DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الصحة العالمية» تحذر من هذه الأطعمة! 

«الصحة العالمية» تحذر من هذه الأطعمة! 
«الصحة العالمية» تحذر من هذه الأطعمة! 
حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، من تناول البالغين والأطفال أكثر من 10% من السعرات الحرارية اليومية في شكل دهون مشبعة، مثل الموجودة في اللحم والزبدة، و1% من الدهون المتحولة، وذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وقال ﻓﺮاﻧﺴﻴﺴﻜﻮ ﺑﺮاﻧﻜﺎ، ﻣدير إدارة اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ في منظمة الصحة العالمية: «تعد الأنظمة الغذائية التي تتضمن أحماضا دهنية مشبعة ومتحولة مصدر قلق خاص لأن تناولها بمعدلات كبيرة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».
وأضاف أن التوصيات بنيت على أدلة علمية تم التوصل إليها بعد دراسة استمرت 15 عاما.
وأوضح أن الدهون المشبعة توجد في أطعمة من مصادر حيوانية مثل الزبدة وحليب الأبقار واللحم والسلمون وصفار البيض، وأيضا في بعض المنتجات المستخلصة من نباتات، مثل الشيكولاته وزبدة الكاكاو وجوز الهند وزيت النخيل.
أما الدهون المتحولة موجودة بشكل طبيعي في اللحوم ومنتجات الألبان، لكن مصدرها الرئيس صناعي وتوجد في الأطعمة المخبوزة والمقلية، مثل البطاطا "البطاطس"، والدوناتس، والمقرمشات، والزيوت المهدرجة جزئيا، والدهون التي تستخدمها عادة المطاعم والباعة الجائلون.
وقالت المنظمة، إن إجمالي الدهون التي يتم استهلاكها يجب ألا يتعدى 30% من إجمالي الطاقة التي يحصل عليها الفرد، لتجنب اكتساب وزن زائد غير صحي.