DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

رغم التحديات.. مؤشرات تؤكد استمرار قوة الاقتصاد العالمي

رغم التحديات.. مؤشرات تؤكد استمرار قوة الاقتصاد العالمي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
على الرغم من التحديات الهائلة التي تقف في وجه الدول واستمرار الزخم التصنيعي إلا أن هناك مجموعة من المؤشرات التي تؤكد على استمرار قوة الاقتصاد العالمي، وعلى رأسها مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الذي يقيس النشاط التصنيعي في الدول الكبرى، حيث دخل مرة أخرى إلى المنطقة الإيجابية في دلالة متفائلة لنمو النشاط هذا العام، وفق ما ذكرت صحيفة إيكويتي بانديت العالمية.

ماذا يقيس مؤشر مديري المشتريات؟

يقيس مؤشر مديري المشتريات (PMI) الاتجاهات الاقتصادية في قطاع التصنيع حيث يستند هذا التقرير إلى مسح شهري لمديري سلاسل التوريد في 19 صناعة مغطيًا كلا من الأنشطة الأولية والنهائية.
اقرأ أيضاً: وزير المالية: السعودية تسعى إلى دعم التعافي الاقتصادي العالمي
وبعد الانتخابات في الهند، من المتوقع أن يتراجع الاقتصاد المحلي قليلاً بمجرد انخفاض الإنفاق المرتبط بالانتخابات ومع ذلك فقد تشهد الصناعات الموجهة للتصدير نموا مع تحسن الاقتصاد العالمي.

انتعاش في 2024

وبالنظر إلى المستقبل يشهد الاقتصاد العالمي حالياً انتعاشاً هذا العام 2024 مدفوعاً بزيادة السيولة العالمية وارتفاع نشاط التصنيع في الاقتصادات الكبرى بعد تباطؤ دام عامين.
ينتعش النشاط الصناعي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم حيث لاحظت الصين والاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا زيادة في نقاط مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية بعد التباطؤ في العام الماضي.

تحذير من الركود

أظهر الإصدار الأخير في أبريل أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي قد دخل مرة أخرى إلى المنطقة الإيجابية بقراءة 50.4 مما يشير إلى نشاط نامي بفارق غير كبير عن مستوى الركود حيث تفصل النقط 50 ما بين النمو والركود في نشاط الصناعة.
ويُظهر مؤشر "إم إس سي آي" العالمي MSCI الذي يقيس ربحية أسهم الشركات ذات الارتباط عالميًا لمدة 12 شهرًا ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي وجود علاقة إيجابية قوية.
ولذلك، من المتوقع أن يؤدي تحسن دورة التصنيع العالمية إلى تحسين الأرباح في جميع أنحاء العالم وسيكون له تأثير إيجابي على أسواق الأسهم.

دلالات ربحية الأسهم

يمكن تعريف ربحية السهم على أنها صافي أرباح الشركة أو خسائرها المنسوبة إلى المساهمين العاديين لكل قاعدة أسهم والتي تشمل جميع الأوراق المالية القابلة للتحويل والديون وأوراق الضمان.
اقرأ أيضاً: موجة صعود عالمية ترفع الأسهم والسلع الرئيسية وسط إقبال المستثمرين
بلغت أرباح "إم إس سي آي" للربع المنتهي في 31 مارس 2024 إلى 3.22 دولارًا بزيادة قدرها 8.42% على أساس سنوي.
بينما بلغت أرباح "إم إس سي آي" للأشهر الاثني عشر المنتهية في 31 مارس 2024 إلى 14.64 دولارًا بزيادة قدرها 34.19٪ على أساس سنوي.

مؤشرات السيولة والثروة العالمية

وذكرت الصحيفة أنه وفق التحليلات الدقيقة للعلاقة بين السيولة العالمية والثروة العالمية فإن الثروة العالمية تتبع السيولة ما يقول أنه من المرجح أن ترتفع أسواق الأسهم العالمية في عام 2024 على الرغم من التحديات قصيرة المدى بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
وفيما يتعلق بالاقتصاد الهندي، يظهر تحليل مؤشر مديري المشتريات المركب للاقتصادات الكبرى منذ يناير 2024 أن الهند هي الأسرع نموا بينها فأحدث قراءة لمؤشر مديري المشتريات المركب للهند سجلت 61.5 نقطة مما يشير إلى نشاط وتوسع ملحوظ.