DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صور| "الطاولة الذكية" و"الخوذة".. تكريم أهم ابتكارات الطلبة في هاكاثون الأحساء

صور| "الطاولة الذكية" و"الخوذة".. تكريم أهم ابتكارات الطلبة في هاكاثون الأحساء
صور|
المشروعات قدمت حلولًا واقعية لتحديات يواجهها القطاع الصحي في المملكة - اليوم
صور|
المشروعات قدمت حلولًا واقعية لتحديات يواجهها القطاع الصحي في المملكة - اليوم
اختتمت جامعة الملك فيصل، ممثلة في عمادة شؤون الطلاب وكلية الطب، بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال، فعاليات ”هاكاثون الابتكار الصحي والذكاء الاصطناعي“ بنسخته الأولى بمشاركة 21 فريقًا من 8 جامعات سعودية تنافسوا في 4 مسارات رئيسية.
تميزت مشاريع المشاركين في الهاكاثون بابتكارها وإبداعها، حيث قدمت حلولًا واقعية لتحديات يواجهها القطاع الصحي في المملكة. وتناولت المشاريع مجالات التعليم والتدريب المهني الصحي، والرعاية العاجلة والخدمات الطارئة، والرعاية الأولية وطويلة الأجل، والرعاية الوقائية.

أبرز الورش وتكريم الفائزين

وأقيمت عدد من الورش التدريبية ومنها ورشة التفكير الإبداعي، ورشة تصميم واجهة، ورشة بناء نموذج العمل التجاري، ورشة كيفية عرض المشاريع ورشة دور الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، وورشة براءة الاختراع كما أقيم معرض أفق المصاحب للهاكاثون.

أُقيم حفل ختامي لتكريم الفرق الفائزة، حيث حصل فريق ”الطاولة الذكية“ من جامعة الملك فيصل على المركز الأول، بينما حصل فريق ”الخوذة“ لمرضى الصرع من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على المركز الثاني، وفريق ”وصل“ للصم والبكم من جامعة الملك فيصل على المركز الثالث، وفريق ”جهاز نبه“ للتعقيم من جامعة أم القرى على المركز الرابع.
وأعرب الدكتور مهنا الدلامي، رئيس جامعة الملك فيصل المكلف، عن سعادته بنجاح الهاكاثون، مثنيًا على جهود المشاركين والقائمين عليه. مؤكدا على التزام الجامعة بدعم الابتكار وريادة الأعمال بين طلابها، إيمانًا منها بأهمية دورهم في دفع عجلة التنمية في المملكة.
وأكد الدكتور محمد السبيعي، عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل، على أن هاكاثون الابتكار الصحي والذكاء الاصطناعي يُعد مبادرة نوعية تهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار بين الطلاب وتنمية مهاراتهم في حلّ المشكلات. وأضاف أن الجامعة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

توفير كل الفرص لإبداعات الطلبة

أوضحت الدكتورة إيمان الدوغان، وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل، أن الهاكاثون يجسد حرص عمادة شؤون الطلاب على تمكين الطلاب وتوفير الفرص لهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية. مشيرة إلى أن المشاركة الواسعة في الهاكاثون تُعدّ دليلًا على اهتمام الطلاب بتطوير القطاع الصحي في المملكة.
وأعربت شادن المظفر، طالبة تمريض بجامعة الملك فيصل من الفريق الفائز بالمركز الأول، عن سعادتها وفريقها بهذا الإنجاز، مؤكدة على سعيهم لتطوير مشروع ”الطاولة الذكية“ ونشره في جميع المستشفيات للمساهمة في تحسين جودة الخدمات الصحية.
من جهته، أوضح قتادة الصالح، طالب من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك فيصل من الفريق الفائز بالمركز الثالث، أن مشروع ”وصل“ يهدف إلى تسهيل التواصل بين الممارسين الصحيين ومرضى الصم والبكم من خلال ترجمة الصوت إلى لغة إشارة والعكس. مؤكدا على سعيهم لتوسيع نطاق تطبيق المشروع لخدمة أكبر عدد من هذه الفئة.
وأشار محمد أبو شان، طالب هندسة كهربائية بجامعة أم القرى من الفريق الفائز بالمركز الرابع، إلى أن مشروع ”نبه“ يُقدم حلًا لمشكلة انتقال العدوى والأمراض في الأسطح من خلال جهاز مُبتكر. مبينا أنهم يخططون للمشاركة في حج 2024 لتثبيت الجهاز في مستشفيات المشاعر المقدسة.