DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دبلوماسية ولي العهد في القمم والمؤتمرات.. مشاركات واسعة وكلمات تعكس مكانة المملكة

دبلوماسية ولي العهد في القمم والمؤتمرات.. مشاركات واسعة وكلمات تعكس مكانة المملكة
دبلوماسية ولي العهد في القمم والمؤتمرات.. مشاركات واسعة وكلمات تعكس مكانة المملكة
حقق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إنجازات دبلوماسية ملحوظة على كل المستويات، وانعكس ذلك على مشاركته في العديد من المؤتمرات والقمم الخليجية والعربية والإسلامية والإفريقية والعالمية، إذ تلقى كلماته ترحيبًا واسعًا من الزعماء المشاركين.
وفي ذكرى البيعة السابعة لسمو ولي العهد - حفظه الله- نستعرض عبر التقرير التالي، المناسبات التي شهدها سموه خلال السنوات الماضية، وبعض كلماته التي تعكس موقف المملكة وحكمتها في التعامل مع مستجدات القضايا الإقليمية والعالمية.

قمة جدة للأمن والتنمية

في 16 يوليو 2022، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، "قمة جدة للأمن والتنمية"، بحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق.

وألقى ولي العهد كلمة خلال القمة جاء في مقدمتها:
إن اجتماعنا اليوم يأتي في الوقت، الذي تواجه فيه منطقتنا والعالم تحديات مصيرية كبرى، تستدعي مواجهتها تكثيف التعاون المشترك في إطار مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تقوم على احترام سيادة الدول وقيمها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واحترام استقلالها وسلامة أراضيها.
ونأمل أن تؤسس قمتنا هذه لعهد جديد من التعاون المشترك، لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين دولنا والولايات المتحدة الأمريكية، لخدمة مصالحنا المشتركة، وتعزز الأمن والتنمية في هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

في السابع من نوفمبر 2022، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - يحفظه الله - خلال رئاسته المشتركة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، النسخة الثانية من قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022" بشرم الشيخ المصرية، استضافة المملكة مقر الأمانة العامة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والإسهام بمبلغ مليارين وخمسمائة مليون دولار دعمًا لمشروعات المبادرة وميزانية الأمانة العامة على مدى 10 سنوات.
وقال ولي العهد: "يسرني أن أكون بينكم في القمة الثانية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وأن أنقل إليكم تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنياته بنجاح أعمال هذه القمة.
كما أشكر أخي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية على الدعوة الكريمة وحسن التنظيم لإنجاح العمل ضمن هذه المبادرة الإقليمية النوعية، التي تأتي بالتزامن مع مؤتمر الأطراف في اتفاقية التغير المناخي "COP 27".


الإسهامات الوطنية

وأكد سموه أنّ تحقيق الأهداف المرجوة من مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الطموحة يتطلب استمرار التعاون الإقليمي، والإسهامات الفاعلة من قبل الدول الأعضاء للإسهام في الوصول للأهداف المناخية العالمية، وتنفيذ التزاماتها بوتيرة أسرع في إطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

قمة قادة دول مجموعة العشرين

في 15 نوفمبر 2022، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وفد المملكة المشارك في أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين في مدينة بالي بجمهورية إندونيسيا.

القمة الخليجية 43

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، خلال ترؤسه أعمال "القمة الخليجية الثالثة والأربعين"، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، في 9 ديسمبر 2022، عزم المملكة إطلاق مرحلة ثانية وجديدة لتعزيز تطوير العمل الخليجي.
ورحب بقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج، في مستهلّ افتتاح أعمال القمة، مستذكرًا مآثر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رحمه الله- من أعمال جليلة للإمارات والجهود الخيّرة في تعزيز مسيرة عمل المجلس.
وتمنى التوفيق والسداد للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مهنئًا الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، بمناسبة النجاح المتميز في استضافة بطولة "كأس العالم 2022.


قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية

في التاسع من ديسمبر 2022، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، "قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية"، بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية الصين الشعبية، وذلك في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.
وألقى سمو ولي العهد الكلمة الافتتاحية جاء في مقدمتها:
فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي الحضور الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسرني باسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، أن أرحب بكم جميعاً في المملكة العربية السعودية، سائلين المولى عز وجل أن يكلل بالنجاح مساعينا وجهودنا الرامية إلى صون أمن دولنا واستقرارها، وتحقيق تطلعات شعوبنا لمستقبل أفضل يسوده التعاون لتحقيق النماء والازدهار.
وأضاف: إننا نجتمع اليوم في ظل تحديات عديدة تواجه المنطقة والعالم، وظروف استثنائية تحتم علينا تفعيل العمل الجماعي المشترك لمواجهة هذه التحديات.
وتابع: انطلاقًا من الأهداف السامية والغايات التي بني عليها مجلس التعاون لدول الخليج، واستنادًا إلى عمق العلاقة والصداقة التاريخية التي تربط بلداننا مع جمهورية الصين الشعبية، فإن قمتنا هذه تؤسس لانطلاق تاريخي جديد للعلاقة بين الصين والسعودية، تهدف لتعميق التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في جميع المجالات، وإلى تنسيق وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية.


قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد

في 22 يونيو 2023، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وفد المملكة المشارك في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" في باريس.
وشهد سموه الافتتاح الرسمي للقمة الذي ناقش بناء توافق جديد لنظام مالي عالمي أكثر استجابة وإنصافًا وشمولية لمكافحة عدم المساواة، وقضايا التغيّر المناخي، ومكافحة الفقر، وحماية التنوع البيولوجي، والاتفاق على أفضل السبل لمواجهة هذه التحديات في البلدان الفقيرة والناشئة في الدول النامية.

القمة العربية الثانية والثلاثون

في 19 مايو 2023، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة، اجتماع الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
وألقى سموه عقب تسلم المملكة رئاسة الدورة العادية الـ32 كلمة جاء فيها:
يسرنا أن نرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية، وأن نرحب بضيف القمة فخامة الرئيس فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، ونأمل أن تتكلل جهودنا بالتوفيق والنجاح.

كما يسرنا أن نشكر فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبدالمجيد تبون على جهوده المبذولة خلال ترؤس بلاده للدورة السابقة، ونشكر معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وجميع العاملين فيها، على ما يبذلونه من جهود لخدمة العمل العربي المشترك.
وأضاف: أصحاب الجلالة والفخامة والسمو نؤكد لدول الجوار، وللأصدقاء في الغرب والشرق، أننا ماضون للسلام والخير والتعاون والبناء، بما يحقق مصالح شعوبنا، ويصون حقوق أمتنا، وأننا لن نسمح بأن تتحول منطقتنا إلى ميادين للصراعات، ويكفينا مع طي صفحة الماضي تذكر سنوات مؤلمة من الصراعات عاشتها المنطقة، وعانت منها شعوبها وتعثرت بسببها مسيرة التنمية.


اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

في 19 يوليو 2023، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله،، اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى C5

قال صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، في افتتاح القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى في جدة 19 يوليو 2023، إن القمة تأتي تجسيدا للروابط العريقة مع دول آسيا الوسطى.
وأضاف أن التحديات التي يواجهها عالمنا تستلزم توحيد الجهود لمواجهتها، مباركًا خطة العمل المشتركة بين دول الخليج ودول آسيا الوسطى.


قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان

في العشرين من أكتوبر 2023، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان، واستقبال ولي العهد قادة ورؤساء الوفود المشاركين في أعمال القمة لدى وصولهم مقر انعقادها في الرياض.
وألقى سمو ولي العهد كلمة قال فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم أصحاب الجلالة والفخامة والسمو: الحضور الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: يسرني نيابة عن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن نرحب بكم في المملكة العربية السعودية، حيث نسعد بعقد القمة التي تأتي تكريسًا لعلاقات الصداقة والتعاون، بين دول مجلس التعاون الخليجي العربية ودول رابطة آسيان.
وأضاف: يهدف اجتماعنا اليوم إلى تنمية التعاون والشراكة بما يحقق مصالح الشعوب، ويعزز فرص النماء ويرسخ الأمن والاستقرار.


التصعيد في غزة

وتابع سمو ولي العهد: يؤلمنا في الوقت الذي نجتمع فيه ما تشهده غزة اليوم من عنف متصاعد يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء، وفي هذا الصدد نؤكد رفضنا القاطع لاستهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة، وأهمية التزام القانون الدولي الإنساني وضرورة وقف العمليات العسكرية ضد المدنيين والبنى التحتية التي تمس حياتهم اليومية، وتهيئة الظروف لعودة استقرار وتحقيق السلام الدائم الذي يكفل الوصول إلى حل عادل لإقامة دولة فلسطينية وفق حدود 67 بما يحقق الأمن والازدهار للجميع.

القمة السعودية الإفريقية

رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظهما الله، في 10 نوفمبر 2023 في الرياض، أعمال القمة السعودية الإفريقية، وإعلان ولي العهد إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا، وذلك عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.


القمة العربية الإسلامية الاستثنائية

في 11 نوفمبر 2023، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - يحفظه الله -، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - يحفظه الله -، أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض. مجددا سموه رفض وإدانة المملكة للحرب الإسرائيلية الشعواء على فلسطين.
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - يحفظه الله -، رفض وإدانة المملكة للحرب الإسرائيلية الشعواء على فلسطين.
وتابع: إننا أمام كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني، وتبرهن على ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيقها. وفيما يلي نص كلمة سمو ولي العهد خلال افتتاحه أعمال القمة:


قمة المملكة العربية السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم)

رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، القمة الأولى بين المملكة العربية السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم)، في 16 نوفمبر 2023، بمشاركة أصحاب الفخامة رؤساء دول وحكومات المجموعة الكاريبية (كاريكوم) برئاسة فخامة السيد روزفلت سكيريت، رئيس وزراء دومينيكا والأمين العام للمجموعة الكاريبية.
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - في الرياض، أعمال القمة السعودية ودول الكاريكوم.

الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة "بريكس"

رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في 21 نوفمبر 2023، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، - حفظهما الله-، وفد المملكة في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة وذلك عبر الاتصال المرئي.


اجتماع المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج الـ44 في قطر

في الخامس من ديسمبر 2023، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إلى دولة قطر في زيارة رسمية، بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، واستجابة للدعوة الموجهة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ليرأس خلالها وفد المملكة في الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية واجتماع الدورة الـ 7 لمجلس التنسيق السعودي القطري.
ورحب أمير دولة قطر، في مستهل الاجتماع، بولي العهد، في زيارته الحالية لدولة قطر، فيما عبر ولي العهد عن شكره وتقديره لأمير دولة قطر على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، كما جرى تناول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.
وشهد ولي العهد وأمير دولة قطر، تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين.