DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ثورة في القادسية تتنبأ بموسم استثنائي

الزامل وعد بتقديم عمل احترافي يرضي أبناء الخبر

ثورة في القادسية تتنبأ بموسم استثنائي

* تفاؤل الشارع القدساوي بالإدارة الشابة
* ستانوجيفيتش يحمل فكر مدرسة أوروبا الشرقية
* غربلة ملف الأجانب وإنهاء التعاقدات مع المحليين
* المحافظة على مثلث الرعب البرازيلي
* النمسا تجهز «بني قادس» لدوري المحترفين
---------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
** مقدمة
«سنقدم عملا احترافيا، من أجل الوصول إلى المكانة التي ترضي عشاق ومحبي نادي القادسية»، هكذا تحدث مساعد الزامل لـ«اليوم»، عقب تكليفه برئاسة نادي القادسية لمدة موسم واحد، من قبل معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة.
وبالفعل كان ومجلس إدارته، الذي يضم أسماء تملك حضورا قويا وبارزا، يعملون بكل صمت من أجل وضع الخطوط الرئيسية لمستقبل البيت القدساوي، والفريق الأول لكرة القدم على وجه الخصوص.
---------------------------------------------------------------
** بيئة النجاح
البداية كانت من خلال الحرص على خلق بيئة خلابة تساعد على النجاح، ولعل الأسس قد تتمثل في التفاف الجميع حول الكيان، وهو ما شدد عليه مساعد الزامل، الذي تواجد مع رئيس القادسية السابق معدي الهاجري، عقب تكليفه، كما قام بعمل جلسة حضرها العديد من رؤساء وأعضاء مجلس ادارة نادي القادسية السابقين، اضافة إلى مجموعة من اللاعبين القدماء، وعشاق النادي.
** أولى الخطوات
وفي أولى خطواتها نحو تطوير لعبة كرة القدم بالنادي، قررت ادارة نادي القادسية تعيين محمد الصالح مشرفا على كرة القدم، حيث كان الصالح لاعبا في كافة الدرجات بالقادسية، كما أنه يتمتع بخبرات ادارية كبيرة ورائعة، بالإضافة إلى قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية.
** التعاقد مع ستانوجيفيتش
عقب اعتماد إدارة نادي القادسية من قبل معالي المستشار تركي آل الشيخ، بدأت الخطوة الأهم نحو تجهيز الفريق الأول لكرة القدم لمنافسات الموسم الجديد، حيث اطلعت على عدد من الملفات الخاصة بالمدربين المرشحين لتدريب الفريق القدساوي، وأخذت على عاتقها اختيار المدرب الذي يتناسب مع أهداف وامكانيات الفريق، ليقع الاختيار على المدرب الصربي ألكسندر ستانوجيفيتش، صاحب الـ(44) عاما، والذي خاض عددا من التجارب التدريبية، كان أبرزها تولي تدريب المنتخب الصربي تحت (19) سنة لمدة موسمين، قبل أن يتجه نحو التدريب في الأندية، ويتولى تدريب نادي بارتيزان الصربي، ومن ثم نادي بكين غوان الصيني، ونادي بكين انتر يرايس الصيني، قبل أن يتولى تدريب نادي باوك اليوناني في الموسم الماضي.
وخلال مسيرته التدريبية، حقق ستانوجيفيتش العديد من الانجازات، كان أهمها الحصول على المركز الثالث في بطولة امم اوروبا للشباب في العام (2009)م، والتتويج بلقب الدوري الصربي مع نادي بارتيزان لموسمين متتاليين، اضافة للحصول على كأس صربيا في الموسم (2011)م، وهو الموسم التي توج فيه كأفضل مدرب في صربيا.
** التجديد مع المحليين
مع إنهاء ملف المدرب، بدأت ادارة نادي القادسية في العمل على ملف لا يقل أهمية، حيث تم توقيع عقود احترافية مع الموهبتين، خليفة الدوسري وحمد اليامي.
كما قطعت الطرق أمام كافة الأندية الراغبة في الظفر بخدمات لاعب الوسط الدولي نايف هزازي «25 عاما»، وذلك بتمديد عقده لمدة (3) سنوات، ليصبح قدساويا حتى العام (2022)م، في الوقت الذي تم فيه توقيع عقد تجديد إعارة المدافع حاتم بلال من نادي الفيحاء لموسم آخر.
** غربلة الأجانب
بناء على التقارير الفنية المرفوعة، والخاصة بالفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية، قررت ادارة النادي، المحافظة على خدمات الثلاثي البرازيلي التون وبيسمارك وجورجينيو، بالإضافة إلى الإيفواري هيرفي جاي.
كما وافقت على إعارة اللاعب الغاني محمد فتاو، لنادي الكويت الكويتي لمدة موسم واحد، واللاعب النيجيري ستانلي أوهاوتيشي لنادي عجمان الإماراتي، قبل أن تعلن عن تعاقدها مع نجم وسط أتلتيكو منيرو البرازيلي ياقو سانتوس، والمدافع الدولي الاسترالي ريس ويليامس، الذي يمتلك خبرة كبيرة استقاها من تجاربه العديدة في الدوريات الانجليزية.
** البرنامج الإعدادي
كشفت إدارة الفريق الأول لكرة القدم برئاسة محمد الصالح في الـ(3) من يونيو الماضي عن برنامج اعداد الفريق للموسم الجديد، حيث كان من المقرر أن تنطلق التدريبات في الـ(23) من شهر يونيو الماضي، على أن يغادر الفريق القدساوي لمعسكره الخارجي في الـ(5) من شهر يوليو الحالي، قبل أن تتفق ادارة الفريق والمدرب الصربي ألكسندر ستانوجيفيتش على تغيير المواعيد، بسبب التغيير الذي حدث في جدول منافسات الدوري السعودي للمحترفين، حيث انطلقت تدريبات أبناء الخبر في الـ(30) من شهر يونيو الماضي، على أن تغادر بعثة الفريق إلى النمسا لخوض معسكر خارجي يستمر من الـ(21) من شهر يوليو الحالي، وحتى الـ(13) من شهر أغسطس المقبل.
** اتفاق وإنهاء
أعلنت ادارة نادي القادسية في الـ(21) من شهر يونيو الماضي، عن توصلها إلى اتفاق مع الحارس الدولي السوري ابراهيم عالمة، لتمثيل الفريق خلال منافسات الموسم الرياضي الحالي من الدوري السعودي للمحترفين.
ويعتبر الحارس الدولي السوري واحدا من أبرز الحراس على مستوى القارة الآسيوية في الوقت الحالي، حيث قدم أداء كبيرا خلال منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم (2018) بروسيا.
المفاجأة تمثلت في إعلان الادارة القدساوية في الـ(5) من شهر يوليو الحالي، عن انهاء الاتفاق مع الحارس السوري بشكل ودي، دون أن تعلن عن أي من الأسباب التي أدت إلى ذلك.
** الشيخ مديرًا للفريق
وفي استمرار لخطتها في صناعة بيئة عمل احترافية، قررت الادارة القدساوية تعيين خليل الشيخ مديرا للفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية، حيث يتمتع الشيخ بخبرات عالية جدا، كونه سبق وأن كان قائدا لفريق كرة القدم بنادي القادسية، كما أنه ساهم في كافة انجازات الفريق الأول المحلية والخارجية، بالإضافة لما يتمتع به من خبرات ادارية عملية، استقاها من عمله ومناصبه بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
كما أعلنت عن التشكيل المتكامل للجهاز الاداري للفريق الأول، الذي يشرف عليه محمد الصالح ويديره الشيخ، والذي ضم كلا من: محمد الزهراني (اداري الفريق)، فهد الشرفاء (منسق الفريق)، علي دعرم (المنسق الإعلامي)، خالد الجحدلي (مدير الاحتراف)، ومحسن عبد المحسن (سكرتير الفريق).
** انطلاق الإعداد
وصل مدرب الفريق الصربي وجهازه المعاون إلى الخبر في الـ(29) من شهر يونيو السابق، ليعقد اجتماعا مطولا مع رئيس النادي مساعد الزامل وإدارة كرة القدم، من أجل رسم الخطوط العريضة لإعداد الفريق للموسم الحالي.
وفي مساء الـ(30) من شهر يونيو الماضي، انطلقت تدريبات الفريق القدساوي بشكل رسمي، حيث كانت البداية باجتماع جمع رئيس النادي مساعد الزامل والجهازين الفني والاداري باللاعبين، وطلب فيه مدرب الفريق الصربي من اللاعبين التحلي بالانضباط، والحرص على التمارين، مؤكدا أن تكاتف الجهود بين الجميع، ستكون محصلتها النتائج الإيجابية.
شهد البرنامج الاعدادي للفريق القدساوي احترافية كبيرة، وحيث تضمن اجراء الفحوصات الطبية لكافة اللاعبين، وشرح المدرب الصربي كافة أجزائه للاعبين، من أجل معرفة كامل الأهداف، وهو ما يساعد على بث الحماس، والحرص على تنفيذ تفاصيله الدقيقة.
كما أبدى المدرب القدساوي حرصه الكبير على الإسهاب في الجانبين النظري والعملي، فيما يتعلق بالتدريبات البدنية والفنية، وهو ما اظهر نتائج ايجابية خلال المرحلة السابقة، منذ انطلاق التدريبات التحضيرية.
** خانتان إضافيتان
عقب أن تم إنهاء العقد مع الحارس السوري ابراهيم عالمة بالتراضي، تقلص عدد المحترفين في الفريق القدساوي إلى (6) محترفين، حيث تتبقى خانتان اضافيتان لتسجيل لاعبين أجانب.
وينصب تركيز الجهازين الفني والاداري على التعاقد مع محترف في خانة حراسة المرمى، وآخر في مركز المهاجم، حيث تشير مصادر «اليوم» إلى اقتراب الادارة القدساوية من ضم المهاجم البرازيلي لويز فيليبي من نادي باكوس فيريرا البرتغالي، الذي ترغب إدارته في المحافظة على اللاعب ضمن صفوفها.
القادسية كان يعاني كثيرا منذ عودة الفريق إلى منافسات الدوري السعودي للمحترفين، ودخل في صراعات مثيرة خلال الموسمين الماضيين من أجل ضمان البقاء، لكن التفاؤل بات السائد خلال الفترة الحالية، منذ قدوم الرئيس الشاب مساعد الزامل، وادارته التي تتخصص في العديد من الجوانب، وخصوصا الاستثمارية منها، حيث يتمنى أبناء الخبر، وعشاق الفريق القدساوي، أن يظهر الفريق بصورة مغايرة خلال منافسات الموسم الحالي، والتواجد في منطقة الدفء على أقل تقدير، غير مطالبين ادارة النادي أو الجهازين الفني والاداري للفريق، بالتواجد في مركز المنافسة خلال موسمهم الأول، الذي يعتبر بمثابة «موسم البناء».