DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نشطاء: نتحمل تكاليف إقامة زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة

نشطاء: نتحمل تكاليف إقامة زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة
عرضت مجموعة حائزة على جائزة نوبل للسلام ومناهضة للأسلحة النووية أمس الإثنين تحمل جزء من تكاليف القمة التاريخية المرتقبة الأسبوع المقبل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بما في ذلك مسألة فاتورة فندق كيم جونج أون الحساسة. وتعد الجهة التي ستتحمل تكاليف الإقامة في فندق «فولرتون» الفخم، الذي يعتقد أنه الخيار المفضل للزعيم الكوري الشمالي بين المسائل اللوجيستية والبروتوكولية الجدلية المرتبطة بالقمة، التي ستعقد هذا الشهر بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة مستعدة للدفع لكنها تخشى إهانة كوريا الشمالية الفقيرة.
وفي هذا السياق، أعلنت «الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية» أنها مستعدة للمساعدة في حل المعضلة عبر تولي نفقات وفد كيم وذلك باستخدام جزء من الجائزة النقدية بقيمة 1.1 مليون دولار، التي حصلت عليها لدى فوزها بجائزة نوبل للسلام العام الماضي. وقال ممثل الحملة في اليابان أكيرا كاواساكي: «نحن مستعدون لتحمل بعض تكاليف القمة، وبالطبع يتضمن ذلك تكاليف السكن وأماكن عقد المؤتمر». وأضاف كاواساكي: «اذا كان انعقاد القمة في خطر بسبب المشاكل المالية فنحن مستعدون لتحمل التكاليف نظرا إلى أنه اجتماع مهم وتاريخي».
ورفض كاواساكي الإفصاح عن المبلغ، الذي سيكون بمقدور مجموعته دفعه لكنه أكد أنه من الممكن تخصيص جزء من جائزة نوبل للقمة «لدعم السلام في شبه الجزيرة الكورية ولعالم خالٍ من الأسلحة النووية».
وقال: إنه سيتم التفاوض على المبلغ في حال وافقت كوريا الشمالية على العرض.
ويعد الجناح الرئاسي في فندق «فولرتون» وفق موقعه الالكتروني «الجناح الأكثر خصوصية في سنغافورة».
وتفيد تقارير بأن كلفة الليلة الواحدة في الجناح البالغة مساحته 201 متر مربع ويحظى بمصعد خاص للوصول إليه تفوق 6 آلاف دولار.