DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لافروف: بوتين مستعد للقاء ترامب

لافروف: بوتين مستعد للقاء ترامب
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الجمعة ان الرئيس فلاديمير بوتين «مستعد للقاء» نظيره الامريكي دونالد ترامب، لكنه اوضح انه «لا يتم التحضير» حاليا لمثل هذا اللقاء.
وصرح لافروف في مقابلة مع شبكة «ريا نوفوستي» بأن «بوتين مستعد للقاء من هذا النوع»، وذلك ردا على سؤال حول ما اذا كان الرئيسان سيلتقيان. لكنه أوضح ان مثل هذا اللقاء «ليس بعد في طور الاعداد».
وأضاف: «ننطلق من مبدأ أن الرئيس الامريكي وجه في اتصال هاتفي دعوة في هذا الصدد وأعرب عن سروره لاستقبال بوتين في البيت الابيض وللقائه خلال زيارة متبادلة». وتابع «بما أن ترامب من وجه الدعوة نتوقع أن تتحقق».
وكان ترامب قد اقترح على بوتين في اتصال هاتفي في مارس عقد لقاء في البيت الابيض. لكن هذه الفكرة لم تحرز تقدما منذ ذلك الحين في اجواء التوتر المرتبط بقضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا والهجوم الكيميائي المفترض على دوما بسوريا.
وكان مستشار الكرملين فلاديمير اوشاكوف قد قال امام صحافيين مطلع أبريل: إن «ترامب هو مَنْ اقترح اللقاء خلال المكالمة الهاتفية»، موضحا ان «ترامب عرض تنظيم اللقاء في البيت الابيض».
ويشكل الهجوم الكيميائي المفترض على بلدة دوما في الغوطة الشرقية والمنسوب الى النظام نقطة توتر أخرى. وردت الولايات المتحدة وحليفتاها بريطانيا وفرنسا بضرب ثلاثة مواقع قالت إنها مرتبطة ببرنامج الاسلحة الكيميائية في سوريا. ونددت روسيا حليفة نظام بشار الاسد بهذه الغارات.