DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

خدمات مجانية.. علاج حسي متطور للأطفال المصابين بالتوحد في الأحساء

طفل من بين كل 100 طفل مصاب بالتوحد في المملكة

خدمات مجانية.. علاج حسي متطور للأطفال المصابين بالتوحد في الأحساء
كشف علي بو زيد، المعلم في معهد الشيخ محمد الجبر للتوحد بالأحساء والفني المختص في تحليل السلوك التطبيقي للتوحد، عن وجود غرفة علاج بالتكامل الحسي في المعهد تضاهي ما هو موجود في الشرق الأوسط، وذلك لتلبية احتياجات الأطفال الذين يعانون من مشاكل حسية مرتبطة باضطراب طيف التوحد.
وأوضح خلال معرض الشيخ محمد بن حمد الجبر للتوحد بالأحساء، أن التوحد هو اضطراب نمائي عصبي شائع، حيث تشير أحدث الإحصائيات الصادرة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن طفلًا واحدًا من بين كل 36 طفلًا يصاب بالتوحد.
وأشار "بو زيد" إلى أنه في المملكة، تبلغ نسبة الأطفال المصابين بالتوحد طفلًا واحدًا مقابل كل 100 طفل سليم.
علي خليل بو زيد
علي بو زيد

تفاوت درجة التوحد


وأوضح أن التوحد يتفاوت في درجاته، حيث يظهر كل طفل بصمته الخاصة، ويحتاج بعض الأطفال إلى دعم كبير بينما يعيش آخرون باستقلالية تامة، وتتضمن علامات التوحد المحتملة مشاكل في التواصل اللفظي وغير اللفظي، وسلوكيات نمطية مثل رفرفة اليدين وهز الجذع.
وأكد أنه لعلاج وتنمية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هناك عدد من الاستراتيجيات ما نستخدمه في المعهد وهو ما ثبت علميًا والعلاج بالتحليل السلوكي التطبيقي وتحليل سلوكيات الطفل والتعرف على سوابقها وما بعدها والتحكم فيها.
ولفت "بوزيد" إلى أن معهد التوحد بالأحساء يقدم خدمات مجانية لأكثر من 145 طفلًا في قسمي البنات والبنين، ويشمل ذلك العلاج بالتحليل السلوكي التطبيقي، والعلاج الطبيعي، والعلاج المائي، والعلاج التخاطبي، وغيرها من الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها في تنمية مختلف الجوانب لدى الأطفال المصابين بالتوحد.


استراتيجيات العلاج


وتابع: يحتوي التحليل للسلوك التطبيقي على عدد من الفنيات الثابتة علميًا بمعنى أنه تم إجراء عدد من الدراسات عليها وأثبتت فاعليتها في تنمية مختلف الجوانب لدى طفل اضطراب طيف التوحد، كذلك من العلاجات المستخدمة هو العلاج الطبيعي لتنمية الجانب الحركي وعلى سبيل المثال للطفل والجانب الوظيفي لمعالجة المهارات الدقيقة للطفل، كما نهدف إلى معالجة الجانب التواصلي والذي يهدف إلى تصحيح الجوانب التخاطبية على سبيل المثال، أو إضافة وسائل تواصل بديلة للطفل مع أخصائي التخاطب، وكذلك من الجوانب العلاجية التي نستخدمها في المعهد هو جانب العلاج المائي.
وأشار إلى أن المعهد يركز على تنمية سبع حواس لدى الطفل، وليس خمس حواس فقط، حيث يعاني بعض الأطفال من حساسية مفرطة في حاسة البصر أو السمع، بينما يعاني آخرون من ضعف في هذه الحواس.
وأكد أن معهد التوحد بالأحساء يقدم خدماته بشكل مجاني تمامًا، سواء للأطفال أو لأسرهم، وذلك بفضل دعم الإدارة العامة للتعليم بالأحساء.