DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مواقع التسول .. نقل قدم

مواقع التسول .. نقل قدم
يحظى عالم التجارة بمواقع مميزة يتنافس عليها رجال الأعمال ويدفعون المبالغ الطائلة للحصول عليها نظير ما توفره لهم من مكاسب وأرباح مجزية، ويوجد في كل منطقة ومدينة مثل تلك المواقع التي تتجاوز أحيانًا التنافس الشريف للحصول عليها وربما تتجاوز قيمة المحل الواحد ملايين الريالات (نقل قدم) فقط وليس تملكًا.
ما يحدث في عالم التجارة يحدث في عالم التسول حيث يتنافس المتسولون على مواقع محددة بغية الحصول عليها وأخذ صك ملكية ونقل قدم عدم تعدٍّ ويوجد بينهم شفرة توضح أن هذا المكان مخصّص للمتسول أو المتسولة الفلانية ولا يجوز لكائن من كان أن يتعدى وفي حال تجاوز هذا الأمر يبدأ العراك، ويشتد حسب أهمية الموقع وما يحققه لصاحبه من أرباح طائلة وللحق فإن بعض المواقع وفي أغلبها إشارات المرور تحقق للمتسول آلاف الريالات يوميًا، وألاحظ بعض إشارات المرور عند توقفي لمدة دقيقتين أو ثلاث أن المتسول يحصل على كم كبير من النقود وهذا في مدة قصيرة، فما بالك باليوم كاملا. وأيضًا مواقع الأسواق من الأماكن المهمة للمتسولين التي تحقق لهم أرباحًا مجزية لا يحققها موظف يكدح طوال شهر كامل وتجد صاحب الموقع سواء شخصًا أو أكثر عندما يرون الزبون داخلًا إلى السوق يتناوبون على الشحاذة منه بترتيب معيّن، بحيث لا يأتون دفعة واحدة لكي لا يفسد بعضهم على بعض.
نلوم أنفسنا في البداية أننا متعاطفون، فنسبة كبيرة من هؤلاء غير محتاجين ويتخذون هذا المسلك للحصول على المال بغير وجه حق خلاف أن أغلبهم غير سعوديين وربما لهم مآرب أخرى لا نعلمها وسبق أن تم التحذير منهم عن طريق الجهات الرسمية.
التسول عادة أو مهنة قديمة ذكرها الكثير من المؤرخين وتحدثوا عنها. ويروى عن بعض العلماء، في العصور المتقدمة، أنه حضر إليه متسول في الدرس فقال له العالم إن كنت صادقا جعلك الله كاذبا وإن كنت كاذبا جعلك الله صادقا، مما يشير إلى أن الكذب لدى هذه الفئة من قديم الزمن.
يوجد بين المتسولين محتاجون وقانا الله شر الفاقة ولكن في الغالب يتصنعون هذا الأمر بل تحولت إلى مهنة تحقق أرباحًا بلا جهد ودراسة وخبرات وتتجاوز أيضًا في مدخولها أصحاب التجارب والسير الذاتية الطويلة.
مما ساهم في كثرة أعداد المتسولين ولا أعلم ما هي الجهة المنوط بها متابعة هؤلاء. وللحق لا توجد إشارة أو مركز تسوق إلا وتجد المتسولين أمامك ومن فوقك وعن يمينك وشمالك آمنين مطمئنين من الرقابة.
عندما يتم الكشف عن بعضهم يتضح أنهم عبارة عن عصابات جاءت من خارج البلاد تستغل طيبة المواطن والمقيم الذي يعتقد أنهم بحاجة فعلًا، وربما بعض مَن يتصدق عليهم أكثر حاجة منهم. لابد من رفع مستوى الوعي وتكثيف الرقابة فهناك أسر محتاجة وأيتام ينتظرون الدعم وأغلبهم لا يسألون الناس إلحافا وهم أحق بالدعم من هؤلاء.