DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ممنوع دخول السعودي

ممنوع دخول السعودي
حقيقة لا أعلم ما الهدف من تجرؤ أحد المطاعم بمدينة الخبر على رفض دخول زبائنه بالزي الوطني. وأعتقد أنه تصرف فردي من إدارة المطعم الأجنبية وليس تصرفًا من مالك المطعم (هذا إذا فرضنا أن مالك المطعم سعودي) وقرار عنصري وبجح وفيه تطاول على عاداتنا وتقاليدنا الثابتة، واستهتار وإهانة للثوب السعودي الخليجي، ولكن بحمد الله وبمتابعة دقيقة ومستمرة من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان فقد وجها حفظهما الله بإغلاق ذلك المطعم والتحقيق في تلك الحادثة، وبالفعل ولله الحمد فقد توجهت لجنة مشكلة من إمارة المنطقة الشرقية والشرطة والأمانة بإغلاق المطعم واستدعاء المالك لاتخاذ الإجراء المناسب.
وشكا لي بعض الأصدقاء مواقف شخصية حدثت لهم مع هذا المطعم وأكدوا إصراره على الامتناع عن استقبال أي زبون يرتدي الزي السعودي، بل وحتى إذا وصلت عائلة مكونة من أب وأم وأطفال فإنه ناهيك عن طرد الأب لأنه يرتدي الزي السعودي بل يصر المطعم ايضا على رفض السماح بدخول الأبناء، مع انهم ليسوا صغارًا من الفئة العمرية التي تبكي وتعبث بالأشياء وبالمحتويات، بل إنهم في حدود عشرة واثني عشر عامًا.
بشكل عام لا أحبذ التعميم على أي تصرف أو سلوك مشين بل وأعتبره سلوكًا فرديًا يمثل صاحبه، ولكن السؤال الذي أود طرحه هنا هو: إلى أي حد تجرأت إدارة المطعم بإصدار هذا القرار وتفعيله ومن يقف وراءه؟ والسؤال الأهم ما الهدف منه؟ هل يمكننا القول إن إدارة هذا المطعم استغلت تسهيل وزارة التجارة لهم وطيبة الشعب السعودي وتغاضيهم عن بعض القوانين التي يضعونها من تلقاء أنفسهم؟ هل هذا فعلا ما نستحقه نحن؟ هل كان يقصد من وراء ذلك القرار دعاية لمطعمه؟!!! إذا كان بذلك قصد دعاية فهي دعاية للأسف مرفوضة إذ لا نقبل المساس بأي من ثوابتنا لتكون دعاية للآخرين، هل ظنوا قرارًا كهذا سيمر مرور الكرام ولن يتخذ ضده أي إجراء؟ إن قرارًا كهذا فيه استفزاز لمشاعر كل سعودي وخليجي بل إنه أثار استهجانًا واستنكارًا ورفضًا على جميع الأصعدة والمستويات.
أرى أن طيبتنا الزائدة مع بعض الأجانب قد تم استغلالها استغلالًا سيئًا تعود عليهم بالنفع وتضرنا نحن وتضر بلادنا، ولكن بحمد الله قيادتنا الرشيدة الحكيمة واعية تمامًا ومدركة لكل ما يحدث وستقف وستضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه إهانة عاداتنا أو تقاليدنا أو المساس بها من قريب أو بعيد، كما أني أهيب وأدعو الجميع إلى عدم السكوت وإلى الإبلاغ عن أي تصرفات شاذة كتصرف إدارة المطعم التي تمنع دخول السعودي في مطعم بداخل بلده!