DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التفاؤل يسود أسواق الأسهم الأمريكية بعد أفضل موسم أرباح منذ سنوات

التفاؤل يسود أسواق الأسهم الأمريكية بعد أفضل موسم أرباح منذ سنوات
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
سادت حالة من التفاؤل في أوساط الأسواق الأمريكية بعد إعلانات إيجابية عن أرباح الشركات الكبرى في الولايات المتحدة، حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 175 نقطة أو حوالي 0.5% وذلك لليوم الرابع على التوالي، منهيًا بذلك تعاملاته في المنطقة الخضراء، وفق ماذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية.
ارتفاع جماعي للمؤشرات
ارتفع كذلك كل من مؤشري ستاندرد آند بورز 500 وناسداك بنحو 1%. وصعدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الاثنين مع تطلع وول ستريت للبناء على المكاسب القوية التي حققتها في الجلسات السابقة بعد أن أحيت بيانات الوظائف الجديدة الآمال في قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة.
خفض أسعار الفائدة
يأتي ذلك فيما أصبح المراقبون متحمسون أكثر لفكرة خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام 2024.
وواصلت الأسهم ارتفاعها منذ نهاية الأسبوع الماضي مستفيدة من تقرير الوظائف " المعتدل " الذي حقق التوازن ووفر مناخًا جيدًا لكل من الأسواق وبنك الاحتياطي الفيدرالي.
اقرأ أيضاً:
تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة
وتدور أكثر من ثلثي الرهانات حاليًا على خفض سعر الفائدة في سبتمبر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي وفقًا لأداة "سي إم إي فيد واتش".
ويتوقع بعض المراقبين في الوقت حدوث تخفيضين على الأقل بحلول نهاية العام للفائدة.
خفض التضخم
وقال توم باركين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند :"إن المستوى الحالي لأسعار الفائدة سيكون كافيًا لخفض التضخم في النهاية إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%".
وفي الوقت نفسه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز :"إن قرار خفض سعر الفائدة سيتم اتخاذه بناءً على مجمل البيانات الاقتصادية ويمكن القول أنه في الوقت الحالي تسير السياسة النقدية بشكل جيد".
رابحون وخاسرون
كان من بين أكبر الرابحين على مؤشر ناسداك 100 شركة "إنفيديا" التي ارتفعت أسهمها بأكثر من 3.5%.
اقرأ أيضاً:
نتائج أرباح الشركات الأمريكية الكبرى تفوق التوقعات مع صعود الأسهم
في هذا المنحى تراجعت أسهم شركة "بوينج" بعد أن قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها بدأت تحقيقًا جديدًا في أمر الطائرة 787 دريم لاينر التابعة للشركة بعد أن كشفت الشركة للمنظمين الشهر الماضي أنها ربما لم تكمل عمليات التفتيش المطلوبة.
شكوك على الهبوط السلس
ورغم ذلك يبدو من المبكر بعض الشيء أن يؤكد الاقتصاديون أن يكون الاقتصاد الأمريكي قد حقق هبوطًا سلسًا لأن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يبقي على أسعار الفائدة عند مستوياتها المقيدة كما هي.
وقال بيل آدامز كبير الاقتصاديين في بنك "كوميريكا" "إن تقرير الوظائف لشهر أبريل يساعد في تمهيد الطريق نحو ذلك الاتجاه".
مزيد من الأرباح
في حين أن ذروة موسم أرباح الربع الأول قد مرت إلا أن المستثمرين ما زالوا يراقبون الشركات الرئيسية التي من المقرر أن تعلن عن تقاريرها هذا الأسبوع بما في ذلك شركة "ديزني" المدرجة على مؤشر داو جونز يوم الثلاثاء و"أوبر" يوم الاربعاء.
علق إيمانويل كاو من بنك "باركليز" بقوله:"لقد انتعشت الأرباح في الربع الأول ومن المحتمل أن تكون مرونة الأرباح قد حدت من الجانب السلبي للأسهم".
وسجلت يوم السبت شركة المليادرير وارن بافيت "بيركشاير هاثاواي" قفزة كبيرة بنسبة 40% تقريبًا في أرباح التشغيل على أساس سنوي للربع الأول كما عقدت بيركشاير اجتماعها السنوي للمساهمين .
كما وارتفعت أسهم "فوكس كون" بنسبة 7% تقريبًا بعد ارتفاع مبيعات أبريل بنسبة 20%.
أفضل موسم أرباح
بشكل عام، يقول محللون أن الأسهم ظلت مرنة إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة على الرغم من تقارير التضخم والمخاطر المتمثلة في إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لأطول فترة ممكنة بأكثر مما يتوقعه المستثمرون، وفق ما ذكرت شبكو ياهو فاينانس الأمريكية.
وفي ضوء إعلان 80% من الشركات المدرجة في مؤشر إس آند بي 500 عن أرباح أفضل من المتوقع، فإن المؤشر القياسي يسير بخطى سريعة لتحقيق نمو بنسبة 5% في أرباح الربع الأول للسهم الواحد، وفقًا لـــ"فاكت سيت"، كما يعد ذلك أفضل موسم أرباح منذ عدة سنوات في وول ستريت.