عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزراء الاقتصاد يعتمدون «إعلان الكويت» لحماية الطفل الفلسطيني

وزراء الاقتصاد يعتمدون «إعلان الكويت» لحماية الطفل الفلسطيني
وزراء الاقتصاد يعتمدون «إعلان الكويت» لحماية الطفل الفلسطيني
المجلس الاقتصادي في اجتماعه التحضيري للقمة العربية (واس)
وزراء الاقتصاد يعتمدون «إعلان الكويت» لحماية الطفل الفلسطيني
المجلس الاقتصادي في اجتماعه التحضيري للقمة العربية (واس)
اعتمد وزراء الاقتصاد والتجارة العرب «إعلان الكويت حول حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية»، والتوصيات الصادرة عن «المؤتمر الدولي عن معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل لاتفاقية حقوق الطفل»، وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية متابعة تنفيذه، والتوصيات الصادرة عن المؤتمر.
وفي ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية العادية الـ29 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، وجه الوزراء الشكر لدولة الكويت على استضافتها أعمال المؤتمر الدولي عن معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل اتفاقية حقوق الطفل.
ورحب الوزراء العرب بما تم التوصل إليه بشأن قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية المتفق عليها، داعين الدول الأعضاء لترتيب أوضاعها لدخول قواعد المنشأ المتفق عليها حيز التطبيق اعتبارا من أكتوبر الماضي، مؤكدين ضرورة الالتزام بقرارات القمم العربية السابقة بشأن التطبيق الكامل لأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ورفع أية قيود جمركية تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية.
وأشادوا بالتقدم المحرز لإقامة الاتحاد الجمركي العربي وكلف المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي باستكمال جميع متطلبات إقامة الاتحاد التي تأتي ضمن البناء المؤسسي اللازم لإقامة هذا الاتحاد.
وفيما يتعلق بالأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة، أكد الوزراء على قرار القمة العربية السابقة بشأن توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين وعلى وجه الخصوص السوريين، وكلفوا الأمانة العامة للجامعة العربية بالتواصل مع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية لتأمين التمويل اللازم للمشاريع التي تتقدم بها الدول العربية المستضيفة.
ووافق الوزراء على مشروع قرار حول الإستراتيجية العربية؛ للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة العربية 2030، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار حول الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، فضلا عن دراسة مشروع قرار حول مشروع ميثاق عربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقدم من جمهورية الجزائر.
واعتمد المجتمعون مشروع قرار مقدم من الأردن حول الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين، وأثرها على الدول العربية المستضيفة، بجانب مشروع قرار بشأن الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة، ودليل العمل العربي الإستراتيجي للصحة والبيئة بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة.
وفي شأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية، أحيط الوزراء علما بتقرير رئيس اللجنة المكلفة تنفيذ قرار القمة العربية حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ متطلبات دعم العمل العربي المشترك للقضاء على الإرهاب. وكلف الوزراء مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بمواصلة الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا الإعلان بما يسهم بالقضاء على الأسباب الاجتماعية والثقافية المؤدية للإرهاب والتخفيف من الآثار الاجتماعية والإنسانية الناتجة عن العمليات الإرهابية.