شهداء وعشرات الجرحى الفلسطينيين في «جمعة الكاوتشوك»

شهداء وعشرات الجرحى الفلسطينيين في «جمعة الكاوتشوك»

الجمعة ٠٦ / ٠٤ / ٢٠١٨
استشهد 5 فلسطينيين وإصيب العشرات في مواجهات اندلعت أمس الجمعة، بين مئات المتظاهرين الفلسطينيين الذين أشعلوا إطارات السيارات، والجيش الإسرائيلي الذي أطلق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، قرب الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، في جمعة أطلق عليها «جمعة الكاوتشوك»|.واستشهد شابان بعد الظهر شرق مدينة غزة وخان يونس في جنوب القطاع كما أعلنت وزارة الصحة.

واستشهد أسامة قديح (38 عاما) برصاصة في الرأس عندما كان مع عشرات المتظاهرين يقترب من الحدود الإسرائيلية شرق خان يونس، كما استشهد مجدي شبات شرق مدينة غزة.


وبدأ الفلسطينيون الجمعة الماضية في «يوم الأرض» حركة احتجاجية تحت عنوان «مسيرة العودة» لمدة ستة أسابيع يفترض أن تنتهي في ذكرى «النكبة». وتخللتها صدامات استشهد فيها 18 فلسطينيا في أقوى موجة عنف يشهدها القطاع منذ حرب 2014. وحاول عشرات المتظاهرين عدة مرات اجتياز الحدود شرق رفح وخان يونس.

وتجمع آلاف المتظاهرين على بعد عشرات الأمتار من السياج الحدودي وأشعلوا مئات من إطارات السيارات ورشقوا الجيش الإسرائيلي بالحجارة.

وأطلق الجيش الاسرائيلي الرصاص وعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع، كما فتح خراطيم المياه العادمة على المتظاهرين في شرق مدينة غزة. وأشعل مئات المتظاهرين أيضا عشرات إطارات السيارات قرب الحدود شرق جباليا، وكذلك شرق مخيم البريج وشرق خان يونس ورفح في جنوب القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة حالة «الاستنفار والطوارئ»

من جانبه، دعا الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قوات الاحتلال الإسرائيلية «إلى أقصى درجات ضبط النفس».
المزيد من المقالات
x