنا طاقاتنا. إن الحرمان المزمن من النوم (sleep deprivation) له تأثيرات سلبية عدة منها أن جودة القرارات التي نتخذها تقل ومن هذه القرارات ما قد نأكله فنختار الاحتمال الأقل صحة لأننا نفتقد العزيمة الكافية لاختيار ما هو صحي وبذلك يزيد الوزن. المزاج المعكر وصعوبة التذكر وظهور التعب على أشكالنا جميعها أعراض لقلة النوم. لعل أخطر هذه الأعراض زيادة احتمال الإصابة بالأمراض مثل السكري المكتسب وأمراض الدورة الدموية والألزهايمر وغيرها.
إن التعلم يرتبط بالنوم أيضا فالمعلومات تثبت أو «تندمج» أي تنتقل من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى عندما ننام. أما الدماغ فبه خلايا تسمى الدبقية (glial cells) تنظف الدماغ من السموم ولكنها لا تعمل إلا أثناء النوم. عند قلة النوم لا تتمكن من القيام بعملها على أكمل وجه ولا نتعلم كما يجب.
عندما فكرت بالنصيحة تبادر إلى ذهني أن علي أن أنصح نفسي أولا لأنني بعد سنوات طويلة لم أستطع ضبط النوم، تعلمت أثناء دراستي وحياتي المهنية أن السهر نوع من البطولة والوسام. فمن يستطيع السهر مدة أطول فهو الأقوى والأكثر تفوقا. كم كنت مخطئة!
بناء على كل ما سبق علي أن اختلف مع الإمام الشافعي الذي قال «من طلب العلا سهر الليالي» ولعل تحديث القرن الحادي والعشرين لهذا الشطر يكون «من طلب العلا نام الليالي». فأطفئوا النور!