DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الناس والسينما

الناس والسينما
الناس والسينما
من افتتاح دور السينما في الرياض ( اليوم )
الناس والسينما
من افتتاح دور السينما في الرياض ( اليوم )
من ضمن بوادر الانفتاح الاجتماعي الذي تعيشه المملكة وفق رؤية 2030م، السماح بافتتاح دور العرض للسينما. أي إعادة إحياء هذا القطاع من جديد. السينما ليست طارئة هنا. اسألوا شركة أرامكو وكذلك شركة التابلاين بالمنطقة الشمالية. اسألوا عن أحواش السينما القديمة في جدة والمدينة المنورة والطائف.
جيل الستينيات الميلادية يتذكر كيف كان يذهب إلى الأندية الرياضية لمشاهدة الأفلام.
السينما أحد فنون الترفيه وفي نفس الوقت صناعة واستثمار وتوجد عوائد مادية للدول من خلال دور العرض.
لا ننسى أن الأفلام التاريخية والوثائقية إحدى وسائل التأثير على المشاهدين وأصدق وأقرب الأمثلة فيلم (الرسالة) للمخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد الذي عبر عن انتشار الإسلام بأرجاء المعمورة.
أتمنى مع اليوم الأول لافتتاح دور العرض السينمائي أن نتذكر ونكرم أسماء سعوديين وسعوديات أرادوا أن يقدموا شيئا مهما قبل صدور الموافقة على عودة الحياة للسينما في بلادنا، ومنهم رائد الإخراج السينمائي عبدالله المحيسين، والمخرجة هيفاء المنصور، التي نال فيلمها «وجدة» عدة جوائز خارج المملكة. كذلك المخرجة هناء صالح الفاسي وأيضا مخرجة فيلم «احتجاز» هاجر النعيم.
مثل هذه الأسماء وغيرها سيكون لها مع قادم الأيام أفلام قادرة على إثبات وجودها وفق المعايير الاعلامية والقيم.
خارج المملكة وفي بعض المراحل كانت قاعات السينما مليئة وشبابيك التذاكر مغلقة. السبب ان شركات الانتاج السينمائي التجاري كانت تقدم أفلام المقاولات التي تلعب على العواطف، الأفلام السعودية القادمة عكس ذلك، الأفلام الجادة التي لا تخل بالاعتبارات الأخلاقية.
سليمان العمير