DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

موافقة الدفاع المدني و«الترفيه».. 4 شروط لترخيص المباني الرياضية

تحديد طاقة استيعابية في المباني لكل رياضة ...

موافقة الدفاع المدني و«الترفيه».. 4 شروط لترخيص المباني الرياضية
موافقة الدفاع المدني و«الترفيه».. 4 شروط لترخيص المباني الرياضية
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
موافقة الدفاع المدني و«الترفيه».. 4 شروط لترخيص المباني الرياضية
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، اشتراطات المباني الرياضية، عبر منصة ”استطلاع“؛ بهدف تحقيق تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.
وأوضحت الوزارة أن هناك 4 متطلبات للحصول على تراخيص المباني الرياضية تتضمن أن تكون إجراءات الإصدار والتجديد والتعديل والإيقاف والإلغاء للترخيص وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، وموافقة الدفاع المدني، وتقديم سجل تجاري، وموافقة الهيئة العامة للترفيه على النشاط التجاري المطلوب ترخيصه.

حد أقصى للمشاركين في كل ملعب


وحددت الوزارة الطاقة الاستيعابية «العدد الأقصى للمشاركين في كل ملعب» وفقا لكل رياضة، فسمحت ب 22 لاعبا لكرة القدم، و12 للسلة، و4 للتنس الزوجي، و25 لاعبا للسباحة، و70 لاعبا للفروسية.
واشترطت أن يكون موقع الأندية الرياضية داخل أو خارج الكتلة العمرانية ضمن المواقع المخصصة للاستخدام التجاري أو الترفيهي أو الرياضية، وتقديم دراسة مرورية من مكتب هندسي معتمد.
وبيّنت لائحة الاشتراطات أنه بالنسبة للمراكز أو الصالات الرياضية والملاعب المفتوحة والأكاديميات فيجب أن يكون المبنى أو الموقع مخصص للاستخدام التجاري أو الترفيهي أو الرياضي داخل أو خارج الكتلة العمرانية على أطراف المدينة على شارع تجاري أو طريق إقليمي.
واشترطت أن تكون الأسوار الخارجية - في حال وجودها - وفق نظام البناء المعتمد في المنطقة الواقع بها النشاط، وأن تكون السلالم الخارجية ومداخل السيارات والمنحدرات ضمن حدود الملكية.

مجموعات مساحات الأنشطة المضافة بنسبة 50 %


وسمحت اللائحة بممارسة الأنشطة الإضافية أو المتجانسة المعتمدة من الوزارة بشرط ألّا يتجاوز مجموع مساحات الأنشطة المضافة عن 50 % من المساحة الإجمالية الواردة في الترخيص، والمحافظة على الحد الأدنى لمساحة النشاط الرئيسي، وألّا تقل مساحة النشاط الإضافي عن 6م² ويستثنى من ذلك مكائن الخدمة الذاتية.
وأجبت اللائحة مراعاة الخصوصية وعدم كشف الجوار في حالة وجود فتحات ناحية المجاور غير التجاري.
وأتاحت تخصيص مقرًا لضيافة الأطفال في النادي والمركز والصالة الرياضية النسائية وفقاً للاشتراطات المنظمة لذلك.
وسمحت بإقامة القبو على كامل الأرض، ويسمح باستخدامه للأغراض مواقف السيارات، أو الخدمات الملحقة الكهربائية والميكانيكية.
وأكدت على توفير موقف للسيارات على ألا تتسبب بأي تأثير على حركة المشاة أو الشوارع المطلة، وكذلك توفير سبل الإتاحة لأشخاص من ذوي الإعاقة، توفير طاقم طبي متخصص في علاج الإصابات.
وألزمت اللائحة المرخص له ب تركيب كاميرات أمنية وفقاً لما ورد في نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية ولائحته التنفيذية، وتوفير صناديق لفرز النفايات حسب نوعها وفقا للمواصفات المعتمدة من قبل الجهات الرسمية.
ونصت اللائحة على تطبيق اشتراطات المسابح، مع حظر استخدام خامة الأسبستوس «Asbestos» أو أي مادة يدخل الأسبستوس في تركيبها.
وتلزم اللائحة الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغية، ومنع ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.
وحظرت اللائحة ممارسة النشاط خارج حدود المنشأة المرخص لها أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد، إلاّ في حال وجود ترخيص إشغال رصيف، أو نزع أو تغطية ملصق إغلاق المنشأة.
وأوجبت أن تكون واجهة المبنى خالية من الملصقات ما عدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وتعليمات الجهات الحكومية.
وشددت على منع وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة كانت لمنع الوقوف أمام المحلات والمواقف العامة، أو إغلاق المواقف المعتمدة.
وأوجبت توفير صندوق الإسعافات الأولية وأن يكون تركيب وتشغيل الأجهزة والألعاب الرياضية المختلفة من قبل شركات متخصصة في هذا المجال، مع ضرورة عمل الصيانة الدورية لها.