DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مؤرخ أمريكي: ألمانيا هي التحدي الحقيقي للناتو

مؤرخ أمريكي: ألمانيا هي التحدي الحقيقي للناتو
مؤرخ أمريكي: ألمانيا هي التحدي الحقيقي للناتو
ميركل تنظر إلى الرئيس ترامب عند بداية قمة «الناتو» في بروكسل (رويترز)
مؤرخ أمريكي: ألمانيا هي التحدي الحقيقي للناتو
ميركل تنظر إلى الرئيس ترامب عند بداية قمة «الناتو» في بروكسل (رويترز)
أثناء قمة حلف شمال الاطلسي (الناتو) الأخيرة، مزق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتذمر بطبعه، ذلك الغشاء الرقيق من المجاملات الذي كان يحجب وراءه جرحا غائرا في حلف الناتو يعود لنهاية الحرب الباردة، كان يؤرق ترامب منذ أكثر من ثلاثين عاما.
في عصر مضى، كان الجميع يمدحون الحلف، ويقولون: «لا غنى عنه»، وأنه «أساس» للتضامن الغربي وللأمن الأوروبي، حدث ذلك عندما كان الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو يشكلان تهديدا للغرب، لكنْ قليلون مَنْ يشعرون اليوم بتلك الضرورة.
والحال كذلك، برزت أسئلة ملحة مفادها هل ما زال الناتو يحمي الغرب؟ هل استطاع منع ما يجري اليوم من خلاف أوروبي مدمر؟ وأيضا هل باستطاعته ضمان استمرار نظام التجارة الحرة العالمي الذي أنشئ بعد الحرب العالمية الثانية؟ وسؤال عما إن كانت قيادة الولايات المتحدة للحلف، هي السبب الحقيقي الذي منع نشوب حرب عالمية ثالثة.
وكشفت استطلاعات الرأي، التي اجريت أن فكرة خوض دولة عضو الحرب بالانابة عن دولة أخرى، تستقبل بفتور من قبل معظم مواطني دول الناتو، كما أن الاعتقاد بأن الهولنديين مثلا على استعداد للسفر إلى استونيا للدفاع عن عاصمتها تالين في مواجهة روسيا يمكن اعتباره مجرد نكتة بايخة.
وفي مقال نشرته «واشنطن بوست» للمؤرخ الأمريكي فيكتور دافيس هانسن مؤلف كتاب «الحرب العالمية الثانية: كيف تم خوضها وكسبها 2017»، يرى أن هنالك أمرا مهما في هذا السياق وهو أن مشكلة حلف شمال الاطلسي (الناتو) في القرن الحادي والعشرين، ليست هي الولايات المتحدة التي تخصص له نسبة كبيرة من مواردها، ولكنها تكمن في ألمانيا، فهي بصفتها أكثر الدول الأوروبية اكتظاظا بالسكان والأكثر ثراء ما زالت تهيمن على أوروبا بشكل خفي كما كانت منذ تأسيسها عام 1871.
وبرلين هي التي ترسل الانذارات النهائية لدول جنوب أوروبا المثقلة بالديون، وتحاول أن تملي بمفردها سياسة الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي، وبالإضافة لذلك، فهي التي تضع أصعب وأسوأ الشروط لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروربي، وحين تقرر أنها لن توفي بمساهمتها المالية المتفق عليها للحلف، فإن دولا أخرى متخلفة عن السداد تحذو حذوها. وعلاوة على ذلك، فألمانيا لديها مزيج سريالي من الثراء والبخل العسكري، كما لديها أكبر فائض تجاري في العالم يبلغ حوالي 300 مليار دولار، يضاف لذلك ما تقدمه لها أمريكا من دعم عسكري، وهي رغم ذلك ضعيفة التجهيز من حيث الدبابات والطائرات المقاتلة.
وعلى المستوى الظاهري، ما زال الناتو يحمي أوروبا من روسيا فلاديمير بوتين تماما، كما كان يقف في وجه اجتياح الجيش الأحمر السوفييتي لألمانيا الغربية، ومع ذلك أقدمت ألمانيا دون اعتبار لاعتراضات جيرانها في بحر البلطيق وأوكرانيا، على توقيع عقد لبناء خط انابيب ينقل الغاز الروسي اليها، يأتيها من ذلك التهديد المزعوم، الذي تريد أن تحميها الولايات المتحدة منه.
الشيء الغريب الذي يثير الحيرة، هو ذلك العداء الألماني المتنامي تجاه الولايات المتحدة.
وكشف استطلاع حديث للرأي، أن الألمان يرون روسيا بوتين أكثر جدارة بالثقة من الولايات المتحدة، فلماذا تبدو ألمانيا الأكثر عداء لأمريكا بين أعضاء الناتو؟
عندما توفر روسيا أكثر من نصف احتياجات ألمانيا من الغاز الطبيعي، يختفي التهديد بقصف الروس لبرلين، ولن يكون وجود الجيش الأمريكي مهمًا للأمن الألماني.
وعندما تجمع كل هذه الحقائق المتباينة الى بعضها، ستصبح أزمة حلف الناتو الحقيقية واضحة، فالعضو الأكثر ثراءً وهيمنة في الاتحاد الأوروبي يقدم مثالا ضارا بسبب فشله في الوفاء بالتزاماته تجاه التحالف.
ألمانيا تريد أن تظل أمريكا أكبر ممول للحلف، في نفس الوقت الذي تحتفظ بوجهة نظر سالبة تجاهها، وبنظرة تفضيلية لروسيا التي تشكل التهديد المفترض لجميع اعضاء الناتو.
ربما كان ترامب صاخبا، لكن حجته بأن دول الحلف بحاجة لدفع المزيد من المال من أجل حلفهم، أمر لا لبس فيه، فإذا نجح في دعوته سيكون ذلك لصالح الحلف.
على الجانب الآخر، تبدو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دبلوماسية محترفة بشكل تقليدي، وتعمل لاضعاف التحالف، وملاحقة تحقيق المصالح التجارية والمالية لألمانيا على حساب زملائها الاعضاء في الحلف.